الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 01:11 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - د بن حبتور- رئيس جامعة عدن

المؤتمرنت –ليبيا- نصر باغريب -
مؤتمر الجامعات العربية يرفض محاولات المساس بوحدة الأرض والإنسان في اليمن
ثمن الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في اليمن بالموقف المبدئي الصلب لرؤساء الجامعات العربية المساند لوحدة الأرض والشعب اليمني ورفضهم لمحاولات المساس بالسيادة الوطنية اليمنية.

وأوضح بن حبتور الذي شارك في فعاليات أعمال المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية الذي عقد دورته الثالثة والأربعين بجامعة سرت الليبية (20 – 21 ابريل 2010م)، بتضمين هذا الموقف المشرف لرؤساء الجامعات العربية في البيان الختامي لفعاليات المؤتمر..، مشيداً بمستوى المناقشات التي جرت في المؤتمر من قبل المشاركين الذين يمثلون الجامعات العربية وعدد من الجامعات في الدول الأجنبية كانت عند مستوى المسئولية الأكاديمية والقومية العربية.

واشار رئيس جامعة عدن في تصريح خاص لـ(المؤتمرنت) الي أن المناقشات التي جرت في المؤتمر (20 – 21 ابريل 2010م) تناولت قضية دعم الجامعات الفلسطينية والمجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي وتدريب طلاب الجامعات العربية ومجلس ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، إضافة لنشاط الأمانة العامة للاتحاد منذ الدورة السابقة وعدد من الموضوعات المتعلقة بالجامعات العربية وأنشطة وبرامج المجلس.

ونوه الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور (ممثلا عن جامعة عدن اليمنية) التي تعد عضوا فاعلا في المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية شاركت في مداولات المؤتمر التي هدفت إلى تطوير أداء ومكانة وفعالية الاتحاد كإطار أكاديمي موحد لكل العرب..، مؤكداً أن المؤتمر أنهى جدول أعماله بشكل كامل.



وكان معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من سبتمبر الليبية، قد افتتح أعمال الدورة الثالثة والأربعين للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية التي تستضيفها جامعة سرت وذلك بمجمع قاعات واقادوقو بمدينة الرباط الأمامي سرت.

وشدد القائد الليبي في كلمته التوجيهية لأعضاء المؤتمر على ضرورة الاهتمام بالتطوير الأكاديمي والبرامج الدراسية وحرية البحث العلمي وتقديم الدعم المالي الكافي لهم.




وأكد القائد/القذافي على أهمية تطوير العمل العربي المشترك من خلال مواصلة تطوير فكرة اتحاد البلدان العربية. – (الفكرة التي تقدم بها فخامة الرئيس/علي عبدالله صالح لاجتماع الجامعة العربية الأخير).

وعلق القائد/ القذافي أمالاً كبيرة على الأكاديميين في الوطن العربي لتطوير التعليم ودعم التنمية الاقتصادية والثقافية..
كما حضر افتتاح الدورة السيد/عمرو موسى، أمين عام الجامعة العربية وألقى كلمة توجيهية في المؤتمر، وحضر كذلك كل من رئيس اتحاد الجامعات العربية والأمين العام المساعد للاتحاد وأعضاء أمانته العامة، ومندوب عن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، وأمين عام اتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

من جهته أعرب الدكتور/صالح هاشم رئيس اتحاد الجامعات العربية عن تقديره لرعاية الأخ القائد لافتتاح هذا المؤتمر انطلاقا من حرصه على دعم العمل العربي المشترك بشكل عام والتعليم بشكل خاص والذي يمثل أحد منطلقات سياسة ليبيا العزيزة بكافة مؤسساتها.
وناقش المؤتمر في جلساته بنود جدول الأعمال المدرجة من الأمانة العامة للاتحاد وصادق على محضر اجتماع المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية في دورته الثانية والأربعين التي انعقدت في جامعة الكويت خلال شهر الربيع 2009م .

وقد قدم المشاركون في أعمال المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية الدعم والإسناد المعنوي والسياسي والثقافي للوحدة اليمنية المباركة .

وأكد المشاركون في بيانهم الختامي وقوفهم ضد كل من يحاول المساس بوحدة الأرض والإنسان اليمني.

واتخذ المؤتمر سلسلة من القرارات في الجوانب التنظيمية والإدارية والعلمية والثقافية وكذا تطوير النظام الأساسي للاتحاد، كما أقر عضوية عدد من الجامعات الجديدة للانضمام إلى الاتحاد، وعدم قبول عدد أخر من المتقدمين وفقا للنظام الأساسي للاتحاد.

كما أقر المؤتمر إسقاط عضوية عدد من الجامعات من عضوية الاتحاد وهم: جامعة العلوم التطبيقية اليمنية، الجامعة الحرة في هولندا، والأكاديمية العربية المفتوحة بالدانمرك، وذلك وفقا لنص المادة الـ 17 من النظام الأساسي.


وصادق المؤتمر كذلك على القرارات التي اتخذتها الدورة الثانية والأربعين للمؤتمر وعلى نشاطات الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية ومؤسساته العربية خلال 2009- 2010م، ومشاركته في عديد الاجتماعات والمؤتمرات والندوات العربية من بينها القمة الاقتصادية العالمية التي عقدت في البحرين العام الماضي، واجتماع مجلس الشؤون التربوية بالجامعة العربية .

ووافق المؤتمر بالإجماع على طلب الجامعة الأردنية استضافة الدورة الرابعة والأربعين للاتحاد خلال عام 2011م.

وقد عقد المؤتمر بمجمع قاعات واغادوغو، بمشاركة أكثر من 200 من رؤساء الجامعات العربية والمندوبين أعضاء إتحاد الجامعات العربية.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر افتتح بمجمع قاعات واغادوغو بمدينة سرت، معرض جامعة سرت الذي ضم العديد من الأجنحة التي تبرز الإنجازات الحضارية المتحققة للشعب الليبي بفعل ثورة الفاتح، كما ضم المعرض جناحا لإصدارات الهيئة العامة للصحافة من بينها صحفها اليومية.

واشتمل على نماذج مشاريع تصميم عدد من الجامعات والمركبات الجامعية الليبي التي أشرف على إعدادها وتنفيذها جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية من بينها مشروع استكمال وتطوير جامعة سرت على مساحة (66،8) هكتار تضم كليات العلوم والقانون والاقتصاد والطب البشري وطب الأسنان والمبنى الإداري والمجمع الرياضي وغيرها من المرافق الخدمية بالجامعة.

كما اشتمل على مجسم لجامعة سرت والمدرجات وقاعات المحاضرات بكلياتها ومرافقها الرياضية والخدمية التي قام بتنفيذها وتصميمها جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية.

مما يجدر ذكره أن اتحاد الجامعات العربية مؤسسة عربية ذات شخصية اعتبارية مستقلة مقره مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية تأسس بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية التي رعت عقد ندوتين الأولى لعدد من المعنيين بالتعليم العالي في الوطن العربي في بنغازي عام 1961م، والثانية في بيروت عام 1964م، للبحث في مشكلات التعليم العالي في الوطن العربي، وتقنيين أطر التعاون بين الجامعات العربية انتهت الندوتان إلى التوصية بإنشاء اتحاد للجامعات العربية وإقرار صيغة لمشروع مقترح للنظام الأساس للاتحاد، تم إقراره من قبل مجلس جامعة الدول العربية بالقرار رقم 2056 في دورته الثانية والأربعين المنعقدة في 30/9/1964م، تلاه إنشاء الأمانة العامة المؤقتة للاتحاد عام 1965م .

وفي أيلول عام 1969م, عقد أول اجتماع للمؤتمر العام للاتحاد بالإسكندرية بمشاركة (23) جامعة عربية مؤسسة وتحولت الأمانة العامة المؤقتة إلى أمانة عامة دائمة للاتحاد، وانتخب المرحوم الأستاذ الدكتور مرسي أحمد وزير التعليم العالي في جمهورية مصر العربية ورئيس جامعة القاهرة الأسبق أول أمين عام للاتحاد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024