الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:33 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - شهدت عدد من محافظات اليمن أمس احتفالات خطابية وفنية احتفاء بذكرى يوم الـ27 من ابريل " يوم الديمقراطية " حضرها الشخصيات السياسية والاجتماعية والعلماء والشباب. ففي محافظة صنعاء أشار المحافظ نعمان احمد دويد في الاحتفال الذي أقيم بالمناسبة إلى عظمة الـ 27 ابريل وما يمثله في نفوس أبناء اليمن من عهد جديد

المؤتمرنت -
محافظات اليمن تشهد احتفالات بيوم الديمقراطية
شهدت عدد من محافظات اليمن أمس احتفالات خطابية وفنية احتفاء بذكرى يوم الـ27 من ابريل " يوم الديمقراطية " حضرها الشخصيات السياسية والاجتماعية والعلماء والشباب.

ففي محافظة صنعاء أشار المحافظ نعمان احمد دويد في الاحتفال الذي أقيم بالمناسبة إلى عظمة الـ 27 ابريل وما يمثله في نفوس أبناء اليمن من عهد جديد يملأه العزة والكرامة وتحكمه سياسة القيم الديمقراطية والتعددية الحزبية ووصولا للتداول السلمي للسلطة.

وقال:" كان ليوم الـ27 ابريل الذي نحتفي به اليوم شرف الحدث ليصبح يوما للديمقراطية التي تحكمها مصداقية العمل والممارسة ليكون لنا خيارا لا ثاني له وهو الاحتكام إلى صندوق الاقتراع والقبول بنتائجها".. لافتا إلى انه بيوم الديمقراطية تكونت وتأسست أحزاب، وتحررت المطبوعات وظهر الرأي والرأي الآخر.

وأضف:" إن يوم الديمقراطية هو نعمة لأمة يريدون أن يجعلوه نقمة على وطن، نريد أن تكون الديمقراطية والتعددية والحزبية أداة ثقافة ومعرفة وطنية ومنابر متنوعة لأصحاب الرأي باختلاف الرأي لكنهم خلطوا هذا بذاك بتحالف ما عدنا نعلم من يشرب من كأس من ومن يلبس جلباب من، ضللوا أعضائهم بوهم المكايدة الحزبي، زرعوا الحقد بالتفكير ضللوهم بكل وسائل التضليل، بدأوها بتحالف واليوم ينقلبون على الشرعية والحزبية".

من جهته أشار مدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة عبد الله العابد إلى أن الاحتفال بيوم الديمقراطية يعد احد المنجزات العظيمة التي سجل فيها التاريخ بأحرف من نور انتصارا يمنيا ديمقراطيا كبيرا في الحياة السياسية وتجربة فريدة ورائدة في تاريخ اليمن والمنطقة العربية.

ولفت إلى أن هذه التجربة أتت ثمارها لأنها لم تكن نبتا غريبا في حياة الشعب اليمني وإنما رافد من روافد التراث السياسي والحضاري والشوروي الذي تميز به شعبنا منذ آلاف السنين.

كما ألقيت في الحفل كلمات عن المجالس المحلية لأمين عام محلي بالمحافظة عبد الغني حفظ الله جميل وعن أحزاب التحالف الوطني لأمين عام حزب الشعب صلاح مصلح الصيادي وعن العلماء لعميد دار المصطفى العلامة عمر بن حفيظ وعن منظمات المجتمع المدني لرئيس النقابة العامة للمهن التعليمية والتربوية صالح عكار وعن المرأة لنائب رئيس اللجنة الوطنية للمرأة حورية مشهور.

تطرقت الكلمات إلى ما يمثله هذا اليوم من حدث تاريخي غال على شعبنا اليمني والذي يتزامن مع اقتراب العيد الوطني العشرين للجمهورية اليمنية " 22 مايو " وإعلان التعددية السياسية والحزبية.

وأشارت إلى انه يوم التحول الديمقراطي الذي يمثل علامة مضيئة في تاريخ بلادنا وما شهدته من انتخابات برلمانية ورئاسية ومحليات ومحافظين شارك فيها أبناء الوطن من رجال ونساء.

ودعت الكلمات إلى أن ضرورة تحمل الأطراف السياسية مسؤوليتها الوطنية وتغليب مصلحة الوطن على المصالح الحزبية الضيقة انطلاقا من الالتزام بالدستور والنظام السياسي القائم على التداول السلمي للسلطة.

وشددت على أن التمسك بالديمقراطية يجب أن يمارس بمسؤولية تراعي مصالح الوطن وتطلعات الشعب وتصبح وسيلة وأسلوب في بناء الأوطان والشعوب. مؤكدة وقوف الشعب اليمني بالمرصاد ضد كل من يحيكون المؤامرات للوطن ووحدته واستقراره وضد أولئك الذين اسقطوا القيم الأخلاقية وفقدوا الشعور بالمسؤولية تجاه أبناء الوطن ووحدته.

ونوهت الكلمات بالتطور الكبير الذي حققته المرأة في المجتمع في ظل الديمقراطية ومشاركتها أخيها الرجل في العمل وتولي المناصب القيادية العليا وفي جميع المجالات وأصبحت مشاركة في العملية الديمقراطية من خلال الترشح والاقتراع.

تخلل الاحتفال الذي حضره رئيس مصلحة شئون القبائل احمد صالح دويد
وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكلاء المحافظة ومديرا المكاتب التنفيذية بالمحافظة، اسكتش فكاهي بعنوان لبيك يا يمن.. فليسمع الأصم وقصيدتان شعريتان لرئيس جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين الشاعر أمين المشرق ويحيى وهاس نالتا إعجاب الحاضرين.

ونظمت السلطة المحلية بمحافظة حضرموت اليوم مهرجاناً خطابياً بمناسبة يوم الديمقراطية الـ 27 أبريل وتدشيناً للإحتفالات بالعيد الوطني العشرين للجمهورية اليمنية " 22 مايو".

وفي الاحتفال اعتبر محافظ حضرموت سالم الخنبشي يوم الديمقراطية تأكيدا على تمسك الشعب اليمني بخياراته ومكاسبه والتي أضحت أحد السمات الأساسية للنظام السياسي. لافتا إلى أن الدستور كفل كل الحقوق لأبناء الوطن وتأتي الانتخابات والتعددية الحزبية وحرية التعبير والرأي الآخر والتداول السلمي للسلطة من أبرز تجليات المشهد الديمقراطي في اليمن.

وقال الخنبشي: لقد أصبحت الديمقراطية في اليمن متجذرة ومتأصلة فبعد الوحدة اليمنية جرت ثلاث دورات إنتخابية برلمانية ودورتين انتخابيتين رئاسية ودورتين انتخابيتين للمجالس المحلية وتوسعت بصورة مثلى الممارسة الديمقراطية والتعددية السياسية".

وتطرق المحافظ إلى ما شهدته حضرموت في الـ 20 السنة الماضية من تحولات نوعية في مجال البنى التحتية وتنامي حركة الاستثمار. مؤكدا أن شواهد الإنجازات المحلية في الحياة العامة بحضرموت ماثلة للعيان في مختلف الجوانب والقطاعات.

وأشار إلى أن تلك المكاسب جاءت بفضل رعاية القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس بحضرموت وإيلاءها المزيد من الاهتمام بوصفها العمق الإستراتيجي للوحدة اليمنية. لافتا إلى أن زيارة فخامة رئيس الجمهورية لمحافظة حضرموت مؤخرا، اتسمت بنتائج إيجابية على صعيد تنامي الحياة
الخدمية والتنمية خاصة توجيهاته لتنفيذ عدد من مشاريع التنمية وفي مقدمتها ميناء بروم وجامعة حضرموت الوادي والصحراء وتعزيز توليد الطاقة الكهربائية بـ(150) ميجاوات وكذا افتتاحه وتدشينه لمشاريع اقتصادية مختلفة.

وأكد الخنبشي أن أبناء محافظة حضرموت سائرون على درب الوحدة ومتمسكين بها، موضحاً أن أصوات النشاز الذين يلعبون في الظلام لن يسمع نعيقهم إلا خفافيش الظلام وتلك الحشرات الضارة التي تعيش في الخفاء وإن نعيقهم الخاوي سيرتد عليهم بالوبال.

كما القيت في الاحتفال كلمتين لوكيل المحافظة لشئون مديريات الساحل عوض عبدالله حاتم وعن فرع مجلس التحالف الوطني الديمقراطي لرئيس فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بالمحافظة عمر سالم المرشدي، اعتبرتا يوم الديمقراطية بمثابة الإرادة الوطنية الحقيقية الذي اختار على طريقه التعددية وحرية التعبير والرأي والرأي الآخر والتداول السلمي للسلطة.

وتخلل الاحتفال الذي حضره أمين عام محلي المحافظة سعيد بايمين ووكلاء المحافظة وأعضاء الهيئة الإدارية وعدد من أعضاء مجلسي الشورى والنواب وقيادات فروع الأحزاب والتنظيمات السياسية وممثلي منظمات المجتمع المدني والقطاعات الشبابية والنسوية ومسؤولي المكاتب التنفيذية والقيادات العسكرية والأمنية وأصحاب الفضيلة العلماء والشخصيات الاجتماعية رقصات وأهازيج شعبية قدمها زهرات من مجمع فوه التعليمي وفرقة الفنون الشعبية.

وفي محافظة حجة أكد وكيل المحافظة فهد مفتاح دهشوش على أهمية الدور المناط بالمدارس تجاه تعميق المفاهيم والدلالات الوطنية والديمقراطية في نفوس الأجيال.

ودعا دهشوش في الحفل الذي نظمته مدرسة النهضة الأساسية للبنات بمدينة حجة احتفاء بيوم الديمقراطية الكوادر العاملة بحقول التعليم إلى تجسيد معاني حب الوطن والوحدة والديمقراطية وإيصالها وفق أساليب مقبولة من شأنها أن ترتقي بثقافة الأجيال إلى مستوى المسئولية الوطنية.

من جانبها تطرقت مديرة مدرسة النهضة حنان يحيى شيبان إلى المناسبات الوطنية التي يحتفي بها اليمن وأبرزها اقتراب العيد الوطني العشرين للجمهورية اليمنية " 22 مايو ". مؤكدة على ضرورة الارتقاء بدور المدرسة إلى المستوى المأمول للإسهام في تنوير الأجيال وحمايتهم من الأفكار الهدامة التي يروج لها أمراض النفوس من أعداء الوطن.

تخلل الحفل الذي حضره وكيل المحافظة المساعد محمد عبدالكريم أبو راس ومدير عام مديرية مدينة حجة الدكتور أحمد يحي نصار فقرات إنشادية وفنية عن عظمة المناسبة.

ونظمت جامعة تعز اليوم حلقة نقاشية بعنوان " الديمقراطية بوابة عبور نحو البناء والتنمية " احتفاء بيوم الديمقراطية الـ27 ابريل بمشاركة فاعلة من قبل أكاديميين ومنظمات المجتمع المدني.

وفي الحلقة أكد رئيس جامعة تعز الدكتور محمد الصوفي أهمية الفهم الصحيح لمعنى الديمقراطية والذي يدعوا إلى الحوار ونبذ العنف والتطرف واختلاق النعرات الطائفية وتشتيت لحمة الوطن التي تضر بأمن واستقرار الوطن، لافتاً إلى ما مرت به اليمن في السنوات الماضية من صراعات مختلفة أثرت على مسيرة تقدم وازدهار الوطن.

من جانبه أشار عميد كلية الحقوق الدكتور أحمد قاسم الحميدي إلى أن الديمقراطية تمثل ركيزة للبناء والاستقرار والتنمية. منوها إلى أن يوم 27 إبريل عكس للعالم مدى إدراك ووعي أبناء الوطن وإيمانه بأهمية تجسيد الديمقراطية كامتداد تاريخي لحياه الشعب اليمني.

وقدمت في الحلقة عدد من أوراق العمل تناول أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري بجامعة تعز الدكتور منصور ألواسعي في ورقة عمله الإطار القانوني والدستوري ليوم 27 من ابريل.

فيما قدمت الدكتورة نبيلة الشرجبي ورقة عمل حملت عنوان 27 ابريل يوم الديمقراطية وميلاد منظمات المجتمع المدني وكذا ورقتان للدكتور هايل العامري وسعيد الشيباني عن منظمات المجتمع المدني استعرضا خلالهما ملامح الديمقراطية وما تمثله من قيمة ومنجز حضاري لليمن والمراحل التاريخية التي مرت بها اليمن ونقلتها من ظلام الحكم الفردي والاستعماري البغيض إلى نور الديمقراطية والشورى وحكم الشعب نفسه بنفسه في ظل أجواء التعددية السياسية وحرية الرأي والرأي الآخر.

وفي مركز مديرية شرعب نظمت مديريتي التعزية وشرعب السلام حلقة نقاش بمناسبة يوم الديمقراطية بمشاركة أعضاء المجالس المحلية والتنفيذية ومنظمات المجتمع المدني بالمديريتين.

وبالمناسبة قال وكيل محافظة تعز عبدالله أحمد أمير إن الاحتفال بيوم الديمقراطية معناه احتفال بميلاد حياة تجددت فيها كل المسارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ودعا أمير الجميع إلى اتحاد إرادة كل اليمنيين مع إرادة القيادة السياسية والحفاظ على المنجزات الوطنية التي تحققت لليمن ونبذ دعاة التفرقة والتمزق والإرهاب.

وفي مدينة المخأ نظمت مديريات الساحل بمحافظة تعز مقبنة والمخأ وموزع والوازعية والمندب حلقة نقاش احتفاء بيوم الديمقراطية بمشاركة عدد من الأكاديميين وأعضاء السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني.

وبالمناسبة استعرض مدير عام مديرية المخا احمد قايد صلاح التحولات الكبيرة التي شهدها الوطن منذ ميلاد يوم الديمقراطية ال27 من ابريل.

وقدمت في الحلقة عدد من أوراق العمل للدكتور حسن احمد حيدر من جامعة تعز وعن منظمات المجتمع المدني ورقة قدمها رئيس فرع الاتحاد التعاوني الزراعي محمد عمير البرطي ركزتا على حياة ابناء الوطن قبل الـ27 من ابريل وبعده وما تعيشه اليمن حاليا في ظل الديمقراطية والحرية والتعددية السياسية واستمرار عجلة التنمية في مختلف جوانب الحياة.
*المصدر: سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024