الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 04:17 م - آخر تحديث: 03:25 م (25: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - جانب من الحلقة النقاشية

المؤتمرنت- عدن - حنان محمد فارع -
ارتفاع حالات تعسرالولادة والوفاة للأمهات.. حلقة نقاشية تكشف ازدياد زواج القاصرات بعدن
كشفت حلقة نقاشية ازدياد زواج القاصرات بمحافظة عدن في اليمن نتيجة إخراج الطالبات من المدارس المختلطة بغرض تزويجهن وكذا تزايد حالات تعسر الولادة ووفاة الأم والجنين نتيجة ضيق حوض الفتاة التي يتم تزويجها في سن صغيرة، وطالب المشاركون في الحلقة النقاشية مجلس النواب سرعة اقرار التشريع القانوني الخاص بتحديد سن الزواج .

واجمع المشاركون في الحلقة النقاشية التي نظمها منتدى المرأة لدراسات حقوق الإنسان في محافظة عدن أمس حول( زواج القاصرات وآثاره الصحية والاجتماعية والنفسية) على مخاطر زواج القاصرات واثاره الصحية والاجتماعية والاقتصادية السلبية.

وفي الحلقة النقاشية التي عقدت بمشاركة طالبات من كليتي التربية والهندسة وقسم الخدمة الاجتماعية في جامعة عدن وإدارة تعليم الفتاة في المحافظة، خلص المشاركون الى ان زواج القاصرات قد يؤدي الى كوارث انسانية.

وفي الحلقة النقاشية ألقت الدكتورة إيمان النقيب طبيبة نساء وتوليد في مستشفى الصداقة ومدرسة في كلية الطب جامعة عدن محاضرة توعوية شرحت فيها الأضرار الصحية والاجتماعية التي تتعرض لها الفتيات القاصرات، وتعرضهن إلى أضرار جسمانية منها: الحمل المبكر و الولادة المتعسرة والإجهاض المتكرر ومواليد ناقصي الوزن، وكذا تشوهات جنسية والإصابة بالأورام الحميدة أو الخبيثة.


من جانب آخر ألقى الباحث الاجتماعي في قضايا المرأة والطفل محمد الوحيزي كلمة أكد فيها أن زواج القاصرات يؤدي إلى التفكك الأسري لأن الفتاة تظلم في زواجها وفي إنجابها في سن صغيرة ما يجعلها غير ناضجة في اتخاذ القرار، مطالباً المجتمع بتصحيح النظرة الاجتماعية الخاطئة التي تقول إن زواج الصغيرات من شأنه أن يقضي على الفاحشة والرذيلة في المجتمع.


كما ألقى الشيخ أنيس الحبيشي كلمة أوضح فيها أن الزواج المبكر كان موجوداً في الزمن القديم وفي التراث لكننا لانريد عكس الماضي إلى الحاضر، مشيرا إلى أن الإسلام تغاضى عن هذا الزواج وتركه لتقديرات الزمن والمكان كما سكت عن الرق، موضحاً أن زواج الصغيرات قد يؤدي إلى كوارث إنسانية.

إلى ذلك قالت الأخت تقية عبد الواحد مستشار شعبة التوجيه التربوي في محافظة عدن رئيسة منتدى المرأة في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان: « جاءت هذه الحلقة باكورة أنشطة المنتدى نظرا لما تم رصده ومتابعته في نشر ثقافة حقوق الإنسان ورصد الانتهاكات وتقديم المساعدة القانونية في مجال الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.


وقالت في تصريحها «من خلال معايشة الواقع لاحظنا ازدياد زواج القاصرات» مشيرة إلى أن مثل هذا الزواج في عدن يحدث نتيجة خروج الطالبات من المدارس المختلطة بغرض تزويجهن.

وأضافت: ما رصدناه في المستشفيات من حالات تعسر ولادة ووفاة الأم والجنين نتيجة ضيق حوض الفتاة التي يتم تزويجها في سن صغيرة.. وفي حالات يحدث أن تحرم الأم من الإنجاب مرة ثانية، موضحة أن خطورة هذا الموضوع ونتائجه جعلتنا ننظم هذه الحلقة بغية توعية أفراد المجتمع ومطالبة مجلس النواب بالإسراع بإصدار قانون تحديد سن الزواج.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024