الجمعة, 14-أغسطس-2020 الساعة: 08:12 ص - آخر تحديث: 11:03 م (03: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
لا خيار إلا أن نكون معاً
بقلم /صادق بن امين ابوراس - رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
الدور‮ ‬الأميركي‮ ‬في‮ ‬العدوان‮ ‬على‮ ‬اليمن
غازي‮ ‬أحمد‮ ‬علي*
عن لجنة تقييم استهداف العدوان للمدنيين
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
إسقاط تمثال جورج واشنطن وضرورات التغيير الإنساني في العالم بِرُمَّته
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
تساؤلات فى واقع متشظى
عبدالرحمن الشيبانى
الدائمة‮ ‬الرئيسية‮.. ‬عام‮ ‬على‮ ‬الانتصار‮ ‬للقيم‮ ‬والمبادئ‮ ‬الميثاقية‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي‮
كهرباء الحديدة.. النجاح يبدا من تنظيم الصفوف
عمار الاسودي
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
أخبار
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
الاكوع:النمو السكاني يشكل تحديا للحكومة
نظمت الجمعية اليمنية للقابلات اليمنيات صباح اليوم الأحد بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتزامنا مع احتفالات بالعيد العشرين لتحقيق الوحدة اليمنية حفلا خاصا باليوم العالمي لمهنة القبالة .

وفي الحفل قال عبد الرحمن الاكوع وزير الدولة أمين العاصمة أن النزوح السكاني على أمانة العاصمة من الارياف ومن المحافظات الأخرى أوجد مشاكل متعددة لا سيما في الجانب الصحي, وأن هذا التزايد يتطلب وجود من القابلات لتقديم خدمات الصحة الانجابية بشكل مكيف وأفضل ويصل الى جميع أحياء وحارات الأمانة".

مشددا على " أهمية تنظيم الأسرة كونه ضروري للحد من النمو السكاني المتزايد حيث أن انعدام الوعي يؤدي الى العديد من الإعاقات ".

رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات سعاد قاسم صالح قالت فيها " إن مهنة القبالة ترتبط ارتباطا وثيقا بصحة الأم والطفل, فمهنة القبالة هي موجودة منذ القدم".

مشيرة الى" أن من أهم التحديات التي تواجه بلادنا هي كثرة وفيات الأمهات والاطفال حديثي الولادة, حيث تشير الاحصائيات الرسمية الى أن عدد وفيات الامهات في بلادنا 365 حالة وفاة لكل 100 ألف حالة ولادة, داعية الى ضرورة تدريب وتأهيل القابلات اليمنيات وزيادة عددهن, حيث مازالة بلادنا بحاجة 5000 قابلة بصورة عاجلة وأن العدد الاجمالي لإحتياج اليمن من القابلات في حدود 20 ألف قابلة ".

وقالت " أن عدد القابلات في بلادنا حاليا بحدود 5000 قابلة منهن 2.2% من حملة الماجستير و3% من حملة البكالوريوس و25% من حملة شهادات الدبلوم".

ودعت الى " ضرورة اعتماد نظام الـ3 سنوات بعد الثانوية العامة لدارسات مهنة القبالة, وضرورة عقد ورش عمل ودورات تدريب وتأهيل للقابلات اليمنيات الحاليات لزيادة معرفتهن وخبرتهن بآخر التطورات الطبية العالمية ".

من جانبه ألقت الدكتورة / جميلة الراعبي وكيلة وزارة الصحة العامة والسكان كلمة بهذه المناسبة قالت فيها " أن الدولة تهتم بالقابلات وهذا يأتي من ايمانها بدور القابلة في تحقيق أهداف الألفية, لا سيما فيما يخص خفض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولاد ".

ونوهت" بأهمية تدريب وتأهيل القابلات اليمنيات واعتماد نظام ال3 سنوات لحملة الدبلوم ,حيث ان الوزارة بصدد مراجعة نظام تدريب وتأهيل القابلات ودعمهن بالشهائد".

وفي كلمة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان ألقتها السيدة جليكا قائله :" أن 8000 امرأة في العالم تموت في اليوم بسبب سوء تقديم الصحة الانجابية,

مؤكدة ان " اليمن مازالت بحاجة ماسة الى العديد من القابلات المدربات والمؤهلات , لا سيما في ظل تشتت التجمعات السكانية في اليمن, لافتة الى أن الصندوق يقدم العديد من الخدمات المتصلة بالصحة الانجابية في العديد من مدن وقرى اليمن, لا سيما في مخيمات النازحين كما حدث في محافظة صعدة ".

وأضافت السيدة جليكا " أن 90% من وفيات الامهات والأطفال حديثي الولادة بمقدور القابلات انقاذهم بتقديم الخدمات الصحية الانجابية على قدر عال من الخبرة والتأهيل".

مشددة على" أهمية تدريب وتأهيل القابلات على مستوى العالم, وأن تعمل القابلات على تنظيم النسل وعدم انتقال فيروس الايدز من الأم الى الطفل ".

فيما قال مدير البرامج في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الدكتور حمودة حنفي " أن الوكالة تقدم الدعم للجمعية الوطنية للقابلات اليمنية لتنفيذ سياستها التدريبية والتأهيلية والتوعوية, واعدا بمواصلة الدعم مستقبلا لتحقيق الهدف نفسه.

مؤكدا " أن دور القابلة دور أساسي ومهم لا غنى عنه حتى في ظل وجود الطبيب أو الطبيبة ".

هذا وتخلل الحفل عرض مسرحية قصيرة حول" فتاة في الريف تتحدى الظروف للتتعلم وتصبح قابلة " نالت استحسان الحاضرين.

وتم استعراض عدد من العروض حول برامج تدريب القبلات في إدارة مشروع لصغير , بالإضافة إلى عرض حول المسح المنزلي للرعاية المجتمعية لأحد القابلات من محافظة شبوة وعرض مختصر حول خطة مشروع تشغيل عيادات للرعاية المجتمعية لأحد القابلات من محافظة الجوف.

وفي ختام الحفل تم توزيع نشرة خاصة بهذه المناسبة تعبر عن اليوم العالمي للقابلات تلاها توزيع الشهادات التقديرية للمتفوقات في برنامج العمل الخاص للقابلات من عمران, مأرب, الجوف , إب , عدن , لحج , تعز, أمانة العاصمة .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020