السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 02:56 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
نائب رئيس الجمهورية يدشن فعاليات مراجعة تنفيذ استراتيجيات تطوير التعليم السنوية
حضر نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي اليوم الثلاثاء في صنعاء إفتتاح اعمال الملتقى التربوي السادس لمراجعة الاستراتيجيات الوطنية لتطوير التعليم العام الذي ينعقد على مدى يومين.

وفي افتتاح الملتقى قال نائب الرئيس :" أتوجه اليكم ومن خلالكم الى كل العاملين في المجال التربوي التعليمي بالتهاني الحارة بمناسبة العيد الوطني الـ 20 للجمهورية اليمنية 22 مايو هذه المناسبة الوطنية المجيدة التي غيرت مسار التاريخ اليمني الحديث وانتصرت لارادة الشعب وازاحت كابوس التشطير المقيت وفتحت الافاق الواسعة امام الشعب اليمني واجياله القادمة في وطن موحد ،راسخ البنيان وقيادة حكيمة ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية".

واضاف النائب :" نبارك هذا الملتقى الذي اصبح تقليدا جديدا واتسع ليشمل مختلف الشرائح التربوية من المدرسة الى الوزارة والجهات ذات العلاقة وشركاء التنمية وهذا يعني ان الملتقى يضم كل من لهم علاقة بوضع السياسات وتخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقييم وتقويم العملية التربوية والتعليمية كاملة"..متمنيا ان يتم هذا التقليد في بقية الوزارات.

وتابع نائب رئيس الجمهورية:" لايفوتني هنا ان اغتنم هذا الجمع من المختصين لاضعكم امام المسؤلية الاكبر التي تقع على عاتق وزارة التربية والتعليم التي تستقبل سنويا اكثر من نصف مليون طالب وطالبة ، واقصد بهم الاطفال الذين بلغوا سن الالتحاق بالتعليم وغادروا حضن الاسرة الى حضن المدرسة وفي هذه المرحلة بالذات وعلى وجه الخصوص تكمن المسؤولية الاكبر والمهمة الاصعب والبداية التي على مستوى نجاحها تترتب النجاحات او الاخفاقات اللاحقة في حياة الطالب بمرحلة التعليم العام والمراحل اللاحقة".

وأكد أن المهمة في المقام الأول هي مهمة تربوية قبل ان تكون تعليمية وهي تربوية مزدوجة مواصلة تربية ما بدأت به الاسرة وإعادة تصحيح الإعوجاج إن وجد أو ما نسميه بإعادة التربية لكي يصبح الطفل تلميذا مؤهلاً لتلقي العلم.

واردف " إن مرحلة التعليم العام هي الأساس وهي المنطلق التي تبدء منها الأجيال تشق طريقها نحو العلم والثقافة".

وخاطب المعنين بالتربية والتعليم قائلاً:" مسؤوليتكم كبيرة وجسيمة وتشمل كل مكونات العمل التربوي التعليمي بما فيها المدرسة والصف وساحة المدرسة ومرافقها المنظمة والنظيفة وكذلك الأدارة المدرسية التربوية الحديثة والمسؤولة والمدرس الأب والمدرسة الأم المدركين لواجبهم المؤهلين لأداء رسالتهم العظيمة وتشمل أيضا المناهج الدراسية المتجددة والملبية لمتطلبات التأهيل العلمي والتربوي الناجح والملائم لاحتياجات المجتمع وتنميتة الشاملة".

وشدد نائب رئيس الجمهورية على ضرورة التطوير المستمر للمناهج بما يواكب التطور الجاري اليوم في العالم لأن مدرس وتلميذ وتلميذة اليوم لم ليسو كما كانت الحال عليه في نهاية القرن العشرين.

وقال نائب رئيس الجمهورية:" لقد جرى خلال عقد أو عقدين من الزمن تطورات هائلة في علوم التربية والتعليم وفي تقنية المعلومات والامكانيات الهائلة للحاسوب ووسائل انتقال وتكامل تزاحم الثقافات والقنوات الفضائية وهو يتطلب ادارة حديثة ومدرسا ومدرسة مواكبة للجديد وقادرة على نقله إلى الطلاب".

وطالب نائب الرئيس بضرورة العمل من أجل إعادة بناء وتطوير وإحياء القيم الوطنية والعادات والتقاليد الحميدة وغرس حب الوطن في نفوس النشء وتحصينه من كل أشكال الغزو الفكري ومخاطر الغلو والتطرف وترسيخ القناعة لديه بنهج الوسطية والاعتدال وبمقومات الولاء الوطني المبني على أساس معرفة ماضي وحاضر ومستقبل الوطن وحركتة الوطنية التحررية الوحدوية ومساعدتة لكي يفهم ويقارن بين العبودية والحرية .. بين الكهنوت وقوى التطور والتحديث .. بين الإمامة والاستعمار والثورة والجمهورية..بين التشطير والوحدة المباركة التي نحتفل بعد أيام بعيدها الـ20 وراياتها خفاقة في سماء اليمن الموحد".

واكد مواصلة الدولة والحكومة لتقديم الدعم والرعاية واعتماد كل متطلبات العملية التربوية والتعليمية لكي يظل التعليم العام مجانياً ومتاحاً للجميع ولرفع معدلات الالتحاق وخفض فجوة النوع الاجتماعي وتحسين نوعية التعليم وتطوير القدرة المؤسسية للوزارة وفق رؤية موحدة مع خطط التنمية الشاملة .

واعرب عن شكره لوزارة التربية والتعليم على عقد مثل هذه الملتقيات وعلى كل جهد يبذل في سبيل الارتقاء بالعملية التربوية والتعليمية كما اعرب عن شكره لكل المانحين الذين يدعمون التعليم في اليمن..متمنياً لهذا الملتقى التربوي الهام النجاح والتوفيق.

من جانبه استعرض وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالسلام الجوفي جهود وخطط واستراتيجيات الوزارة لتطوير العملية التعليمية والارتقاء بها لمواكبة المستجدات والتطورات..لافتا إلى الجهود المبذولة لتفعيل الشراكة مع شركاء التنمية واستيعابها للدعم المقدم من المانحين".

وقال الوزير الجوفي :" ان الـ 22 من مايو1990م كان يوماً فاصلاً غير معالم التاريخ اليمني ومختلف المجالات والقطاعات ومنها قطاع التربية"..مشيراً الى تميز وزارة التربية والتعليم بمراجعة خطتها السنوية للسنة السادسة وتأسيسها لعمل مؤسسي متميز.

واوضح الوزير الجوفي انه تم انجاز الفين و296 مشروعاً تربوياً خلال العام 2009م تضم 10 الاف و444 فصلاً دراسياً بتكلفة 62 مليار ريال.. لافتاً الى ان الملتقى سيناقش على مدى يومين جملة من القضايا ابرزها تقرير الإنجاز السنوي لتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية لتطوير التعليم العام للعام الماضي والاطار المتوسط المدى الثاني للاعوام 2011ـ 2015م ونتائجه وكذا الخطة الخمسية الرابعة للوزارة.
*المصدر: سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024