الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:17 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
مجور يدشن مختبر مراقبة الجودة للأسماك
دشن دولة الدكتور/ علي محمد مجوّر، رئيس مجلس الوزراء، اليوم مختبر مراقبة الجودة للأسماك و المنتجات السمكية في محافظة الحديدة، و الذي تم إنشاؤه من قبل مشروع "مراقبة الجودة لتنمية الصادرات السمكيّة" المموّل من قبل: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، و الذي قدّم مبلغ 326 ألف دولار أمريكي، و وزارة الثروة السمكية و التي ساهمت بمبلغ 244 ألف دولار أمريكي، كما قدم صندوق الإطار المتكامل مبلغ 300 ألف دولار أمريكي و منحت الحكومة الهولندية مبلغ 210 ألف دولار أمريكي.

بميزانية إجمالية قدرها 881،449 دولار أمريكي، و لمدة خمس سنوات، يهدف هذا المشروع إلى دعم وزارة الثروة السمكية لإنشاء مختبر في محافظة الحديدة بغية جودة المنتجات السمكية.

وقد قدم المشروع تدريباً على صناعة المأكولات البحرية و نظام تحليل المخاطر و نقطة التحكم الحرجة (الهاسب) كما رفع من مستوى وعي مجتمعات الصيادين في جودة الأسماك، و مراقبتها و قضاياها الصحية. إضافةً إلى ذلك، ساعد المشروع على دعم تطبيق المعايير الدولية لسلامة أغذية جودة الأسماك داخل سلسلة التوريد، وتعزيز القدرة المؤسسية والفنية للوزارة.

وتمشيا مع أهداف وزارة الثروة السمكية ومبادرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للحد من الفقر، تم استخدام موارد المشروع لتحسين الجودة والنظافة الصحية للأسماك، من خلالل سلسلة التوريد، مع الشركاء الذين يمثلون الصيادين ، وصناعة المأكولات البحرية وموظفي الوزارة، بغية الترويج لصادرات الأسماك ودعم جهود الحكومة اليمنية في تنويع اقتصادها.

علاوةً على ذلك، و كجزء من برنامج ضمان الجودة للأسماك و المنتجات البحرية، يقوم مختبر مراقبة الجودة في الحديدة بوظائف حيوية لضمان جودة وسلامة المنتجات السمكية و البحرية. و سيسهم المختبر في تعزيز القدرة المؤسسية لوزارة الثروة السمكية. وهكذا ، فإنه سيتم دعم قطاع تصدير الأسماك من خلال دعم إصدار الشهادات الصحية طبقاً لجودة الأغذية ومعايير السلامة الدولية. وسيتضمن ذلك الإمتحانات الفيزيائية والكيميائية والميكروبيولوجية للأسماك والمنتجات السمكية. وسوف تستخدم نتائج التحليلات كدليلٍ وأساسٍ لإصدار الشهادات الصحية. هذا، و في إطار "برنامج دعم التنويع الاقتصادي(EDSP)" المدعوم من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سيعد المختبر للحصول على شهادة الإيزو 17025 ، لدعم الأسماك و المنتجات البحرية ودعم قطاع التصدير، على وجه الخصوص.

الى جانب ذلك ، سوف يسهل برنامج دعم التنوع الإقتصادي تنمية القطاع السمكي في اليمن عبر وضع دراسات إدارة الموارد السمكية، ووضع مفاهيم استراتيجيات مستدامة لتحسين سبل العيش (أي تعزيز تربية الأحياء المائية ، و صناعات تغذية الأسماك و استشاراتٍ عن مناطق الصيد المحتملة (PEZ) ، وتعزيز إمكانات التجارة السمكية من خلال تشجيع الصادرات ، ومساعدة المجتمعات المحلية من الصيادين والتعاونيات السمكية على تبني أفضل الممارسات في تكنولوجيا صيد الأسماك وإدارة مصايد الأسماك، وتمكين مشاركة المرأة في هذا القطاع. أيضاً، سيساعد هذا المشروع و سيدعم جهود وزارة الثروة السمكية لوضع الاستراتيجية الوطنية لمصايد الأسماك ونظام ادارة المعلومات السمكية و تحسين المرافئ و مراكز الإنزال.

هذا وحضر الحفل كلٌ من: معالي الأستاذ/ حمود عباد، وزير الشباب و الرياضة، ومعالي الأستاذ/ غازي الأغبري، وزير العدل، ومعالي الأستاذ/ إبراهيم حجري، وزير التعليم الفني و التدريب المهني، ومعالي الأخ/ كمال الجبري، وزير المواصلات و تقنية المعلوات، ومعالي الأخ/ عبد الرحمن طرموم، وزير الدولة،

و معالي الأستاذ/ أحمد سالم الجبالي ، محافظ الحديدة ، و الأخ/ عبد الله باسنبل، وكيل وزارة الثروة السمكية، والسيد/ سيلفا راماشاندران ، المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، ومسؤولين من الحكومة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، و غيرهم.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024