السبت, 19-أكتوبر-2019 الساعة: 06:09 ص - آخر تحديث: 01:00 ص (00: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمرنت – موسكو - :حسان الخولاني -
موسكو: الدكتوراه بامتياز للباحثين اليمنيين نبيل محمد نور الدين وامين يحي محمد راجح
منحت أكاديمية معهد كل روسيا لأبحاث تقنيات الري واستصلاح الأراضي درجة الدكتوراه وبامتياز للباحثين اليمنيين نبيل محمد نور الدين وامين يحي محمد راجح من كوادر الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي في مجال الري.

ومنح راجح الدكتوراه عن رسالته الموسومة بـ ( نظام الري بالمياه العادمة بعد المعالجة للمحاصيل العلفية في المناطق الشمالية لليمن – محافظه حجة مثالا) حيث تناول البحث مقارنة تاثير ثلاثة انواع من المياه وهي مياه عادمة فقط ومياه عادمة مخلوطة بالمياه الجوفية بنسبة 1: 1 بالمقارنة بالمياه الجوفية فقط على المحصول العلفي للذرة الشامية ومدى تراكم العناصر الثقلية الملوثة في النبات والتربة.

كما منح الباحث نبيل نورالدين الدكتوراه عن رسالته الموسومة بـ ( تاثير الري بالمياه العادمة على التربة و انتاجية محاصيل القمح والبطاطس والبرسيم في محافظة اب) حيث درس الباحث امكانية تلوث المحاصيل الزراعية والتربة بالمواد السامة والكائنات الحية الضارة التي توجد في المياه العادمة وتأثيره على انتاجية تلك المحاصيل.

و خضعت كلا الاطروحتين لنقاش مستفيض من قبل لجنة المناقشة في المعهد والمكونة من 15 بروفيسورا بشكل منفرد ابدى فيه الباحثين قدرة عالية وتمكن كبير من الموضوع بجوانبه المختلفة حاز على موافقة جميع اعضاء اللجنة.

من جهتهم ثمن اعضاء اللجنة الجهد الكبير الذي بذله الباحثين في انجاز هذه الأبحاث التي تهدف الى البحث عن مصادر جديدة للمياه في اليمن في ظل تنامي واشتداد ازمة المياه في اليمن مع الأخذ بالاعتبار مراعاة اتباع الطرق الصحيحة لعملية التنقية والمعالجة بما يضمن التقليل والحد من اضرار التلوث بالمواد السامة والكائنات الحية الضارة على المحاصيل الزراعية والتربة

. كما اعتبر البروفيسور باراديتشوف مدير معهد الري واستصلاح الاراضي في مقاطعة فولقاقراد عضو اللجنة هذا اليوم يوما يمنيا بامتياز حيث يتم فيه منح باحثين قديرين ومتمكنين درجة الدكتوراه في مجال الري واعتبره ثمرة للتعاون العلمي المستمر الذي تقدمه روسيا الاتحادية لليمن وشدد على ضرورة الاستمرار في البحوث التطبيقية الحقلية على اثار استخدام هذا النوع من المياه لتفادي الاضرار التي قد تنتج عنه مستقبلا ليس فقط على النبات والتربة وانما تاثيراتها على الانسان والحيوان بشكل عام.

الجدير ذكره ان الباحثين راجح ونورالدين واثناء القائهما لكلمات الشكر للجنة اعتبرا هذا النجاح هدية لليمن الحبيب الذي يشهد افراح واحتفالات العيد الوطني العشرين للجمهورية اليمنية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019