الجمعة, 15-نوفمبر-2019 الساعة: 12:54 م - آخر تحديث: 02:07 ص (07: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
التحالف‮ ‬بين‮ ‬المؤتمر‮ ‬وأنصار‮ ‬الله‮ ‬هل‮ ‬أصبح‮ ‬قادراً‮ ‬على‮ ‬الحياة‮ ‬والفعل
يحيى علي نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
أخبار
المؤتمر نت - بمناسبة احتفالات اليمن بالعيد الوطني ال(20) للوحدة اليمنية وقيام الجمهورية اليمنية ، وبرعاية وزير الدولة - أمين العاصمة - عبد الرحمن الاكوع ،والدكتورة أمة الرزاق علي حمد- وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وتحت شعار ( بالوحدة تبنى الأجيال ) أقامت جمعية رعاية وتأهيل المعاقين

المؤتمرنت – سلطان قطران -
أمانة العاصمة وجمعية المعاقين حركيا يكرما دفعة ( جيل الوحدة اليمنية )
بمناسبة احتفالات اليمن بالعيد الوطني ال(20) للوحدة اليمنية وقيام الجمهورية اليمنية ، وبرعاية وزير الدولة - أمين العاصمة - عبد الرحمن الاكوع ،والدكتورة أمة الرزاق علي حمد- وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وتحت شعار ( بالوحدة تبنى الأجيال ) أقامت جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركيا امس الأربعاء بمقرها بأمانة العاصمة حفل تخرج طلاب دورات التدريب والتأهيل الدفعة الخامسة دفعة ( جيل الوحدة اليمنية ) من خريجي ( مركز السلام للمعاقين حركيا) والممولة من صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وشركة يمن موبايل ومساهمة شركة النفط اليمنية والشركة اليمنية للصناعات النسيجية المحدودة .

وقال محمد رزق الصرمي – وكيل أمانة العاصمة- في كلمته التي القاها أن مركز السلام لرعاية وتأهيل للمعاقين حركيا يعتبر رافدا هاما من روافد تحقيق وتأكيد التواصل والترابط والاتصال بين المعوقين وأقرانهم المعوقين وبين المعوق وأسرته وبين المعوق والمجتمع الخارجي والذي من خلالها يتمكن المعوقين من الاندماج مع المجتمع وإكسابهم الثقة بأنفسهم وإكساب المجتمع الثقة بهم، وتوسيع آفاق التفاعل الاجتماعي من مختلف الفئات والهيئات كسراً لطوق العزلة والهامشية التي قد يستشعرها المعوق والاستفادة من المعرفة العلمية والتكنولوجية في الدول المتقدمة وتطبيقها، بما يتناسب مع ظروف العجز والإعاقة في اليمن .

وأشار إلى أن أمانة العاصمة تعمل على تمكين المعاقين من الحصول على كافة حقوقهم التربوية والتعليمية والصحية والاجتماعية بما فيها تمكينهم من الحصول على الدرجات الوظيفية الخاصة بهم بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية .

من جانبه أشار – عبده محمد الحكيمي – وكيل أول وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى أهمية التدريب والتأهيل للمعاقين بشكل عام لما له من فوائد كبيرة عليهم معيشيا وتعليميا واجتماعيا وصحيا وبما يساعدهم أيضا على تجاوز أعاقة بعضهم النفسية والبدنية والجسدية ودعا إلى تعاون الجهات الرسمية والغير حكومية إلى دعم المعاقين والعمل على إيجاد فرص عمل لهم . أما الأخ - حمود النقيب - رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية بالسلطة المحلية بأمانة العاصمة فقد قال :- إن الشخص المعاق هو إنسان حاله حال الأسوياء الآخرين ما لم تكن إعاقته شديدة جداً. ولهذا فهو يحتاج فقط من أسرته ومجتمعه إلى إتاحة فرصة بسيطة لإثبات وجوده من خلال التعليم والتدريب والتأهيل ، فبالتعليم يستطيع المعاق إثبات قدراته وقابليته العقلية والإدراكية الكاملة التي يمتلكها والتي يمكن أن يتفوق فيها في كثير من الأحيان على أقرانه الأسوياء ،حيث يمنحهم التعليم مزايا وفرصا عديدة، وذلك باعتباره أيضا حلقة في سلسلة حلقات تستهدف تأهيل المعاق مهنيا لكي يتكفل بنفسه وبمعيشته وربما إعالة أسرته في اغلب الأحيان . ولفت رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية إلى ما تقدمه السلطة المحلية من خدمات واهتمام ورعاية بهذه الفئة الهامة من المجتمع .

كما أشار - علي الوجية - رئيس جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركيا إلى أن الجمعية تقوم بتدريب وتأهيل المعاقين ذكوراً وإناثاً ومن مختلف الأعمار عبر مركز السلام للمعاقين حركيا ويتم تعليمهم وتدريبهم وتأهيلهم في مختلف المجالات التعليمية حيث لدى المركز فصول التعليم الأساسي ـ النظام العام في الجمهورية اليمنية لتدريس الطلاب المعاقين ، ومن ثم يتم دمج الطلاب في مدارس التعليم العام والخاص بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وصندوق رعاية وتأهيل المعاقين. ويلتحق في هذه الفصول أكثر (160) طفلا وطفلة من الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والمزدوجة.

مشيرا الى استفاد أكثر من (150) معاقا ومعاقة من تعلم الخياطة منذ أن بدأ هذا النشاط في عام 1990م؛ وينفذ المركز أعمال ‌دورة الأشغال اليدوية والمصنوعات الحرفية ويستفيد من هذه الدورة الفتيات المعاقات، وعددهن (15) متدربة و القسم يقوم بعمل إنتاجي ذي جودة متميزة ومنافسة ، كما تقام دورات في أقسام التعليم على الحاسوب بكل برامجــه المختلفة ويصل عدد الملتحقين فيها إلى ما يزيد على (108) من الطلاب والطالبات

. وقال الوجيه: إن الجمعية تعمل على تشجيع المعاقين على مواصلة تعليمهم العام والجامعي، ومن تقطعت بهم السبل، وخاصةً الذين يأتون من الريف والمناطق البعيدة وليس لديهم أسر أو سكن يؤويهم في أمانة العاصمة صنعاء..

ولفت إلى أن للجمعية العديد من الأنشطة المختلفة التي تقوم بها منذ بداية إنشائها عام 1988م لتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ذكوراً وإناثاً ومن مختلف الأعمار، ولكن وجود مركزٍ ملكٍ للجمعية قد مكنها من توسيع أنشطتها، واستقبال عدد أكبر من الأشخاص ذوي الإعاقة، والتوسع والتنوع في التدريب والتأهيل والأنشطة الأخرى، حيث وصل عدد أعضاء الجمعية إلى أكثر من (7000) عضو وعضوه ، ويستقبل( مركز السلام لرعاية وتأهيل للمعاقين حركيا) يوميا (350) طالبا وطالبة للتدريب .

هذا وقد تخلل الحفل كلمة الخريجين وفقرات فنية وشعرية نالت أعجاب الحاضرين، وتم بعدها تكريم خريجي الدفعة الخامسة دفعة ( جيل الوحدة اليمنية ) في دورات البرامج التطبيقية والتصاميم والإعلام ولفوتوشوب والمونتاج واللغة الانجليزية ودورة الخياطة ومحو الأمية . ‎.‎








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019