الأربعاء, 16-أكتوبر-2019 الساعة: 09:06 م - آخر تحديث: 08:50 م (50: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
علوم وتقنية
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
«الفايسبوك» يتقدم على الصحف في المنطقة
أكد تقرير جديد أطلقته شركة سبوت أون للعلاقات العامة أن عدد المشتركين في خدمة الإعلام الاجتماعي، فيسبوك، في الشرق الأوسط وشمال افريقيا هم أكثر من عدد المشتركين في الصحف التي يتم تداولها في الشرق الأوسط. حيث بين التقرير الذي يحمل عنوان «التوزع الجغرافي لموقع الفيسبوك في الشرق الأوسط وافريقيا» أن عدد مشتركي الفيسبوك يزيد على 15 مليون مشترك في المنطقة، وبالمقابل يبلغ عدد مشتركي الصحف العربية والإنكليزية والفرنسية ما يقل عن 14 مليون مشترك فقط.

قال كارينغتون مالين، المدير العام لشركة سبوت أون للعلاقات العامة: «لقد بدأ الفيسبوك ومنصات الإعلام الاجتماعي الأخرى الآن بتحديد كيفية اكتشاف الأشخاص للمعلومات وتشاركهم بها وكيفية تشكيلهم لآرائهم وتفاعلاتهم. لا يقوم موقع الفيسبوك بكتابة الأخبار ولكن تدل الأرقام الجديدة على أنه يتنافس الآن مع انتشار الصحف الاخبارية» وأضاف: «ومن الملفت تزايد أعداد مستخدمي اللغة العربية للموقع حيث بدأ حوالي 3.5 ملايين مستخدم للغة العربية باستخدام الفيسبوك خلال العام الفائت، ونحن نتوقع انضمام المزيد من الملايين من مستخدمي اللغة العربية للمنصة».

وتشكل خمس دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حوالي %70 من مستخدمي الفيسبوك، وهذه الدول هي مصر والمغرب وتونس والسعودية والإمارات العربية المتحدة، مع نسبة أكبر للمستخدمين من الذكور، الأمر الذي يتناقض مع الأرقام الدولية، فهناك %37 فقط من المستخدمين النساء للفيسبوك في الشرق الأوسط مقارنة مع نسبة تصل لحد %56 في الولايات المتحدة الأميركية ونسبة %52 في المملكة المتحدة. وبالرغم من النمو القوي في عدد مستخدمي اللغة العربية فقد أظهر التقرير أن حوالي %50 من مستخدمي الفيسبوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يختارون اللغة الإنكليزية كلغتهم الرئيسية، أما %25 من الاشخاص فيختارون اللغة الفرنسية و%23 فقط من المستخدمين يختارون اللغة العربية.

مصر أولا
ساهم عدد المشتركين في مصر الذي يصل عددهم الى 3.5 ملايين في جعل شمال افريقيا أكبر مجتمع للفيسبوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث يبلغ عدد مشتركي شمال أفريقيا 7.7 ملايين من أصل 15 مليون مشترك في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ومن جهة أخرى، فإن %98 من مستخدمي اللغة الفرنسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا هم من شمال أفريقيا. أما عدد مستخدمي الفيسبوك في دول الخليج فهو 5 ملايين.

هذا وقد كانت السعودية والإمارات العربية المتحدة سريعتين في انضمامهما للفيسبوك – حيث يستخدم ما نسبته %33 من سكان الإمارات العربية المتحدة موقع الفيسبوك وهو يُعد الآن كثاني أكثر المواقع التي تتم زيارتها في البلد بعد موقع غوغل google.ae. (بحسب تصنيف المواقع من قبل آليكسا دوت كوم Alexa.com). ومن المثير للاهتمام أن ما نسبته %68 من مستخدمي الفيسبوك في الإمارات هم فوق 25 عاماً مما يناقض المفهوم العام الذي يطلق على المستخدمين اسم «الجيل واي» Generation Y أي الجيل اليافع. ولكن من جهة أخرى، فإن معظم النمو في استخدام الفيسبوك في باقي المنطقة كان بسبب المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن خمسة وعشرين عاماً. ما يزيد على %48 من المشتركين في الفيسبوك في السعودية هم تحت سن 25 عاماً مع انقسام متساو بين مستخدمي الإنكليزية والعربية. هذا وقد انضم حوالي ثلاثة أضعاف عدد المستخدمين لموقع الفيسبوك بالعربية في السعودية على مدى العام الفائت، مقارنة مع عدد مستخدمي اللغة الإنكليزية. وتبلغ نسبة مستخدمي الفيسبوك السعوديين الذكور %67.
*القبس








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019