السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 04:53 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - جسر بميدان السبعين

المؤتمرنت- محمود الحداد -
رقابة المناقصات تكشف عن قصور كبير في تنفيذ المشروعات المركزية والمحلية
كشفت الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات في اليمن عن وجود قصور كبير في أداء الإدارات المسئولة عن تحضير وتخطيط وتنفيذ المشروعات في المستويات المركزية والمحلية.

وأوضحت ورقة العمل المقدمة من عضو مجلس إدارة الهيئة الدكتور محمد احمد علي ثابت للقاء التشاوري الأول للهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات -حصل المؤتمرنت عليها -أنه في مرحلة التحضير والتخطيط للمشروع لا يتم تحديد الاحتياج الفعلي بدقة، ولا يقوم المعنيون بإعداد دراسة الجدول الاقتصادية والفنية والبيئية الأولية أو التفصيلية للمشروع، ناهيك عن وجود العديد من الثغرات والنواقص في وثائق المناقصة في مرحلة أعداد وثائق مناقصة المشروع.

وأضاف: إن الهيئة لاحظت خلال الفترة المنصرمة أن في مراحل إعلان المناقصة والتحليل والتقييم والبت و إرساء العقد عدم الالتزام بالضوابط الواردة في قانون المناقصات ولائحته التنفيذية والأدلة الإرشادية والتوجيهات والتعاميم الصادرة من الهيئة العليا واللجنة العليا للمناقصات والمزايدات.

أما في مرحلة التنفيذ قال ثابت: هناك ضعف وقصور شديدين في الإشراف الهندسي على المشروع من قبل المهندسين الاستشاريين، الأمر الذي أدى إلى عدم تنفيذ المشروع بالجودة المطلوبة وبقيمة العقد والفترة الزمنية المحددة في عقد المقاولة، إضافة إلى عدم إعطاء الأهمية المناسبة لمرحلة التشغيل والصيانة للمشروع.

وبينت ورقة العمل عن استقبال الهيئة خلال الفترة السابقة عدد 58 من الشكاوى والتظلمات من المقاولين والموردين ،حيث تم قبول 12 شكوى ورفض 21 شكوى، فيما تقوم حالياً بدراسة 25 شكوى، منوها إلى أنه تم نشر قرارات مجلس إدارة الهيئة بشأن المقبولة في وسائل الإعلام المختلفة بموجب القانون ولائحته التنفيذية.

وأشار ثابت : أنه بموجب نتائج دراسة التقارير المرفوعة من لجان المناقصات حول تشكيل لجان وتقرير الإنجاز للعام 2009م وخطة المشتريات للعام 2010م فإن 18 جهة مركزية من مجموع (31) جهة هي من التزمت بتوفير التقارير المطلوبة، أما على مستوى المحافظات فقد التزمت أربع محافظات فقط من مجموع 21محافظة.

وفيما يخص إعلانات المناقصات المخالفة لضوابط قانون المناقصات ولائحته التنفيذية والمشورة في الصحافة اليومية، قال عضو مجلس إدارة الهيئة: إنه تم رصد خلال الفترة الماضية أكثر من 100 إعلان مخالف، حيث تم اتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها.
واقترحت ورقة عمل الدكتور محمد احمد علي ثابت عضو مجلس إدارة الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات، حلولاً لتلاقي الأخطاء والنواقص التي لاحظتها الهيئة خلال الفترة السابقة، وذلك من خلال إيجاد الإدارة الكفؤة للمشروعات والمشتريات التي تمتلك المعارف العلمية والتقنية الملائمة وكذا الخبرات العملية المتمكنة التي تتمتع بالأمانة والنزاهة.

مشيراً : إنه لا يمكن التوصل لذلك إلا من خلال اعتماد مبادئ الإعلانية والمنافسة والشفافية في اختيار وتعيين الكوادر الإدارية في المستويات العليا والوسطية والدنيا لمختلف المشروعات والمشتريات.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024