الإثنين, 14-أكتوبر-2019 الساعة: 12:35 م - آخر تحديث: 12:04 ص (04: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -عدن/نصر باغريب -
الدكتور كويران يشدد على أهمية استمرارية التقويم الأكاديمي لنشاط الجامعات
نظم مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن بقاعة كلية الطب اليوم الثلاثاء (الأول من يونيو 2010م)، ورشة عمل عن "التقويم الدوري للبرامج الأكاديمية بجامعة عدن والتي تعقد برعاية الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في إطار احتفالات جامعة عدن بالذكرى الأربعين لتأسيسها، وذلك خلال المدة 1 – 2 يونيو الجاري.
واستهدفت الورشة فرق تقويم البرامج الأكاديمية في كليات الطب والعلوم الصحية والصيدلة وطب الأسنان بجامعة عدن، وتشمل تنظيم أربع جلسات يشرف على إلقاء المحاضرات فيهما وإدارة الحوار والمناقشات الدكتور/عبدالوهاب عوض كويران مدير عام مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن، حيث عقدت جلستين اليوم الثلاثاء تناولت موضوعات عن التقويم الدوري للبرنامج الأكاديمي أهدافه ومبادئه وإجراءات تنفيذه، وكذا عن إعداد مخرجات التعلم وتوصيف البرنامج.
وستتركز جلستا يوم غد الأربعاء على تنفيذ التطبيقات العلمية لإعداد مخرجات تعلم البرامج الأكاديمية ومواصفات البرامج الأكاديمية، والتطبيق العملي لإعداد تقويم البرامج الأكاديمية، جمع البيانات، وتحليلها وتطبيق تحليل البيئة الداخلية عليها.
كما ستتناول الورشة خلال يومين موضوعات تتعلق بعملية المراجعة الدورية للبرامج الأكاديمية وصياغتها والتعرف على المراحل الرئيسة للقيام بالمراجعة الدورية للبرامج الأكاديمية وكيفية تحديد أدوار القائمين بمراجعة تلك البرامج بدقة ووضوح لتسهيل تنفيذ مهام المراجعة.
وفي افتتاح الورشة أكد الدكتور/عبدالوهاب كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن على أهمية رفع مستوى العمل الأكاديمي وكفاءة التعليم والبحث العلمي بالجامعات اليمنية، داعياً إلى نشر وتعميم موضوعات الورشة على جميع أعضاء هيئة التدريس في أقسامهم العلمية وكلياتهم ونقل المعرفة لضمان الاستفادة من الجميع.

ونوه بجهود جامعة عدن ممثلة بمركز التطوير الأكاديمي لتقويم برامجها وفقا لمعايير ضمان الجودة باعتبارها إحدى الجامعات اليمنية التي تقوم بإعداد دليل لتقويم البرامج.
وتطرق الأخ/ مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن إلى دليل التقويم للبرامج الأكاديمية في جامعة عدن، الذي أعده المركز وطور من مكوناته المختلفة بالاستعانة بخبرات الكثير من الجامعات ووكالات الجودة العالمية، وبالأخص وثائق المراجعة الأكاديمية للوكالة البريطانية لضمان جودة التعليم العالي.
وأشار الدكتور/كويران إلى أن إعدادها يعد استجابة للحاجة الملحة للتحسين والتطوير المستمر للعلمية التعليمية بجامعة عدن، ولتقديم المساعدة للقائمين على تقويم البرامج الأكاديمية فيها، وتوفير أرضية مناسبة لهم لاستخلاص النتائج ووضع الخطط للتطوير المستمر لفاعلية البرامج الأكاديمية.
ويهدف دليل تقويم البرامج الأكاديمية في كليات جامعة عدن إلى خلق التوازن والانسجام بين البرامج ورسالة الجامعة وأهدافها ومدى مواءمتها لاحتياجات المجتمع وسوق العمل وفعاليتها، ونسبة نجاح تلك البرامج في إعداد خريجين بكفاءة علمية عالية من خلال تزويدهم بالمعارف العلمية والمهارات التخصصية وقياس مدى مواكبتها لأفضل الممارسات التربوية الراهنة فيما يتعلق بنوعية التعليم العالي وتلبيتها لمعايير الجودة مقارنة بالجامعات الأخرى على المستويين الإقليمي والعالمي.
ويؤكد الدليل على ضرورة حداثة محتوى مناهج البرامج وتجانسها وتكاملها وتوازنها من حيث تلبيتها لمتطلبات الجامعة والكلية والمتطلبات الأساسية للتخصص ومتطلبات التخصص واستيعابها للتطورات في العلوم والتكنولوجيا
وعبر الدليل عن استجابة للحاجة الملحة للتحسين والتطوير المستمر للعملية التعليمية في جامعة عدن والجامعات اليمنية قاطبة من اجل تقديم المساعدة والعون للقائمين على تقويم البرامج الأكاديمية فيها وتوفير أرضية مناسبة لهم لاستخلاص النتائج ومساعدتهم في وضع الخطط للتطوير المستمر لفاعلية البرامج الأكاديمية.
وأوضح أن التقويم الدوري للبرامج باعتبارها من الآليات الضرورية لمراقبة الجودة وتزويد الكليات والأقسام العلمية بالمعلومات الضرورية عن نوعية الخدمات المقدمة في البرامج ومستوى ملائمتها وفاعليتها وكفاءتها في تحقيق أهدافها ومخرجات التعليم المقصودة منها وتمكين القائمين عليها من إحداث التغيرات الضرورية لتطوير فاعليتها وضمان جودتها بما يحقق رضا المستفيدين منها.
شارك في فعاليات الورشة الدكتور/علي احمد يافعي عميد كلية الطب والدكتورة/مهجت عبدة الدبعي عميدة أول كلية لطب الأسنان في الجزيرة العربية والدكتور/مهدي الحاج باعوضة عميد كلية الصيدلة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019