السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 12:39 ص - آخر تحديث: 11:44 م (44: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

مبادرة يمنية إلى قمة تونس

المؤتمر نت- -
خارطة طريق للعراق تضمن وحدة أراضيه وإنهاء الاحتلال وقوات فصل دولية وإزالة الجدار العنصري في فلسطين
حددت المبادرة اليمنية المقرر تقديمها إلى القمة العربية في تونس الأسبوع المقبل والتي تأتي في إطار مساهمة اليمن الإيجابية في السعي لإحلال السلام في المنطقة وإعادة الأمن والاستقرار إلى العراق الشقيق وحل الصراع العربي- الإسرائيلي .
و نقلت أسبوعية (26) سبتمبر أن المبادرة نصت على وضع خارطة طريق للعراق بما يضمن وحدة أراضيه، ووقف أي نزعات انفصالية، وإنهاء الاحتلال، بالإضافة إلى إعادة الأمن والاستقرارو تشكيل جمعية وطنية لصياغة الدستور العراقي.
وعلى صعيد الصراع العربي الإسرائيلي رأت المبادرة اليمنية تفعيل دور اللجنة الرباعية لتنفيذ خارطة الطريق مع ضم الجامعة العربية إلى اللجنة الرباعية واعتبار مبادرة السلام العربية جزء مكمل لخارطة الطريق، وعلي أن تقوم اللجنة بالآتي :إرسال قوات دولية للفصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين وفقاً لحدود الخامس من حزيران «يونيه» 1967م.
و إلزام الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بوقف العنف وإعلان هدنة بينهما بقرار من الأمم المتحدة ، وإعلان قرار عربي بتوحيد الفصائل الفلسطينية بقيادة موحدة.و العمل على إزالة الجدار العازل العنصري.
وفيما يلي نص المبادرة :
أولاً- أزمة العراق:
1- تشكيل لجنة ثلاثية من الأمم المتحدة والجامعة العربية وقوات التحالف مع ممثل عن مجلس الحكم العراقي تتولى وضع خارطة طريق للعراق تشمل:
(أ) ضمان وحدة الاراضي العراقية، والوقوف أمام أية نزعات انفصالية، وانسحاب كافة القوات الأجنبية من الاراضي العراقية وانهاء الاحتلال.
(ب) وضع خطة أمنية لإعادة الأمن والاستقرار في العراق وإرسال قوات دولية الى العراق تحت اشراف الأمم المتحدة والجامعة العربية.
(ج) سحب قوات الاحتلال الى معسكرات خارج المدن العراقية مع وصول القوات الدولية.
(د) تشكيل جمعية وطنية تمثل كافة الطوائف والأعراق لصياغة الدستور العراقي تحت إشراف اللجنة الثلاثية، واجراء انتخابات عامة خلال فترة عام، يوضع لها قانون انتخابات يتضمن رفض قيام أية احزاب مبنية على اساس عرقي أو ديني أو طائفي، بحيث تكون الاحزاب السياسية ممثلة لكل طيف الشعب العراقي وبمايضمن قيام عراق ديمقراطي موحد ومستقل على اسس وطنية صحيحة.
(هـ) إعادة تشكيل الجيش وقوات الأمن على اساس وطني وبعيداً عن أية ولاءات مذهبية أو عرقية على أن يستكمل ذلك خلال فترة سنتين يتم في نهايتها سحب قوات الاحتلال وبقاء القوات الدولية.
ثانياً: الصراع العربي - الإسرائيلي:
تفعيل دور اللجنة الرباعية لتنفيذ خارطة الطريق لحل الصراع العربي الإسرائيلي مع ضم الجامعة العربية إلى اللجنة الرباعية واعتبار مبادرة السلام العربية جزء مكمل لخارطة الطريق، وعلي أن تقوم اللجنة بالآتي:
1- إرسال قوات دولية للفصل بين الاسرائيليين والفلسطينيين وفقاً لحدود الخامس من حزيران «يونيه» 1967م.
2- إلزام الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بوقف العنف وإعلان هدنة بينهما بقرار من الأمم المتحدة، وبما يؤدي إلى تنفيذ خارطة الطريق والالتزام بقرارات الشرعية ذات العلاقة وفي مقدمتها القرار«242» و«338» وقيام الدولة الفلسطينية على حدود الخامس من يونيه 1967.
3- إعلان قرار عربي بتوحيد الفصائل الفلسطينية تحت قيادة موحدة تشارك فيها كافة الأطراف.
4- العمل على إزالة الجدار العازل العنصري.
5- البدء في إعادة اعمار فلسطين وبناء أجهزة الدولة وبالذات الأجهزة الأمنية.
6- انسحاب إسرائيل من الأراضي السورية واللبنانية المحتلة في إطار خطة زمنية واتفاق عربي-إسرائيلي يضمن الحقوق العربية والإسرائيلية.
7- الالتزام بإعلان منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ووضع خطة لنزعها من كافة دول المنطقة بما فيها إسرائيل.
8- عقد مؤتمر سلام لدول المنطقة بعد إعلان قيام الدولة الفلسطينية وإزالة أسلحة الدمار الشامل من المنطقة وانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة.
وذكرت مصادر مطلعة للصحيفة بأن اليمن عرضت مبادرتها على الجانب الأمريكي والاتحاد الأوروبي والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن .. وقد تلقت اليمن وحتى الآن وعبر سفراء تلك الدول المعتمدين بصنعاء ترحيب الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وعدد من الدول الأوروبية بالمبادرة اليمنية واعتبروها إضافة جيدة إلى الجهود العربية والدولية المبذولة لحل الأزمة العراقية وإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024