الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:39 ص - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أقر مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء مشروع الاستراتيجية الوطنية الصحية التي تم مراجعتها من قبل اللجنة الوزارية المشكلة من قبل المجلس بهذا الشأن برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي . 
جاء ذلك خلال مواصلة المجلس اجتماعه الاسبوعي اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء

المؤتمرنت -
مجلس الوزراء يقر مشروع الاستراتيجية الوطنية الصحية
أقر مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء مشروع الاستراتيجية الوطنية الصحية التي تم مراجعتها من قبل اللجنة الوزارية المشكلة من قبل المجلس بهذا الشأن برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي .

جاء ذلك خلال مواصلة المجلس اجتماعه الاسبوعي اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور، ناقش خلاله المواضيع المدرجة على جدول أعماله واتخذ ازائها القرارات المناسبة .

ووجه المجلس خلال الاجتماع الذي رأس بدايته فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، وزيري الشؤون القانونية والصحة العامة السكان، باستكمال الاجراءت القانونية اللازمة.

وتقوم الاستراتيجية على تحليل الوضع الصحي القائم بالإرتكاز على خلفية القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنظام الصحي الوطني من حيث الرعاية الصحية الأولية والثانوية ومستوى الخدمات التخصصية الحكومية والخاصة والأهلية فضلا عن واقع الموارد البشرية والدواء وتكنولوجيا الصحة ونظام المعلومات الصحية، والبنية التحتية لهذا القطاع والتمويل الصحي .

وتهدف الاستراتيجية الى تشخيص التحديات العامة التي تواجه النظام الصحي وصولا الى تحديد السياسات والبرامج الرامية الى تطوير تلك الجوانب وتأكيد اقتصاديات الصحة وخيار التأمين الصحي مع تحديد التوجه الاستراتيجي لمحور التمويل الصحي وكذلك عملية التقييم السنوي لأثار تطبيق تلك السياسات والبرامج .

كما تهدف الاستراتيجية عموما الى تحقيق مستوى صحي أفضل لجميع سكان الجمهورية بالتعاون مع القطاعات الأخرى على المستويين المركزي والمحلي من خلال توفير خدمات الرعاية الصحية التي تتمتع بمعايير الجودة للجميع وكذلك رفع مستوى أداء النظام الصحي وكفاءة العمل والعاملين به على مختلف المستويات وتأكيد الاستجابة المناسبة والأكثر ديناميكية الملائمة لاحتياجات السكان وتقديم خدمات رعاية صحية ملائمة، اضافة الى رفع مستوى الوعي بالقضايا الصحية والاسهام في خفض معدل النمو السكاني وحشد الموارد الاضافية لتمويل الخدمات الصحية والتركيز على إيجاد نظام التأمين الصحي الاجتماعي .

وتسعى الاستراتيجية الصحية الى خفض معدلات الوفيات في جميع فئات السكان والتركيز على خفض وفيات الأمهات وحديثي الولادة والرضع والأطفال، وكذا خفض معدلات حدوث وإنتشار الأمراض المعدية والمزمنة وكذلك تعزيز وتطوير النظام الصحي الوطني والأنماط الصحية للحياة وتحسين جودة الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية والتأهيلية في جميع المرافق الصحية، الى جانب تفعيل التنسيق بين القطاعات الصحية المختلفة مع شركاء العمل في هذا القطاع من اجل السيطرة على العوامل البيئية التي تساهم في حدوث وانتشار الامراض والتصدي للمحددات الاجتماعية للصحة .

وفي سياق متصل صادق المجلس على الاتفاقية الخاصة بتمويل مشروع مكافحة البلهارسيا الموقعة مع هيئة التنمية الدولية في السادس من شهر يناير الماضي والتي بموجبها ستقدم الهيئة منحة لمشروع مكافحة البلهارسيا بمبلغ يعادل 15 مليون و800 الف وحدة من حقوق السحب الخاصة.

ووجه المجلس وزير الشؤون القانونية باستكمال الاجراءات اللازمة لاصدار الشهادة القانونية الخاصة باتفاقية منحة التمويل.

ويهدف المشروع الى تقليص انتشار المرض وتخفيض شدة العدوى لكل من البلهارسيا البولية وبلهارسيا الامعاء بين الاطفال الذين هم في سن الدراسة في المناطق التي تستوطن فيها المرض وذلك بحلول عام 2015م.

ويتكون المشروع من جزئين الاول يركز على الوقاية باستخدام المواد الكيميائية لمكافحة البلهارسيا من خلال تنفيذ استراتيجيتين لتقديم دواء طارد لديدان الامعاء وذلك عبر حملة للوقاية ومن خلال الوقاية الروتينية وتوفير التجهيزات المخبرية للادوية اللازمة والجزء الثاني من الدعم المؤسسي لوحدة المشروع.

كما ناقش المجلس تقرير وزير التربية والتعليم بشأن التوصيات الصادرة عن الملتقى التربوي للمراجعة السنوية المشتركة السادسة لتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية لتطوير التعليم العام الذي عقد في العاصمة صنعاء خلال شهر مايو المنصرم.

وأقر المجلس التوصيات الصادرة عن الملتقى والجوانب المتعلقة باعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم الخطة السنوية لوزارة التربية والتعليم والتي منها التاكيد على ضرورة التركيز على الانشطة التي تستهدف الطلبة والمدرسة والمجتمع المحلي في البرامج بما لايقل عن 80 - 90 % من الانشطة المقترحة.

كما أقر المجلس استكمال وضع دليل موحد لوحدة الكلفة بالتعاون مع جميع الشركاء يعتمد عليه عند احتساب الكلفة لانشطة الخطة وتعزيز ربط خطط المحافظات والمديريات بالخطة العامة للوزارة في ضوء مؤشرات كل محافظة ومديرية الى جانب التاكيد على اعتماد برامج تدريبية موحدة لكل مجال وتنفيذها بالية واحدة وعدم الدخول في اية مشاريع تجريبية جديدة مع استمرار ما هو قائم بالاستفادة من النجاحات المحققة.

في حين أقر التوصيه الخاصة باستكمال نظام المعلومات التربوية لتوفير قاعدة بيانات متسمة بالصدق والثبات والدقة، تلبي متطلبات اتخاذ القرار ودعم عملية التخطيط والمتابعة والتقييم وتحديد مؤشرات تربوية وفقا لخصوصية كل جهة بما يتناغم مع النظام التربوي والإستخدامات المطلوبة مع مراعاة إعداد وإصدار كل البيانات الإحصائية التربوية في إطار كتاب إحصائي سنوي للإستفادة منها .

وكذا تقارير نصفية وسنوية عن مستوى تنفيذ الخطط السنوية بمختلف الانشطة التي يتوفر لها تمويل محلي أو خارجي، إضافة الى العمل على تأهيل المعلمين في أثناء الخدمة في إطار البرنامج مع التركيز على الدور الحيوي لكليات التربية في الجامعات اليمنية في هذه العملية.

واكد على اهمية ايجاد المعايير والاحتياجات والكفايات لمختلف العاملين في حقل التعليم وبخاصة المعلم والأدارة المدرسية بما يخدم الجهود الرامية الى تحسين التعليم وتفعيل دور الارشاد المدرسي بما في ذلك الارشاد والتوجيه المهني الى غير ذلك من التوصيات التي تهدف الى خدمة وتطوير العملية التعليمية برمتها.

ووجه المجلس وزارة التربية والتعليم وبالتنسيق مع السلطات المحلية في المحافظات لاعداد البرامج التنفيذية للتوصيات الصادرة عن الملتقى وإعداد تقرير عن مستوى التنفيذ للتوصيات السابقة والرفع به الى المجلس.

ووافق المجلس على مشروع القرار المقدم من وزير المياه والبيئة بشأن تحديد محارم حقول ابار مياه الشرب في منطقة البيضاء وادي القطيع وابار تهامة محافظة الحديدة.

ويشمل القرار منطقتين للحماية الاولى منطقة الحماية المشددة وهي التي تحيط مباشرة بحقول ابار المياه ومنطقة الحماية الثانية التي تحيط بمنطقة الحماية المشددة.

ويأتي القرار بهدف حماية حقول الابار الحالية في المناطق سالفة الذكر من الاستنزاف الجائر والعشوائي ومن التلوث وكذا تحديد مناطق حماية لحقول آبار المياه الواعدة وذلك على ضوء الدراسات التي أجريت عليها.

فيما احال المجلس مشروع مبادرة ادخال خدمة الانترنت مجانا لاغراض التعليم في مدارس التعليم الاساسي والثانوي وكذا ادخال مادة الحاسوب ضمن المنهج الدراسي المقدم من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الى لجنة وزارية من الوزارات المعنية وذات العلاقة لاعداد وثيقة الدراسة الكاملة للمبادرة والبرنامج التنفيذي لها مع تحديد الجوانب المادية والفنية على نحو دقيق ومتكامل والرفع بذلك الى المجلس للمناقشة والاقرار.

وتقوم المبادرة على تسخير خدمة الانترنت كوسيلة للتعلم ومصدر متجدد للمعرفة واتاحة الخدمة للطلاب في المدارس على مراحل وفقا للأولويات والامكانات المتاحة وتوفير الدعم اللازم للخدمة بما يضمن استمرارية الحصول على الخدمة بالمستوى المطلوب لما من شأنه تأكيد الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات واستخدامها مبكرا من قبل الطلاب.

واطلع المجلس على تقرير وزير الاوقاف والارشاد عن نتائج زيارته لدولة الكويت خلال الفترة من 8 -12 مايو المنصرم وما تم خلال هذه الزيارة من تفاهم بشأن الاستفادة من تجربة الكويت في المجالات المتعلقة بادارة الوقف والشؤون الاسلامية واليات تنظيم حملات الحج والعمرة.

واشاد المجلس بهذا الجانب بعمق العلاقات الاخوية اليمنية الكويتية والتطور الذي شهدته خلال السنوات الماضية وعبر عن الشكر لدولة الكويت عن جميل الرعاية وحسن الاهتمام بالخطباء والمرشدين والمؤذنين العاملين في مساجد الكويت ..موجها وزارة الاوقاف والارشاد اعداد الدراسات والبرامج للاستفادة من تجربة الاشقاء في الكويت في مجالات الاوقاف والاستثمار والصناديق الوقفية وبرنامج علماء المستقبل وتحصيل وصرف الزكاة في مصارفها المحددة وغيرها.

وفيما يتعلق بفعاليات الوزراء على المستوى الخارجي أطلع المجلس على تقرير وزير الشباب والرياضة حول مشاركته في اعمال منتدى الدوحة العاشر الذي عقد في العاصمة القطرية خلال الفترة من 31 مايو وحتى الثاني من الشهر الجاري وعلى تقرير وزير النقل بشأن مشاركته في مؤتمر أمن الطيران المدني الذي عقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي يومي الاول والثاني من يونيو الجاري وعلى تقرير وزير الصناعة والتجارة عن مشاركته في اجتماع مجلس ادارة هيئة التقييس الخليجية في دولة الكويت في الاول والثاني من الشهر الجاري .
* المصدر: سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024