الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:32 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمر نت- القاهرة- منير القباطي -
الماجستير لمنير الشرعبي في المحاسبة من جامعة أسيوط
منحت جامعة أسيوط درجة الماجستير في المحاسبة للباحث/ منير علي مدهش الشرعبي– المعيد بقسم المحاسبة بكلية العلوم الإدارية – جامعة تعز وذلك عن رسالته والموسومة بـ" تحسين الاتصال كمدخل لتضيق فجوة التوقعات في المراجعة – دراسة تحليلية - ميدانية "

وتكونت لجنة الحكم على الرسالة من السادة الأساتذة: الأستاذ الدكتور/ محمد حمدي النشار – وزير المالية الأسبق ورئيس جامعة أسيوط الأسبق (رئيساً ومشرفاً)، و الأستاذ الدكتور/ علي عبد العليم عبد الحميد أستاذ المحاسبة والمراجعة بجامعة سوهاج (عضواً)، والأستاذ الدكتور/ علي احمد زين أستاذ المحاسبة والمراجعة بجامعة حلوان (عضواً)، والدكتور/ طة زكريا ابو كريشة المدرس بقسم المحاسبة بجامعة أسيوط (مشرفاً).
استهدفت الدراسة التحقق من وجود فجوة التوقعات في بيئة المراجعة اليمنية، وتحليل مكوناتها، وأسبابها، ومدى مساهمة مدخل الاتصال الفعال في تضييقها.
وأوضحت نتائج الدراسة أن تقرير المراجعة الدولي رقم (700) – المعدل والمعاد صياغته في عام 2009م – يؤدي إلى تحسين إدراك وفهم المستقصى منهم لطبيعة المراجعة وحدودها ومهام وواجبات المراجعين ومستوى الضمان الذي يقدمونه عن القوائم المالية التي تمت مراجعتها. كما أوضحت نتائج الدراسة أن قيام المراجع بتوصيل المعلومات المهمة التي لاحظها أثناء أداء المراجعة إلى لجنة المراجعة، وكذلك توصيل أوجه القصور الجوهرية في الرقابة الداخلية إلى الإدارة، يؤدى إلى زيادة فعالية أداء المراجعة، وكذلك زيادة كفاءة الرقابة الداخلية وفعاليتها، ومن ثم زيادة الثقة والمصداقية في القوائم المالية التي تمت مراجعتها، وبالتالي يساهم في تضييق فجوة التوقعات في المراجعة.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: أنه نظرا للطبيعة الديناميكية لفجوة التوقعات، واستحالة القضاء عليها نهائياً، فإنه ينبغي على الجهات المهتمة والمشرفة على مهنة المراجعة في اليمن استخدام أكثر من مدخل لتضييق تلك الفجوة وفقاً لخطة إستراتيجية تتضمن التحديد الواضح والتطوير لمسئوليات المراجع، وتدعيم استقلال المراجع، وتحسين جودة أداء عملية المراجعة، بالإضافة إلى تحسين الاتصالات الداخلية والخارجية لمهنة المراجعة.
وقد اشادت اللجنة بموضوع الرسالة بإعتبارها اضافة جديدة فى مجال المراجعة ومرجعا لمن يريد الإسترشاد في مجال المحاسبة والعلوم الإدارية.
وحضر المناقشة كل من عميد كلية التجارة بجامعة أسيوط، ورئيس قسم المحاسبة، وأعضاء من هيئة التدريس في القسم، والأخ/ جمال الحميري المسؤل الإعلامي لفرع المؤتمر الشعبي العام بالقاهرة بالإضافة إلى زملاء الباحث من اليمنيين والمصريين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024