السبت, 19-أكتوبر-2019 الساعة: 06:50 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - عدن- نصر باغريب -
(50) مشاركا في ختام ورشة عمل (استحداث برنامج تقنية المختبرات الطبية) بجامعة عدن
أشاد المشاركون في ورشة العمل العلمية حول " إستحداث برنامج تقنية المختبرات الطبية" بالقرار النوعي لجامعة عدن في استحداث قسم علوم المختبرات..، مؤكدين على الأهمية القصوى والحاجة الماسة لهذا التخصص.
ودعا المشاركون في توصياتهم الصادرة عن الورشة التي عقدت اليوم بقاعة كلية الطب جامعة عدن إلى استقطاب الخبراء من المختصين والفنيين المحليين للاستفادة منهم في تنفيذ مشروع برنامج علوم المختبرات وايلاءه كل الرعاية كونه يشكل نقلة نوعية ستدفع بالتعليم الطبي والخدمات الصحية خطوات إلى الأمام عن طريق التحسين النوعي لهذا المجال.
وتطرقت توصيات الورشة التي عقدت برعاية الدكتور/ صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور /عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ونظمتها كلية الطب بجامعة عدن والصندوق اليمني لتحسين جودة البرامج الجامعية QIF والبنك الدولي لأهمية التعاون الايجابي بين كلية الطب بجامعة عدن والبنك الدولي وصندوق تحسين الجودة والأثر الايجابي الذي سيعكسه هذا التعاون في إنجاح البرنامج لتأهيل وتحديث المختبرات بالشكل المطلوب وفقا للمعايير المتعرف عليها دوليا ضمانا لتميز هذا البرنامج.
كما حثت التوصيات على ضرورة عقد ورشة عمل مماثلة لمتابعة تنفيذ وتطوير برنامج علوم المختبرات في كلية الطب والعلوم الصحية، وكذا البدء بالتفكير الجدي لاستحداث برنامج للدراسات العليا في هذا التخصص.
وكان الدكتور/سليمان فرج بن عزون نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية قد القى كلمة نيابة عن الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أكد فيها على دعم الجامعة لهذا المشروع المميز.
وأشار الدكتور/سليمان فرج بن عزون أن تحسين جودة التعليم وإدخال تخصصات جديدة تعد من أهم مكونات التعليم العالي..، مؤكدا أن جامعة عدن بدأت البداية الصحيحة نحو المستقبل لترسيخ المعايير والمفاهيم العالمية للجودة على مستوى القسم العلمي حتى الكلية والجامعة.
ودعا إلى تضافر جهود وزارة التعليم العالي والجامعة والجهات المعنية والداعمة لإنجاح توجهات الجامعة للاستمرارية في توجهاتها التطويرية لمعايير الجودة التعليمية وبما يلبي جودة العمل الأكاديمي واحتياجات التنمية والتطوير الشامل..، مشيراً إلى أن مفاهيم الأعتماد الأكاديمي أضحت ثقافة سائدة في جامعة عدن وأخذت بعداً تنفيذياً من خلال تنفيذ سلسلة من ورش العمل والدورات ووضع الخطط التعليمية، وذلك بفضل توجهات الأخ/رئيس الجامعة وعمل مركز التطوير الأكاديمي بالجامعة.
وهنأ الأخ/نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية منتسبي جامعة عدن بحصول الجامعة على برنامجين أكاديميين من بين سبعة برامج قدمت للجامعات اليمنية من صندوق جودة برامج التعليم الجامعية والبنك الدولي..، موضحاً أن جامعة عدن حصلت على دعم لمشروع برنامج علوم المختبرات بكلية الطب ومشروع برنامج الهندسة البحرية بكلية الهندسة وذلك بفضل تصوراتها والمعايير التي تلتزم بها .
من جانبه تعرض الدكتور/علي أحمد اليافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن إلى أهم ملامح مشروع المختبرات والتعاون المثمر مع البنك الدولي وصندوق تحسين الجودة QIF والقضايا المطروحة أمام ورشة العمل.
وأكد أن عقد هذه الورشة يعد تدشينا لمرحلة جديدة للعمل الطبي بجامعة عدن والجامعات اليمنية قاطبة..، لان وجود مثل هذا التخصص في اليمن سيعزز من اطمئنان الطبيب والمريض على مستوى العمل المخبري في بلادنا.
وذكر الدكتور/علي احمد اليافعي أن تكريس الجهود لتطوير الخدمات الطبية المهمة في بلادنا يعبر عن مستوى الاحساس بالمسئولية من قبل قيادة الجامعة لجعل هذه المؤسسة الأكاديمية تخدم المواطن اليمني وتوجهات التنمية الوطنية الشاملة.
وقال الأخ/عميد كلية الطب والعلوم الصحية: "بالعلم وبالعلم فقط تبنى الأوطان ومن هذا المنطلق يأتي عقد هذه الورشة التي تسعى لإيجاد الكادر المؤهل بتخصص مهم – علوم المختبرات – وتوفير البيئة العلمية والخدماتية المناسبة"..، معربا عن تطلعه أن يرى قريباً طلاباً يجلسون على مقاعد الدراسة في قسم علوم المختبرات بكلية الطب والعلوم الصحية.
وقدم الدكتور/علي أحمد اليافعي شكره لقيادة جامعة عدن ولوزارة التعليم العالي وصندوق ضمان الجودة والبنك الدولي ولمدير مركز تطوير الجودة وللدكتورة/أنيسة عبود نائبة عميد كلية الطب على جهودهم لتنظيم هذه الورشة ولمتابعة تنفيذ خطوات مشروع برنامج علوم المختبرات.
من جهته تطرق الدكتور/عبدالوهاب كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن الى دور جامعة عدن الريادي في انجاح مشروع علوم المختبرات الطبية، كما تحدث الأخ/عزيز أحمد الحدي منسق مشروع تحسين الجودة في التعليم إلى أهمية هذا المشروع والخطوات الناجحة التي تقدمت بها كلية الطب وتفهم البنك الدولي لها وأهمية تثبيت هذا البرنامج في كلية الطب – جامعة عدن.
إلى ذلك عكف المشاركون ( 50 مشاركاً ومشاركة)، على المناقشة المستفيضة وتقديم المداخلات العلمية للمحاور العلمية الستة التي تناولت التعريف بمراحل إعداد مشروع بالتعاون مع صندوق تحسين الجودة وعروضا عن برنامج تقنية المختبرات وأهم أنشطة المشروع المقدمة ومخرجات البرنامج وتوقعات أرباب العمل فيه وعلاقة البرنامج بآلية الجامعة لضمان الجودة وتحليل SWOT .
وهدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بدور وحدة إدارة المشروع والبنك الدولي في تطوير البرامج الأكاديمية ، وكذا التعريف بالنشاطات التي نفذت من أجل إعداد المشروع وتعريف المشاركين بدور المشروع في تطوير مهنية أعضاء هيئة التدريس وأنشطة ضمان الجودة وتعزيز الشراكة بين الجامعة والقطاع الخاص.
وتضمنت فعاليات الورشة تقديم عرضاً للمشروع المقدم إلى البنك الدولي وعرض الخطة الدراسية للبرامج والاستماع لملاحظات الجهات المستفيدة من البرنامج .
ويأتي عقد هذه الورشة في إطار احتفالات جامعة عدن بالذكرى العشرين لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية واحتفالاتها بالذكرى الأربعين لتأسيس جامعة عدن.
حضر فعاليات الورشة الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة بجامعة عدن والدكتور/جمال عبدالحميد العلوي مدير مركز الأورام السرطانية بجامعة عدن والدكتور/أمين باوزير مدير عام مركز السرطان بالجامعة والدكتور/عبدالمنان فريد استاذ الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة جامعة عدن والدكتورة/أنيسه عبود نائب عميد كلية الطب للشئون الأكاديمية وعدد من نواب عميد كلية الطب والعلوم الصحية وحشد من أساتذة الكلية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019