الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:50 م - آخر تحديث: 10:20 م (20: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت - عكام المهاب

المؤتمرنت -لقاء-عبدالملك العصار -
عكام المهاب :صحفيون ووزراء أكثر من يطلبون ارجاع تلفوناتهم
عرفه كثير من الناس صوتاً لا صورة باسم "عكام"، من خلال تواصلهم معه عبر الرقم (333888) والخاص بعمليات وزارة الاتصالات.


موظف نشط لا يعرف ليله من نهاره، يسخر وقته كله في خدمة المواطنين من خلال عمله المتواصل، والذي يصل إلى أكثر من 20 ساعة في اليوم.


صديق ودود للكثير من الصحفيين.. عبر سماعة التلفون، يشعر المتحدث معه بالراحة والاطمئنان..


" صحيفة الجمهور " التقت بعكام المهاب ورغم زحمة الاتصالات الواردة إليه إلا انه أجاب على كل الأسئلة وبين كل سؤال وإجابة يقطعه اتصال طالبا منه حل مشكلة ما، وتظهر على ملامحه السعادة عند حل أية مشكلة تعرض لها أحد المشتركين..

المؤتمرنت يعيد نشر نص الحوار
* هل بإمكانك ان تخبرنا أكثر عن عكام؟


** عكام حمود صالح المهاب، من مواليد 1973 محافظة حجة -مديرية كحلان الشرف.


لدي 5 إخوة، و5 أخوات.. حاصل على معدل 75% علمي في الثانوية العامة، عام 1992/1993 من مدرسة الفوز عزان بني كعب.. التحقت بكلية التجارة عام 1994 لمدة سنتين، ولم استطع المواصلة فيها لظروف صعبة أجبرتني على ترك الدراسة..


ثم انتقلت إلى صنعاء نهاية 94، وفي عام 95 عملت موظفاً عادياً في وزارة الإعلام متعاقداً بمبلغ 1400 ريال ثم تم تثبيتي ثم انتقلت إلى اللجنة الفنية بالأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام مع الأستاذ العظيم عبد الملك المعلمي، والذي كان رئيساً للجنة الفنية عضو الأمانة العامة بالمؤتمر حتى 2001 وانتقلت بعدها مع المعلمي إلى وزارة الاتصالات عندما عين وزيراً للاتصالات آنذاك.


* نفهم من كلامك انك شخص حزبي منذ سن مبكرة؟


** انتمائي الحزبي هو المؤتمر الشعبي العام منذ 1990 وأعتز بذلك، واريد ان اوضح بأن الحزبية وسيلة وليست غاية.. أحب الجميع، وأكره من يكره الرئيس حفظه الله.


* من أكثر من يزعجك ويطلب إرجاع تلفونه؟


** أرجع خطوط التلفونات للكثير من الصحفيين وأصحاب المنازل والمحلات التجارية وكافة المشتركين، وأحفظ أرقاماً كثيرة بمجرد إعادتها مرتين، وبمجرد ان أسأل على أية رقم سرعان ما أتذكره، وأكثرها أرقام تلفونات الصحف، والتي أرجع لها الخطوط خلال دقائق بناءً على توجيهات معالي وزير الاتصالات الأستاذ كمال الجبري، الذي وجه بحل مشاكل المواطنين المتعلقة بالاتصالات من خلال العمليات، وفي المقدمة الصحفيون، وإعادة أرقام هواتفهم إن قطعت، وكذلك خطوط الانترنت وإعطائهم فرصة للتسديد وأكثر من يطلبون ارجاع تلفوناتهم هم الصحفيون وكذلك وزراء.


وعكام هو واحد من ابناء هذا الوطن، يؤدي دوره في خدمة اليمن وأبنائه دون تفرقة أو تمييز، يبذل كل ما يملك من جهد لإسعاد الآخرين.


* منذ متى تعمل في هذا المجال؟


** صار لي تسع سنوات.


* ما هي ابرز المشاكل التي تواجهونها؟


** مشاكل المشتركين المتعلقة بالاتصالات بشكل عام، مثل الأرقام المعطلة والأرقام الجديدة إضافة إلى إدخال الخاصيات للأرقام، وأيضا شكاوي الانترنت من حيث تفعيل خدمة الـ"ADSL" أو إعادتها أو ادخالها من جديد، أو أية مشاكل فنية متعلقة بالانترنت إلى جانب مشاكل "يمن موبايل" وخصوصا الأرقام التي يتم أعادتها.. بالإضافة الى مشاكل الاتصالات الدولية ومشاكل البريد.. وفي الحقيقة أساس عمل الاتصالات قائم على وجود الكهرباء والكابلات والألياف الضوئية والكروت ومحطات الإرسال، وطبعاً لا بد ان يكون هنالك مشاكل فنية تعترض هذه الخدمة، وعندما نتحدث ونقول أنه لا توجد مشاكل فهذا يعني انه لا توجد اتصالات.. صحيح ان هناك مشاكل تحدث ولكن سرعان ما تحل.. يتم التغلب عليها بفضل جهود وإشراف الوزير شخصيا الأستاذ كمال الجبري، الذي يتابع يومياً ليلاً ونهاراً حل مشاكل كافة المشتركين في الهاتف الثابت والانترنت ويمن موبايل والبريد.. وتوجيهاته إلى العمليات تقضي باستقبال شكاوي كل الناس بمرونة والإسراع في حل مشاكل ولسان حاله (الكلمة الطيبة خدمة للوطن) وهو يشرف إشرافا مباشراً لحل كافة الإشكالات المتعلقة بهذه الخدمات لإيصالها إلى المشتركين دون عناء، وذلك من خلال متابعتي في كل صغيرة وكبيرة.


وأريد ان أقول اذا كان هناك أي قصور فإن مدراء العموم في المحافظات والفروع هم من يتحمل مسؤولية ذلك .


* ماذا عن الإشكاليات التي تواجهونها من قبل بعض المخربين في بعض المحافظات؟


** يحدث بعض الأحيان مشاكل مفتعلة من بعض الجهات التخريبية حيث يقومون بقطع كابلات الألياف الضوئية أو توقيف الخدمة عن المشتركين في السنترالات الواقعة في إطار الكابل الذي تعمد المخربون تعطيله، إلى جانب أنه يتم توقيف المولدات الكهربائية أحياناً.. وما يزيد الطين بلة أنه في بعض الأحيان يحدث قطع للكابل من قبل بعض المواطنين بذريعة انهم يريدون خدمات من الدولة كالتوظيف في التربية أو الصحة أو تنفيذ مشاريع خدمية وغيرها من المشاكل، اضافة إلى أن هناك مشاكل تحدث فجأة بسبب أعمال الشركات والأشغال وخير مثال على ذلك اليوم (......) حيث حدث ان الشركة التي تعمل في النفق الستين أمام اليمنية هدمت الركن مما أدى إلى قطع كابل الالياف وهذا أدى إلى خروج كثير من السنترالات.


كذلك في بعض الأحيان يحدث أن تتعطل بعض الأرقام ويتم الإبلاغ عنها من قبل المشتركين، ويتضح فيما بعد ان العطل نتج عن سوء التسليك الداخلي في منازلهم.


وأحياناً تكون عمليات قطع الاتصالات غير متعلقة بإدارة الاتصالات وإنما تكون ناتجة عن حدوث مشاكل كثأرات- مثلاً- ونتيجة لأن الكابل يمر من تلك القبيلة فإنهم يقومون بقطع الكابل على القبيلة الأخرى لأنه يمر من قبيلتهم.. والمشاكل التي نواجهها كثيرة جدا لا نستطيع حصرها في الحوار، ولكن خلاصة القول اننا نتلقى كل المشاكل المتعلقة بالاتصالات والبريد والانترنت ويمن موبايل وتليمن.


* هل تصلكم شكاوي حول مشاكل المعاكسات وغيرها؟


** نعم تصلنا مثل هذه الشكاوي وسرعان ما تحل خصوصا اذا كانت من الرقم الثابت أو يمن موبايل، أما اذا كانت من شركات الـ(جي. اس. أم) الأخرى مثل (سبأ فون) و(إم. تي. ان) و(واي) فليس لنا اية علاقة بها كونها شركات خاصة، مع العلم أننا نحل كل المشاكل التي نستقبلها والمتعلقة بالمشاغبات دون أية تفرقة أو تمييز، حتى أننا نتلقى بلاغات مشاغبات يشتكي منها موظفون يعملون في شركات الـ(جي. اس. ام) سالفة الذكر ونعمل على حلها، في حين تصلنا شكاوي تتعلق بالكهرباء والمياه والصحة وغيرها من المشاكل، علماً بأن تخصصنا هو اتصالات لكن ندل الشاكي إما باعطائه الرقم المتعلق بشكواه أو توصيله بالجهة التي يريدها خدمة منا.


* حصلتم مؤخراً على ترقية في مجال عملكم.. هل تعتقد أنها بحجم الجهود التي تبذلونها؟


** حصلت على ترقية في العام الماضي والفضل يعود لمعالي الوزير الأستاذ كمال الجبري حفظه الله، وقد حصلت على درجة نائب مدير عام مكتب فني، ولكن لا زلت اطمح فيما هو أكبر سواء من معالي الوزير أو من القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبد الله صالح حفظه الله.


* تعرضتم في الفترة الأخيرة إلى وعكة صحية ألزمتكم الفراش.. كيف لامستم وقوف الأصدقاء والزملاء معكم؟


** أولا أتقدم بالشكر والعرفان لمعالي الاستاذ كمال الجبري الذي وقف الى جانبي في الوعكة الصحية التي تعرضت لها وكذا ما قبلها وما بعدها، كما أتقدم أيضا بالشكر لسعادة السفير الأستاذ عبد الملك المعلمي سفيرنا في الصين، وأتقدم ايضا بالشكر للدكتور علي ناجي النصاري- مدير عام المؤسسة- الذي وقف إلى جانبي في وعكتي الصحية التي كنت وما زلت أعاني منها والمتمثلة في ضعف عضلات القلب، وقرر أطباء القلب في المستشفى الألماني لهذه الحالة علاجاً دائماً.. كما ان الدكتور النصاري يتابع الأطباء في المستشفى ويتابع حالتي لدرجة انه يسألني أكثر من مرة هل أخذت العلاج، وما بين أسبوع الى أسبوعين يتصل بي بخصوص العلاج والتوجيه بصرف قيمته.. وكذلك الشكر والعرفان لكل الزملاء والموظفين بالمؤسسة وكل من عرفني.


* ما هي توقعاتكم لمستقبل الاتصالات في اليمن ؟


** الاتصالات اليمنية تسير نحو الافضل كون بلادنا تعتبر من أوائل الدول العربية في مجال خدمة الاتصالات وتقنية المعلومات.


• سمعنا مؤخرا عن ظاهرة تهريب المكالمات الدولية.. ما هو الاجراء الذي اتخذته الوزارة تجاه ذلك؟


** فتحنا خدمة مجانية على الرقم " 170" في الاتصالات الدولية وأعلنا عنه في وسائل الإعلام المختلفة، على أساس أنه عندما يتعرض أي شخص لمكالمة دولية مهربة يتم الإبلاغ عنها على الرقم الذي تم ذكره آنفا، وهناك اجراءات قانونية تتخذ بحق المهربين للمكالمات.


* هل لديكم خلفية عن مديونية الاتصالات لدى المشتركين وكيف يتم معالجتها؟


** أولا مؤسستنا مؤسسة خدمية وعلاقتها بالمواطنين المشتركين علاقة مباشرة، وبالتالي لا بد ان يكون هنالك مديونيات، إلا ان لدينا إدارة عامة للإيرادات عملها متابعة المديونية لدى الجهات الحكومية والشركات والمواطنين، ولدينا مدراء عموم في كل محافظات الجمهورية مكلفون بذلك، كما اننا نقوم بمعالجة المديونية من خلال عمل السقوف للأرقام حيث لا يتجاوز سقف الرقم اكثر من خمسة آلاف ريال، بالإضافة الى اننا قمنا مؤخراً بإنزال السقف إلى الفين ريال حتى تكون المديونية خفيفة على المشترك ليتمكن من سدادها، كما أنه يتم رفع السقوف للشركات والوزارات ورجال الاعمال إلى جانب دفع التأمين على الرقم ومحدداً السقف الذي يريده، حيث والسقوف لدينا (5000- 7000- 14000- 30000- 50000- 100000).


* كيف تعاملتم مع المديونيات السابقة؟


** بالنسبة للمديونيات السابقة قبل إنزال السقف، تم تسليم الكثير منها كما أنه تم مصادرة أرقام بموجب قرار مجلس الوزراء، وعددها نحو مائة ألف رقم والتي لم يتم سداد ما عليها بعد ان قمنا بإعادتها لمدة سنة إرسال واستقبال ولمدة عامين فقط استقبال، والنزول الى المشتركين وإشعارهم بدفع ما عليهم، الى جانب اتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بالمديونية قانونياً، علماً أن المبالغ التي على الأرقام والتي تمت السيطرة عليها ما زالت قائمة، ما عدا تنزيل الاشتراكات، والمختصون لدينا هم في متابعة مديونية تلك الارقام وإن لزم الحال سيتم مطالبة أصحابها قانونياً.


* هل هناك خدمات جديدة من الجيل الحديث سيتم إدخالها على منظومة الاتصالات اليمنية؟


** طبعا هناك خدمات جديدة من الجيل الثالث، وعلى سبيل المثال "يمن موبايل" هي من الجيل الثالث، كما أننا أدخلنا خدمات جديدة للهاتف الثابت وما زلنا في إطار إضافة خدمات جديدة مواكبة للعصر.


* ظهر في السنوات الأخيرة تعامل مؤسسة الاتصالات اليمنية مع أجهزة صينية الصنع.. ما هو تفسيركم لذلك ؟


** بالنسبة للأجهزة الصينية التي هي موجودة الآن لدينا، اعتقد انها أيضا موجودة في جميع اسواق العالم بدون استثناء ونحن جزء من هذا العالم .


* سمعنا أنكم تحفظون 20 ألف رقم.. هل هذا صحيح؟


** بالنسبة لهذا السؤال لا استطيع إن احدد لكم كم أحفظ أرقاماً وإنما أي رقم اتصل به مرة أو مرتين ويتواصل معي ما بين ثلاث مرات إلى أربع مرات أحفظه مباشرة في رأسي، وعندما أريد الشخص أو لنا به علاقة أو يتم طلبه من قبل قيادة الوزارة أتذكر رقمه سريعا، كذلك لو اتصل بي بعد سنة أعرفه.


مواقف ظريقة


* من خلال عملكم في الشكاوي هل هناك مواقف ظريفة حدثت معكم؟


** نعم هناك موقف حدث لن أنساه.. وهو أثناء اتصال فتاة لي، باعتباري "الشكاوي" قالت لي وهي تصيح: والدي يريد يزوجني بابن عمي وأنا ما أشتوش".. وهناك أيضاً مواقف ظريفة تحدث يومياً، ومنها على سبيل المثال عندما يتصل بك شخص يقول لك "وصلني برئيس الجمهورية" أو يطلب رقمه.. وشخص يتصل يبلغ عن مرض انفلونزا الطيور وآخر يبلغ عن أسعار الدقيق والبترول والديزل.. وكذلك اتصالات تصلنا من أشخاص يقولون لنا "جو اشفطوا البيارة" وأشخاص يبلغون عن الامتحانات وأنه يحدث فيها غش.


*هل يحصل عكام على إجازات أسبوعية أو في المناسبات مثل الأعياد وغيرها؟


**هل تصدق لو قلت لك إنني أزور والدتي ليلة العيد فقط؟!!.. ونادرا ما أسافر إلى منطقتي، أو أحضر مناسبات فرح أو حزن لأقرباء أو أصدقاء، لأن العمل سيتعطل، وقد جربنا تشغيل مساعدين لي، لكنهم لم يتحملوا العمل وتعبه، فبقيت وحدي.


ومنذ أن عملت هنا إذا قررت زيارة الأهل في حجة في مناسبات الأعياد، فإنني أقوم بذلك عشية العيد، وأعود إلى العمل في نفس يوم العيد بعد الغداء، وتلفوني النقال يظل مفتوحاً لا يغلق.


* كم المفترض ان يكون دوامك.. وهل تحصل على اضافي؟


** أنا أداوم على مدار الساعة ليل نهار.. وعند الخروج من المكتب للغداء أو العشاء أو أي عمل آخر.. يتم تحويل تلفون المكتب على تلفوني السيار.. أما الإضافي والجوانب المالية.. فأنا أحظى بعناية واهتمام وتقدير معالي الأستاذ كمال الجبري، وكذلك الدكتور علي ناجي نصاري.. فهما موفران لي كلما أريد.


* يعرفك الناس دوماً برحابة صدرك.. فما أكثر شيء يضايقك ويثير غضبك؟


** أكثر شيء يثير أعصابي ويغضبني عندما أسمع أولئك المتشدقين بالدين الذين يتحدثون باسم الدين والدين منهم براء.. هؤلاء أكرههم ولا أطيق سماعهم، ومثلهم أيضاً المزايدون على الوطن وكذلك دعاة التشطير وأي شخص يسيء للوحدة المباركة التي ضحى من أجلها شعبنا بنهر من الدماء.


* مَنْ مِنْ مشائخ الدين تحب الاستماع اليهم؟


** أحب الشيخ مقبل الكدهي عميد معهد التوجيه والارشاد وكذلك الشيخ عبدالمجيد الزنداني.


* هل تجد وقتاً لسماع الأغاني.. من هو أكثر فنان تستمع إلى أغانيه؟


** بصراحة أنا أموت بالفنان أيوب طارش الذي يهز وجداني كلما استمعت إلى أغانيه وإلى أناشيده الوطنية العظيمة.


4 رسائل


* رسائل تريد توجيهها عبر "الجمهور"؟


** أولا أريد أن أوجه رسالتي الأولى إلى قائدنا وزعيمنا فارس العرب المشير علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية، وأقول له إننا معكم قلباً وقالباً نبذل كل جهودنا بإخلاص وأمانة خدمة للوطن والحفاظ على وحدته وأمنه واستقراره.


أما رسالتي الثانية فأقدمها للأستاذ كمال الجبري وهي شكر وتقدير لثقته بي وإيلائي كل الاهتمام، حيث أنه يتصل لي كل يوم أو يومين أو ثلاثة أيام ليتفقد أحوالي، وكذلك توجيهاته بالاهتمام بمشاكل المشتركين والعمل على حلها بصورة عاجلة.


رسالتي الثالثة أوجهها إلى جميع مشتركي الهاتف الثابت والانترنت ويمن موبايل، وأقول لهم إنني متفرغ تفرغا تاماً لاستقبال شكاويهم والعمل على حلها بصورة سريعة، وأشعر بالسعادة عندما أتواصل مع المشتركين ويفيدونني بأن مشكلتهم قد حلت كما أنني اشعر بالحزن عندما يكرر المشترك الاتصال بي ولم تحل مشكلته.


كما أنني اشكر كل مشترك اتصل بي وهو في حالة غضب.. وأقول لجميع المشتركين بشكل عام اتصلوا بنا على الرقم (333888) وان شاء الله سنحل مشاكلكم.


وأخيرا أوجه رسالتي الى جميع أبناء الجمهورية اليمنية بكافة شرائحهم الاجتماعية، وأقول لهم: الوطن أمانة في أعناقكم والوحدة هي أساس قوتنا وعزتنا وفخرنا.. والحفاظ على الوحدة وأمن واستقرار الوطن هو مسؤولية كل أبناء الشعب اليمني دون استثناء.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024