السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 06:01 م - آخر تحديث: 03:57 م (57: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
غياب نور الشريف لأول مرة عن دراما رمضان منذ 10 أعوام
مر أول أيام شهر رمضان على جمهور التلفزيون العرب وسط حالة سنوية من التشتت بين عشرات البرامج والمسلسلات والمواد الإعلانية، التي تزدهر جميعا في هذا الشهر كموسم تلفزيوني للأسر العربية.

لكن اليوم الأول كشف عن كثير من التفاصيل الهامة التي رصدت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) جانبا منها، بداية من توقيت عرض الأعمال حيث بدأت معظم قنوات الدراما المتخصصة عرض المسلسلات منذ منتصف ليل الأربعاء، في حين عرضت القنوات العامة المسلسلات نفسها بدءا من مساء الأربعاء، بعد أكثر من 20 ساعة من عرضها على قنوات أخرى.

وبدأت فكرة العرض بعد ثبوت رؤية هلال رمضان في العام الماضي في التلفزيون المصري؛ الذي فاجأ باقي القنوات المصرية والعربية باللجوء إلى هذا الأسلوب، فيما أثار اعتراض الجميع في ذلك الوقت.

وبين أبرز الظواهر في شهر رمضان الجاري غياب النجم المصري نور الشريف عن الشاشة لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات، كان فيها ضيفا دائما على الجمهور العربي.

وانتهى الشريف من تصوير الجزء الثالث من مسلسله "الدالي"؛ لكن خلافا بين منتجه محمد فوزي وقنوات العرض منع عرض المسلسل في رمضان، على رغم محاولات نور الشريف المستميتة عرض المسلسل الذي لم يشارك في عمل غيره في العام الحالي، بعكس تقديمه لعملين في رمضان الماضي.

لكن الجديد هذا العام كان شعارا رفعته قناة "القاهرة والناس" المصرية، يؤكد أنها تعرض المسلسلات دون حذف أي مشاهد منها، خاصة وأنها تعرض عددا من الأعمال التي خضعت لمقص الرقيب في عديد من القنوات المصرية والعربية، وبينها "الجماعة" و"زهرة وأزواجها الخمسة" و"العار".


عالم سمسم
من جانبه قال المنتج المصري عمرو قورة -لـ(د.ب.أ)-: إن التلفزيون المصري أبلغه في الساعات الأخيرة قبل حلول شهر رمضان بقرار عدم عرض حلقات الأطفال الكوميدية "عالم سمسم" على أي من قنواته في شهر رمضان "دون مبرر واضح"، بعد 10 سنوات متتالية من عرض المسلسل سنويا، علما بأن البرنامج يهدى للتلفزيون دون مقابل.

وأضاف قورة: "ذهبنا كعادتنا كل أسبوع لتسليم حلقات الأسبوع التالي ففوجئنا بالمسؤول يبلغنا أن البرنامج تم رفعه من خريطة رمضان، دون إبداء الأسباب، ولما حاولنا التواصل مع وزير الإعلام أنس الفقي أو أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون كانوا دائما غير موجودين".

وقال قورة: "على الفور اتصلنا بقناة الحياة التي رحبت وأفسحت للبرنامج مكانا على خريطتها الرمضانية في اليوم الأخير قبل رمضان، إيمانا منهم برسالته التربوية كبرنامج تنموي وليس عملا تجاريا".


قرآن المغرب
وعلى رغم كثير من اللغط الذي أثير خلال الأيام الأخيرة حول تقليص التلفزيون المصري لزمن قرآن المغرب لصالح الإعلانات التجارية، إلا أن أحدا من المسؤولين في التلفزيون أو شركة صوت القاهرة صاحبة الحق الإعلاني الحصري لم يعقب على الأمر.

وظلت العديد من القنوات المصرية تكرر ليل نهار أنها تعرض أعمالا حصرية، بينما معظم الأعمال تعرض على كثير من القنوات بالتزامن، بينما ظهر عدد محدود من الأعمال الحصرية بينها "شيخ العرب همام" للنجم يحيى الفخراني على قناتي "الحياة" المصرية و"أبو ظبي" الإماراتية، و"باب الحارة" على mbc و"ميلودي دراما" المصرية، و"أغلى من حياتي" للمطرب محمد فؤاد على "الحياة" المصرية.

وكان وزير الإعلام المصري أعلن -يوم الأحد الماضي- أن جميع المسلسلات التي تعرض على شاشات التلفزيون الرسمي تخضع لرقابة صارمة، وأنه لا توجد هذا العام استثناءات لأي نجم أو شركة إنتاج.
*المصدر: MBC.NET








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024