الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 01:57 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - بعث  الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم برقية عزاء ومواساة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الكاتب والأديب الكبير غازي القصيبي وزير العمل بالمملكة.. جاء فيها

المؤتمرنت -
رئيس الجمهورية يعزي العاهل السعودي في وفاة الكاتب والأديب الكبير غازي القصيبي
بعث الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم برقية عزاء ومواساة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الكاتب والأديب الكبير غازي القصيبي وزير العمل بالمملكة.. جاء فيها:

الأخ العزيز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة

ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقينا نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الكاتب والأديب الكبير الدكتور غازي القصيبي وزير العمل بالمملكة العربية السعودية الذي خسرت برحيله المملكة العربية السعودية والأمة العربية واحدا من رجالها الذين كانت لهم بصمات مميزة في مجال عملهم وفي حقول الأدب والشعر والتي كان رحمه الله أحد فرسانها ومشاعلها.. حيث سخر قلمه وعطائه وإبداعاته لخدمة وطنه وأمته والشعب السعودي الشقيق.

إننا إذ نعزيكم باسمي والشعب اليمني في هذا المصاب الأليم لأسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته, ويلهم الجميع الصبر والسلوان.
"إنا لله وإنا إليه راجعون

وغيب الموت أمس د. غازي القصيبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض بعد معاناة مع المرض.
القصيبي الذي ولد في الهفوف في 1940 تولى عدد من المواقع القيادية والرسمية في المملكة العربية السعودية والتي كان آخرها وزيرا للعمل، شاعر وروائي وقاص له العديد من الإسهامات في المشهد الثقافي السعودي والعربي، فعلى صعيد الشعر له مجموعة من الدوواين منها: ورود على ضفائر سناء. للشهداء. الأشج. سلمى. قراءة في وجه لندن. يا فدى ناظريك. واللون عن الأوراد. سحيم. الإلمام بغزل الفقهاء الأعلام. بيت :مختارات شعرية - في خيمة شاعر»1+2»: مختارات من الشعر العربي.

وعلى صعيد الرواية صدر له عدد من الروايات منها: العصفورية. شقة الحرية. رجل جاء وذهب. سلمى. حكاية حب. سبعة. سعادة السفير. العودة سائحاً إلى كاليفورونيا. هما.

وله كتب ومؤلفات متنوعة منها: الأسطورة. التنمية « الأسئلة الكبرى». ثورة في السنة النبوية. الخليج يتحدث شعراً ونثراً. أبو شلاخ البرمائي. دنسكو: عن ترشيحه لمنظمة اليونسكو. حياة في الإدارة. العولمة والهوية الوطنية. أمريكا والسعودية، حملة إعلامية أم مواجهة سياسية . استراحة الخميس. الغزو الثقافي ومقالات أخرى.

وله إسهامات صحافية متنوعة أشهرها سلسلة مقالات (في عين العاصفة) التي نُشرَت في جريدة الشرق الأوسط إبان حرب الخليج الثانية كما أن له مؤلفات أخرى في التنمية والسياسة وغيرها. ويعد كتاب (حياة في الإدارة) أشهر ما نشر له. منح الراحل وسام الملك عبد العزيز وعدداً من الأوسمة الرفيعة من دول عربية وعالمية.
وأحدثت معظم مؤلفات الشاعر والروائي والمفكر غازي القصيبي ضجة كبرى حال طبعها، وكثير منها مُنع من التداول في السعودية لا سيما الروايات، ولا يزال فيها ما هو ممنوع حتى هذه اللحظة.
ويُجمع المهتمين بأن روايتي شقة الحرية والعصفورية، هما أهم وأفضل وأشهر ما كتب القصيبي، في حين احتفظ ديوان معركة بلا راية بمرتبته المتقدمة بين دواوين الشعر الأخرى، وفي المؤلفات الأخرى








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024