الثلاثاء, 30-أبريل-2024 الساعة: 12:33 م - آخر تحديث: 02:30 ص (30: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
البيت الأبيض يأمل نجاح المفاوضات المباشرة
أعرب البيت الأبيض عن أمله الكبير في نجاح المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين التي ستجرى مطلع سبتمبر / أيلول المقبل.

وقال مستشار الرئيس باراك أوباما لمكافحة الارهاب جون برينان إن استئناف المفاوضات الذي أعلنته وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يبعث "أملا كبيرا".

وأوضح برينان " أن الرئيس أوباما وإدارته يأملان في أن تبقى الاطراف على التزامها مهما بدر من كلام أو حتى افعال من المنظمات المتطرفة أو مجموعات الناشطين".

ورحب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بدعوة واشنطن لاستئناف المفاوضات المباشرة وقال في بيان "إن التوصل إلى اتفاق تحد صعب لكنه ممكن".

وأضاف "إننا نتوجه الى هذه المفاوضات برغبة حقيقية في التوصل الى اتفاق سلام بين الشعبين يحمي مصالح الأمن القومي لإسرائيل".

من جانبه صرح صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين لبي بي سي بأن المفاوضات بين الطرفين يجب أن تكون إيجابية.

وقال عريقات " على الإسرائيليين أن يختاروا الآن ما بين الاستمرار في بناء المستوطنات أو السلام، أتمني أن يختاروا السلام وأن يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شريكنا في السلام".

وحذر عريقات من أن الفلسطينيين سينسحبون من المفاوضات المباشرة التي ستستأنف مطلع الشهر المقبل إذا أعلنت الحكومة الإسرائيلية بناء أي مستوطنات جديدة.

وأوضح عريقات " إن بناء مستوطنات جديدة بعد الـ26 من سبتمبر / أيلول المقبل يعني انسحاب الجانب الفلسطيني من المفاوضات وذلك في إشارة إلى انتهاء الوقف الجزئي لبناء المستوطنات التي أعلنته إسرائيل منذ عشرة شهور.

دعوة أوباما

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد أعلنت أن الفلسطينيين والإسرائيليين وافقوا على استئناف المفاوضات المباشرة لأول مرة منذ 20 شهرا.

وأضافت في تصريحات بوزارة الخارجية أن الرئيس الأمريكي باراك اوباما دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى واشنطن "لإعادة اطلاق المفاوضات المباشرة لحل كل قضايا الوضع النهائي التي نعتقد أنها يمكن أن تكتمل خلال عام واحد".

وأوضحت كلينتون أن اوباما دعا كذلك الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله للحضور، مضيفة أن "التزامهما بالسلام سيكون ضروريا لنجاحنا".

وأشارت إلى أن اوباما سيعقد لقاءات مع القادة الأربعة في الأول من سبتمبر/ ايلول القادم وذلك بحضور توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية الخاص إلى الشرق الأوسط حاضرا كذلك.

ويقول مراسلون إن القضايا الحساسة في المفاوضات مثل بناء المستوطنات الإسرائيلية والقدس وحدود الدولة الفلسطينية وحق عودة اللاجئين ستكون هي العقبات التي يصعب تجاوزها خلال المفاوضات.

وأضافت كلينتون "نحن نمضي قدما الآن ومن الضروري أن تقوم كافة الأطراف بأعمال تساعد على تكليل جهودنا وليس تقييدها، فقد كانت هناك صعوبات في الماضي وستكون هناك مصاعب في الطريق".

وقالت أيضا " أطلب من كافة الأطراف المثابرة للمضي قدما حتى في الأوقات الصعبة ومواصلة العمل لتحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة".

وكانت اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة، دعت اسرائيل والفلسطينيين الى بدء مفاوضات سلام مباشرة في واشنطن في الثاني من سبتمبر/ أيلول.

يذكر أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كان قد اوقف المحادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت أواخر عام 2008، وجمدت الاتصالات بين الجانبين بعد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في ديسمبر/ كانون الأول من نفس العام.

وكانت مصادر قد أكدت في وقت سابق أن الرباعية الدولية تدرس مسودة بيان يدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى الدخول في محادثات مباشرة تنتهي بالتوصل إلى اتفاقية خلال عام.

وتوقعت اللجنة الرباعية في يونيو/ حزيران الماضي أن تنتهي محادثات السلام خلال 24 شهرا، إلا أن المسودة الجديدة ستتحدث عن 12 شهرا.

وتعتزم حكومة السلطة الفلسطينية الانتهاء من تأسيس كل ملامح الدولة في منتصف عام 2011








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024