السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 08:31 م - آخر تحديث: 08:25 م (25: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
السلطة تعتقل منفذي هجومين للقسام
اعتقلت أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية عددا من الناشطين على ذمة التحقيق في هجومي الخليل ورام الله الأسبوع الماضي اللذين تبنتهما كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال المتحدث باسم أجهزة الأمن في الضفة الغربية اللواء عدنان الضميري إن أجهزة الأمن لديها عدد من الموقوفين على ذمة التحقيق في الهجومين، دون تحديد عددهم، مشيرا إلى أن التحقيقات جارية وستعلن نتائجها فور الانتهاء منها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية مساء أمس عن مسؤول أمني فلسطيني تأكيده اعتقال ما قال إنه خليتان تابعتان لحركة حماس نفذتا هجومي الضفة. وكان أحد الهجومين قد وقع بالخليل في 31 أغسطس/آب وأسفر عن مقتل أربعة مستوطنين، والآخر قرب رام الله مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، وجرح فيه مستوطنان.

وأوضح مدير مكتب الجزيرة في رام الله وليد العمري أن الحديث الذي نقلته أولا وسائل الإعلام الإسرائيلية يشير إلى اعتقال ستة أشخاص على علاقة مباشرة بالهجومين.

وأشار إلى أنه منذ تبني الهجومين اعتقلت أجهزة الأمن في الضفة الغربية بضع مئات ينتمون إلى حركة حماس أو مرتبطين بها بشكل أو بآخر.

وقد شنت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية عشية إطلاق المفاوضات المباشرة في واشنطن عملية اعتقالات واسعة، وقال مدير مكتب الجزيرة إن السلطة تعتبر أن لدى حماس مخططا للانقلاب عليها في الضفة الغربية، وأن هجوم الخليل خدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مفاوضات واشنطن.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قد نقلت عن مسؤول أمني فلسطيني تأكيده اعتقال ستة أشخاص ضالعين في عمليتي الخليل ورام الله.

وتبنت كتائب القسام الهجومين عشية استئناف مفاوضات السلام في واشنطن في الثاني من سبتمبر/أيلول، واعتبرت السلطة أنهما يسيئان إلى المصلحة الوطنية.

وفي ظل عمليات الاعتقال الواسعة في الضفة الغربية اعتبرت حركة حماس اليوم تباهي السلطة الفلسطينية باعتقال منفذي عمليتي الخليل ورام الله، "خيانة وطنية وعمالة مباشرة مع الكيان الصهيوني".

وقال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم إن هذا التباهي "يؤكد الدور الخطير لسلطة فتح كوكيل أمني لحماية أمن العدو واستئصال المقاومة وتصفية القضية الفلسطينية".

وشدد في بيان له على أن استمرار "هذه الحملة الإجرامية تجاوز لكل الخطوط الحمراء وعمالة مباشرة مع العدو في وضح النهار"، مطالبا الأجهزة الأمنية في الضفة بوقف هذه الحملة فورا.

وحمل برهوم الأجهزة الأمنية المسؤولية الكاملة عن حياة كل المقاومين المعتقلين لديها، محذرا من تسليم أي منهم للسلطات الإسرائيلية.

وأكد أن حماس مستمرة في مقاومة الاحتلال، وأن هذا السلوك لن يؤثر على مشروع المقاومة بل سيزيد الحركة إصرارا على استمرار المقاومة وتكثيف ضرباتها الموجعة ضد العدو الإسرائيلي.

واعتقلت أجهزة الأمن الفلسطينية منذ عمليتي الخليل ورام الله المئات في الضفة الغربية. وأكدت حماس أن عدد المعتقلين يصل إلى 550 من أنصارها وأقربائهم، لكن السلطة اعتبرت هذه الأرقام مبالغا بها.

إغلاق الضفة
على صعيد آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي فرض إغلاق تام على الضفة الغربية المحتلة اعتبارا من منتصف ليلة الأربعاء وحتى منتصف ليلة الأحد بمناسبة الاحتفالات برأس السنة اليهودية.

وأشار بيان للجيش إلى أنه سيسمح لمن يحتاجون رعاية طبية بالدخول إلى إسرائيل بتصريح، وأن ترتيبات خاصة اتخذت لمرور الأفراد بمناسبة عيد الفطر

الجزيرة نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024