الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 06:28 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الفخراني:شيخ العرب همام ما زال موجودا
يحظى مسلسل 'شيخ العرب همام' بنسبة مشاهدة عالية الأمر الذي يسعد بطله 'يحيي الفخراني' الذي يقول إن كل ردود الفعل المتواترة التي تأتيني حول القصة والأحداث والممثلين أمر اعظم ما يسعدني مضيفا أن الدراما التي وجدها في 'شيخ العرب همام' جعلته يتمسك به فالناس كما يصرح 'الفخراني' لا تتابع أي عمل سواء كان سيرة ذاتية أو غيرها إلا، إذا كان مفعماً بالدراما الإنسانية.
ويضيف: لقد قرأت الكتب الكثيرة من بينها كتاب 'تاريخ الجبرتي' والذي أخذنا منه القصة ونسجنا خيوطها، وقد وجدت صفات عظيمة في شيخ العرب همام أهمها القوة التي تتمتع بها الشخصية.
ويؤكد 'الفخراني' ان شيخ العرب همام الذي كان يعيش قبل ثلاثمئة عام مازال يوجد له شبيه في حياتنا سيكتشفه الناس.
وقال أنا لا أعتبر هذا العمل سيرة ذاتية بالمعنى المعروف وإنما هو دراما إنسانية اعتمد فيها المؤلف على كتاب 'الجبرتي' الذي تناول في أحد فصوله حياة هذه الشخصية وكيف كان يعيش منذ ثلاثة قرون، وكيف كان يملك زمام أراض من المنيا الى أسوان الأمر الذي جعله يحكم هذه المنطقة لفترة طويلة حتى أنه أراد أن يصل بطموحه الى القاهرة ليحكمها، وقد توالت الخيوط الدرامية في المسلسل لتتجلى في خيانة ابن عمه له وتأثير هذه الخيانة على حكمه، وقد أضفنا كذلك شخصيات وأحداثا لم تكن موجودة في نص 'الجبرتي' فهي بذلك لا تعتبر سيرة ذاتية حقا في ظل عدم الالتزام التاريخي بالشخصية.
واستنكر 'الفخراني' ما ذهب إليه ورثة 'شيخ العرب همام' من أن المسلسل يصور جدهم على أنه كان زير نساء مطالبا إياهم ألا يحكموا على المسلسل من 'البروموهات' التي تعرض عنه.
ويؤكد 'الفخراني' الاختلاف بين شخصية الصعيدي في 'شيخ العرب همام' وبين شخصية الصعيدي التي قدمها في مسلسل 'الليل وآخره' والفارق بينهما يلاحظه المشاهد بنفسه.
ونفى 'الفخراني' ما تردد حول رفضه الاستعانة بممثلة جزائرية موضحاً أن الأمر كله هو أن ممثلة غير مصرية ذهبت لمخرج العمل تعرض عليه أن تقوم بأي دور في المسلسل فرفض فأرادت الترويج لهذه الشائعة كنوع من الضغط.
وأوضح 'الفخراني' انه سيبدأ بعد رمضان تصوير مسلسله 'محمد علي' حتى تكون زوجته 'لميس جابر' قد انتهت من كتابته موضحا أنه صاحب تحويل العمل من فيلم الى مسلسل لأن الفيلم لا يتحمل الأحداث الكثيرة التي وقعت في فترة حكمه بالإضافة الى الشخصيات العديدة به، وكان المنتج ومؤلف العمل متحمسين ليكون 'محمد علي' فيلماً وتم رصد ميزانية ضخمة له ليقدم في شكل تجاري لكن الشرطة أجلت المشروع خمس سنوات فحبسته وعرضته على شركة أخرى التي وافقت على الفور.
وفسر 'الفخراني' عدم قبوله للكثير من الأفلام التي عرضت عليه مؤخرا بأن ذلك يرجع الى ضعف مستواها، قائلا لماذا أترك الأكثر أهمية مثل 'الملك لير' أو شيخ العرب همام وأذهب للأقل.

القدس العربي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024