الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 12:13 م - آخر تحديث: 07:45 م (45: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
إستطلاعات وتقارير
المؤتمر نت - من اجنحة المعرض

المؤتمر نت – جميل الجعدبي: -
(250) ألف زائر لمعرض الكتاب في (5) ايام وسط شكاوى من الإقبال على الفُرجة
قال مدير عام معرض صنعاء الدولي للكتاب منير الدبعي لـ(المؤتمرنت) ان عدد زوار المعرض وصل (250) الف زائرا في اليوم الخامس من أيام المعرض الذي افتتح السبت الماضي بقاعة اكسبوا بالعاصمة صنعاء في اليمن.
وفي وقت تفاوتت نسب الإقبال على شراء الكتب لدى عدد من دور النشر المشاركة في معرض صنعاء للكتاب في دورته الـ(27) مابين متوسط وضعيف الى قليل جدا كشف الدبعي ارتفاع قيمة مبيعات المعرض الى مائة مليون ريال خلال (5) ايام منصرمة من فترة المعرض.
وفي هذا الصدد يشير محمد حمود من مكتبة الإرشاد إلى أن مستوى الإقبال على شراء الكتب في جناح مكتبته ليس ضعيفاً ولا هو بالمتوسط، وعزا أسباب ذلك الى ما اعتبره سوء توقيت إقامة المعرض بعد شهر رمضان وعيد الفطر المبارك مشيراً إلى أن مستوى الإقبال الضعيف على شراء الكتب له علاقة بميزانية الأسرة.ومن الأسباب التي أوردها: القصور في الترويج للمعرض داخل الجامعات والمؤسسات الثقافية.
وعن أهم العناوين المطلوبة لدى جناح مكتبته ذكر محمد حمود كتب التاريخ اليمني والتي قال إنها تشهد إقبالاً كبيراً منها " مجمع البلدان والقبائل اليمنية" والتاريخ العام لليمن.
ومن مؤسسة أبرار يبدى أسامة عدم رضاه عن مستوى الإقبال على الشراء ويصفه بالقليل جداً، ورغم العناوين الجديدة التي احتواها جناح مؤسسته يشير أسامه إلى أن الإقبال يقتصر على الفرجة فقط وليس الشراء لكنه توقع زيادة الإقبال على الشراء خلال الأيام الأخيرة من فترة المعرض.

وعن العناوين الأكثر طلباً لديه لفت إلى كتاب " التفكير الاستراتيجي وسلسلة مشروع النهضة".

وبهدف خفض سعر الكتاب في معارض الكتاب بشكل عام يرى العميد محمد علي الأكوع أن تستضيف الدولة معرض الكتاب في معسكر أو مدرسة مجاناً لتجنيب ملاك دور النشر تبعات إيجار ساحات العرض معبراً عن خشيته من فرض جمارك على الكتاب.
ويشير الأكوع إلى كثرة المعروض وانعدام الكيفية وما يتميز به اليمن بأنه لا يصادر كتب الكتاب الكبار كما تفعل بعض الدول.

وحول كثافة الكتب الدينية أوضح الأكوع " مع الأسف أصبح رأس مالنا نحن العرب والمسلمين الفقه الديني فقط" وأضاف " عندك الوحدة العربية من أول وآخر مبادئ الإسلام.. طز فيها".

مشدداً على ضرورة أن يكون لنا مكانة محترمة في العالم بما ننتجه أو على الأقل نكتفي به وقال: " ولكن ذلك التخلف جعلنا - في اليمن بالذات - سوقاً للمنتوجات التي تستحق والتي لا تستحق" مشيراً إلى أن اليمني أصبح لا يملك من يمنيته إلا ما ولدته أمه فقط وكل شيء غير ذلك أجنبي.

وعن الكتب التي قام بشرائها من المعرض أوضح الأكوع أنه قام بشراء (48) كتاباً عن قصص الأنبياء والصحابة و(6) كتب من مركز الدراسات وكتاب صحيح معجزات النبي.

وإلى جناح دار جرير للنشر " أردنية" حيث يحدد عمار الحيلة نسبة الإقبال بـ(10%) فقط مشيراً إلى تصدر كتب اللغة واللغويات قائمة العناوين المطلوبة في جناح مؤسسَته بالإضافة إلى كتاب التحليل الإحصائي للبيانات وفن التحرير الإعلامي المعاصر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "إستطلاعات وتقارير"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024