الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 10:34 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
ميتشل: تواصل المحادثات بين الطرفين
قال المبعوث الامريكي للسلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل يوم الاحد ان الجهود مستمرة لحل الخلاف بين اسرائيل والفلسطينيين بشأن البناء الاستيطاني حتى يمكن مواصلة محادثات السلام.
أدلى ميتشل بهذه التصريحات بعد لقائه بالرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة. وتعتبر مصر وسيطا رئيسيا بين اسرائيل والفلسطينيين.

وكانت القيادة الفلسطينية قالت يوم السبت ان المفاوضات المباشرة مع اسرائيل لن تستأنف حتى تكف الاخيرة عن بناء المستوطنات على الاراضي المحتلة.

وواجهت محادثات السلام التي بدأت الشهر الماضي برعاية الولايات المتحدة أزمة هذا الاسبوع بنهاية تجميد اسرائيلي جزئي مدته عشرة اشهر على بناء المستوطنات الجديدة في الضفة الغربية وقالت اسرائيل انها لن تمدد التجميد.

وقال ميتشل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط " نعرف أننا عندما بدأنا هذا الجهد انه ستكون هناك الكثير من العقبات والصعوبات وقد حدث بالفعل لكننا نتمسك بعزمنا على تحقيق السلام الشامل في الشرق الاوسط. وكما قال الرئيس (باراك) أوباما ان هذا يشمل السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وبين اسرائيل وسوريا وبين اسرائيل ولبنان والتطبيع الكامل للعلاقات لكل الدول في المنطقة."

وكان ميتشل اختتم يوم الجمعة محادثات مع القادة الفلسطينيين والاسرائيليين دون اتفاق على كيفية مواصلة مفاوضات السلام التي توقفت بسب الخلاف على البناء الاستيطاني.

وقال ميتشل ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس وافقا على استمرار الحوار غير المباشر.

واضاف ميتشل "رغم خلافاتهما فان الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية طلبوا منا مواصلة هذه المحادثات في محاولة لاتاحة الظروف التي يمكنهم من خلالها مواصلة المفاوضات المباشرة. انهما يريدان مواصلة المفاوضات. الجانبان لا يريدان وقف المحادثات. وقد وافقنا ونحن الان نواصل هذه الجهود."

ومن جانبه أكد أحمد أبو الغيط ان مصر تتفهم الموقف الفلسطيني الداعي لوقف البناء الاستيطاني من أجل السماح بمواصلة المحادثات.

وعقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس ثلاث جولات من المحادثات المباشرة منذ الثاني من سبتمبر أيلول عندما استؤنفت المحادثات المباشرة بين الطرفين.
وقال ميتشل الذي التقى مع عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية وعمر سليمان مدير المخابرات العامة المصرية في القاهرة يوم السبت ان الولايات المتحدة مازالت ملتزمة بحل يقوم على اساس دولتين رغم التحديات.

ويقول الفلسطينيون ان نمو المستوطنات على الاراضي التي تحتلها اسرائيل منذ حرب 1967 سيجعل من المستحيل اقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وهو الهدف المعلن لمحادثات السلام.

ويعيش نحو 500 ألف يهودي على الاراضي التي يهدف الفلسطينيون لاقامة دولتهم عليها وتكون عاصمتها القدس الشرقية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024