الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 03:46 م - آخر تحديث: 03:45 م (45: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
الفلسطينيون يمهلون أمريكا لوقف الاستيطان
قال الفلسطينيون الذين تدعمهم الدول العربية يوم السبت انهم سيمهلون الولايات المتحدة شهرا واحدا لاقناع اسرائيل بوقف البناء في المستوطنات بالضفة الغربية أو المخاطرة بانهيار محادثات السلام.

وتمثل الرسالة التي أصدرها اجتماع الجامعة العربية في ليبيا مُهلة لواشنطن وهي تحاول إنقاذ المحادثات التي بدأت منذ خمسة أسابيع وتعثرت بسبب رفض اسرائيل تمديد تجميد البناء في المستوطنات في أراض محتلة يسعى الفلسطينيون الى إقامة دولتهم عليها.

وقال دبلوماسيون ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزراء الخارجية العرب بحثوا في جلسة مغلقة "بدائل" لاستئناف المفاوضات المباشرة في المستقبل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال دبلوماسيون ان اقتراحات عباس تشمل السعي للحصول على تعهدات من الولايات المتحدة والامم المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطين في المستقبل تضم كل الضفة الغربية وتهديد من الرئيس بالتنحي اذا وصلت الامور الى طريق مسدود.

وبعد تلك المحادثات يوم الجمعة قال الوزراء العرب انهم سيجتمعون مجددا بشأن هذه القضية في غضون شهر. وحمل الفلسطينيون المسؤولية لادارة أوباما.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم عباس ان الفلسطينيين سيعطون للولايات المتحدة فرصة لاقناع اسرائيل بوقف المستوطنات وانهم سيعطونهم شهرا سيكون بمثابة فترة من التفاعل السياسي بين الولايات المتحدة واسرائيل.

لكن نتنياهو قاوم الضغوط الدولية لتمديد حظر البناء بعدما انتهي في الشهر الماضي. وتقول اسرائيل انه كان يتعين على الفلسطينيين الدخول في مفاوضات في وقت سابق خلال فترة التجميد التي استمرت عشرة أشهر وان الخلاف لن يصبح ذا اهمية اذا تقدمت عملية السلام لتصل لحد ترسيم حدود.

غير ان الخلافات بشأن تجميد البناء في المستوطنات يعكس انقسامات عميقة بشأن ما يجب ان يحتوي عليه أي اتفاق نهائي اذا تم التوصل اليه.

ويريد الفلسطينيون اقامة دولة في الضفة الغربية تشمل القدس الشرقية وقطاع غزة وهي الاراضي التي احتلتها اسرائيل من الاردن ومصر في حرب عام 1967 .

وكانت اسرائيل انسحبت من قطاع غزة عام 2005 ولكنها تصر على الاحتفاظ بكامل القدس ومساحات كبيرة من الارض التي اقامت عليها مستوطنات في الضفة الغربية في ظل أي اتفاق سلام يجري التوصل اليه.

ورحبت واشنطن ببيان الجامعة العربية الذي صدر يوم الجمعة والذي يقول دبلوماسيون انه يسعى الى تمديد مدته 60 يوما لوقف البناء في المستوطنات ويقدم لاسرائيل حوافز مختلفة.

وقال فيليب كرولي مساعد وزير الخارجية الامريكية للشؤون العامة "سنواصل العمل مع الاطراف وجميع الشركاء الدوليين من اجل تقدم المفاوضات تجاه حل الدولتين وتشجيع الاطراف على اتخاذ اجراءات بناءة تجاه هذا الهدف."

ورفض المسؤولون الاسرائيليون التعليق على اجتماع الجامعة العربية ونقل راديو اسرائيل عن مساعد لنتنياهو قوله ان الامريكيين سيعملون على استمرار محادثات السلام.

وقال عباس انه يريد ان تستمر المفاوضات ولكن لا يمكنه ذلك الى ان يتم تجميد بناء منازل جديدة للمستوطنين اليهود لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر لإعطاء فرصة لعملية السلام.

وقوبلت فكرة حصول الفلسطينيين على اعتراف دولي بدولة داخل خطوط 1967 بدون موافقة اسرائيل بفتور من جانب الامريكيين وقوى اخرى في الماضي. وهم يريدون التوصل الى حل عن طريق التفاوض وان كانوا لا يعتبرون مستوطنات اسرائيل أو مطالبتها بالقدس الشرقية مشروعة.

ويريد الفلسطينيون ان تكون عاصمتهم هناك ويقولون ان المستوطنات تحرمهم من السيادة في الضفة الغربية
رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024