الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 06:10 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
البشير: لن نقبل بديلاً عن وحدة السودان
أعلن الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، أنه ملتزم بإجراء الاستفتاء الخاص بتقرير المصير في الجنوبي، ولكنه شدد على أنه "لن يقبل بديلاً عن الوحدة،" قائلاً إن الدماء "ما سالت على ثرى الجنوب الحبيب إلا لتروي فيه شجرة التوحّد" على حد تعبيره.

وأكد البشير، الذي كان يتحدث بمناسبة دورة الانعقاد الثانية للهيئة التشريعية القومية في السودان الثلاثاء، أن حكومته "مع كل حوار يساند وحدة التراب السوداني،" مشيراً إلى أن اتفاق السلام الشامل مع الجنوب في جوهره "هو اتفاق وحدة لا انفصال."

واعتبر البشير أن سكان الجنوب "مقتنعون بالوحدة حال توفر الحرية الكاملة لهم للاختيار،" مطالبا بتوفير الفرص العادلة للمواطن الجنوبي للأداء بصوته بحرية، ودعا للتمسك بالسلام وعدم العودة للحرب مرة أخرى.

وتابع البشير، في كلمته التي أدلى بها بحضور وفود عربية وأفريقية، وتغطية إعلامية مكثفة، أنه أعطى توجيهاته حتى يتم ترسيم الحدود كاملة بين الجنوب والشمال قبل إجراء الاستفتاء المقرر مطلع العام القادم، تأكيداً منه على التزامه اتفاقيات السلام.

وفيما يتصل بالترتيبات الأمنية، عرض البشير "مراجعة مشتركة لكل ما أنجز في المراحل السابقة حتى تتمكن مؤسسات الحكم في الجنوب من تحّمل مسؤوليات الأمن في كافة ولايات الجنوب العشر، إضافة إلى تطوير ما ورد في الاتفاق حول مسؤولية الجيش الشعبي الذي يعد أحد مكونات الجيش الوطني السوداني."

ولكن البشير شدد على أهمية الوحدة بالنسبة لحكومة الخرطوم، قائلاً: "فما سألت دماء شهدائنا الطاهرة على ثرى جنوبنا الحبيب إلا لتروي فيه شجرة التوحّد .. ولا صابرنا على الحوار والتفاوض العسيرين سنين عددا لتكون قاتمة المشهد انسلاخ الأرض ووداع الشقيق."

ويشهد السودان توترات سياسية وأمنية على خلفية اقتراب موعد الاستفتاء في الجنوب، فقد أفادت أنباء واردة من العاصمة السودانية الخرطوم السبت باندلاع اشتباكات بين عدد من مؤيدي وحدة السودان وآخرين يؤيدون انفصال الجنوب، أثناء مظاهرة تأييد للبشير.

وأشارت تقارير إلى أن رئيس حكومة الجنوب، سلفاكير ميرديت، دعا إلى نشر قوات دولية في المناطق الفاصلة بين شمال وجنوب السودان.


وسبق ذلك اتهام الجيش السوداني قوات الحركة الشعبية لتحرير السودان، التي تحكم منطقة الجنوب، بحشد قواتها عند الحدود في منطقة "النيل الأبيض"، معتبراً أن هذه التطورات "لا تساعد في قيام الاستفتاء" المتعلق بتحديد مصير الجنوب، وما إذا كان سكانه سيختارون الانفصال وتشكيل دولة مستقلة.

ومن المقرر أن يصوت جنوب السودان في التاسع من يناير/ كانون الثاني القادم على الانفصال أو الوحدة مع الشمال، بينما سيصوت سكان إقليم "أبيي" للانضمام إلى الجنوب أو البقاء مع الشمال، وسيكون الاستفتاء المرحلة الأخيرة من اتفاق السلام الشامل الموقع بين الشمال والجنوب لإنهاء الحرب عام 2005.

سي ان ان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024