الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:41 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمرنت – إعداد- أحمد حسن عقربي - نوال مكيش- عبد ربة محسن -
المؤتمر العلمي لجامعة عدن يوصي بزيادة مخصصاتها
أشاد المؤتمر العلمي الرابع الذي نظمته جامعة عدن تحت شعار (جودة التعليم العالي نحو تحقيق التنمية المستدامة) المنعقد خلال المدة من 11-13 أكتوبر الجاري بالجهود التي بذلتها كليات الجامعة في تقويم برامجها الأكاديمية وإبراز مواطن الضعف والقوة ..، داعياً بهذا الصدد إلى مراجعة مناهج الكليات وفقاً للمعايير المحددة في دليل تقويم البرامج الأكاديمية وطباعتها، وجعلها في متناول عضو هيئة التدريس والطالب.

وكان المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن قد أختتم أعمالة اليوم الأربعاء (13 أكتوبر2010م)، بقاعة لقمان أعمالة بحضور الدكتور/ عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والدكتور/ سلطان الشعيبي وكيل محافظة عدن وعدد من أعضاء مجلس الأمناء بالجامعة ونواب رئيس الجامعة والشخصيات الأكاديمية ونحو (500) شخصية علمية مشاركة في أعمال المؤتمر.
وقد أوصى المشاركون بالمؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن في بيانهم الختامي بوضع خطة سنوية لتأهيل وتحديث المختبرات والورش وتزويدها بالتجهيزات والمستلزمات الضرورية، وزيادة المخصصات المالية المحددة لها في الموازنة العامة للجامعة.
وأعرب المؤتمر عن تطلعه لتعزيز المختبرات بالفنيين وتوصيف مؤهلاتهم بما يتناسب والمهام الموكلة إليهم، ووضع خطة لتأهيلهم، كما حث على استحداث مختبرات إضافية لرفع القدرة الاستيعابية للطلبة في مختلف الكليات، وتأهيل وتحديث المكتبة المركزية، ومكتبات الكليات والاشتراك في الدوريات المتخصصة وتأسيس مكتبات إلكترونية بجميع مستلزماتها وربطها شبكياً بالمكتبات المناظرة لها في داخل وخارج اليمن، ورفد المكتبات بالكفاءات المؤهلة تأهيلاً متخصصاً.
وطالب المؤتمر وضع إستراتيجية وخطة واضحة للبحث العلمي ترتبط بخطط التنمية الشاملة للبلاد..، داعياً الدولة بتخصيص مبالغ إضافية لميزانية الجامعات لتمويل البحوث، وإنشاء صندوق للبحث العلمي متعدد المصادر لتمويل البحوث التي ترتبط بالتنمية وخدمة المجتمع.
كما دعت توصيات المؤتمر القطاع الخاص بالمساهمة في تمويل هذا الصندوق والمؤسسات المماثلة والمناظرة لها داخل وخارج اليمن، وتسويق بحوثها وبرامجها وخدماتها على نطاق واسع وبوسائل متعددة، بإضافة إلى استكمال تحديث مطبعة الجامعة، وتشجيع طباعة الكتاب الجامعي والمرجعي وعملية النشر العلمي والترجمة.
وفي مجال تشجيع المواهب أوصى المؤتمر بتشجيع إبداعات الطلاب العلمية والثقافية والفنية وإقامة الأندية والمنتديات الثقافية والعلمية، وتأهيل الملاعب الرياضية، وإنشاء الجمعيات المتخصصة لخدمة المجتمع وحماية البيئة لمتابعة خريجينا، ولتعزيز قنوات التغذية الراجعة.
وتطلع المؤتمرون إلى إنشاء جمعيات للخريجين في كل كلية من كليات الجامعة وإنشاء نادي لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز الترابط والولاء للجامعة.
وفي مجال ضمان الجودة الأكاديمية والتطوير والتحسين، أوصى المشاركون بالمؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن إلى نشر ثقافة جودة التعليم في الجامعات والمؤسسات التعليمية بكافة مراحلها، من خلال جميع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة..، وكذا وضع نظام لاستحداث وحدات الجودة في الكليات وتحديد مهامها ووضع المعايير وتحديد مؤشرات قياس الأداء ومقاييس المقارنة الخاصة بطبيعة الدراسة في كل كلية بالاستناد إلى معايير المجلس الأعلى لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجمهورية اليمنية.
وأوصى المؤتمر العلمي الرابع في بيانه الختامي إلى وضع نظام للمراجعة والتقويم الدوري للبرامج والمساقات الدراسية، وتنفيذ المزيد من برامج وورش التدريب الخاصة بضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
وقد ألقى الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في ختام أعمال المؤتمر كلمة شكر فيها أعضاء المؤتمر العلمي الرابع الدين واصلو ا العمل وتفاعلوا مع الدراسات والبحوث المقدمة من خلال ملاحظاتهم ومداخلاتهم المهمة حتى الجلسة الختامية، كما عبر عن شكره لكل من حضر في المؤتمر من مختلف الجامعات اليمنية.
كما شكر الأخ/رئيس الجامعة الدكتور/سلطان الشعيبي وكيل محافظة عدن الذي حضر الجلسة الختامية نيابة عن السلطة المحلية بمحافظة عدن، كما شكر السلطة المحلية في كل من المحافظات عدن لحج أبين والضالع وشبوة التي توجد فيها كليات جامعة عدن وذلك لإسهاماتهم المباشرة عبر عمادة كلياتهم كما شكر أيضاً الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية والخاصة الدين شاركوا معاً في قضية الجودة والاعتماد الأكاديمي والطموح الذي يراود كل أستاذ أكاديمي على مدى أربع أيام تم فيها تكريم الأوائل والرواد والمطورين للجامعة وعقد فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن.
وقال الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور: "لقد حاولنا في مجلس الجامعة أن نستعيد الذاكرة لبعض الشخصيات الكبيرة والعملاقة التي لازالت تعيش معنا ونحن في الجامعة كرمنا الجميع من هذه الشخصيات التي لها بصمات ناصعة في المسيرة الأكاديمية في الجامعة وحاولنا تجاوز كل الاستثناءات للرفع من شان المؤسسة الأكاديمية كقاسم يجمع الكل دون استثناء ورجعنا إلى القرارات القديمة وتوثيقها لتوثيق حقوق الرواد الأوائل باعتبار الجامعة ليست طاردة وإنما تحترم كل من أسهم في نهضتها وتطويرها".
واستطرد الدكتور/ عبد العزيز صالح بن حبتور قائلاً: "نحن في هذا المؤتمر ندرس تجربة المستقبل وحاولنا جادين من خلال عمل مكثف مع الأساتذة ومجلس الجامعة مواجهة التحديات التي لازالت تواجه الجامعة..، مضيفاً بالقول : "أن هناك جهداً يشكر كل أستاذ عليه عمل معنا من خلال الأبحاث والدراسات وما وصلنا إلية من توثيق ليس فقط لتاريخ الجامعة وإنما لتوثيق اليوم والمستقبل..، حيث تم توسع الكتب والمكتبات والمراجع.
وأردف بالقول: "علينا أن نقدر هذه الجهود الكبيرة ونعكسها في الميدان الذي يحتاج إلى عزيمة وإرادة وعلينا نحن أساتذة الجامعة شحذ الهمم وتقوية العزيمة للوقوف أمام الشمعة الأربعين ومواصلة الفعاليات والمؤتمرات العلمية لتامين ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.."، مشيراً في هذا الصدد إلى اعتزام الجامعة عقد سلسلة من المؤتمرات العلمية وورش العمل في خلال الأيام القليلة القادمة..، وحث على ترجمة توصيات المؤتمر العلمي الرابع الهادفة إلى بلوغ الجودة بمعاييرها العلمية التي نطمح إليها جميعاً.
كما جدد شكرة للقيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ/ على عبد الله صالح رئيس الجمهورية من خلال تقديمه الدعم المادي والمعنوي للجامعة.
وتطرق الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور إلى الجهود التي بذلها كافة منتسبي كليات جامعة عدن لمساهمتهم المباشرة وغير المباشرة ومشاركتهم الفاعلة في المؤتمر العلمي لدعم ومجابهة كافة الصعوبات التي تواجه مسيرة التعليم العالي والدراسات الأكاديمية التي يطمح لتحقيقها الجميع.
وكان الدكتور/سلطان الشعيبي وكيل محافظة عدن قد أشار في كلمته التي ألقاها في الجلسة الختامية بالجهود المبذولة لإنجاح فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن..، معبراً عن ثقته بان النتائج التي سيخرج بها المؤتمر سوف تسهم في تطوير الأداء العلمي في الجامعة وترسخ مفاهيم الجودة والاعتماد الأكاديمي وخدمة التنمية وتطوير المجتمع اليمني.
وأشار الدكتور/سلطان الشعيبي إلى قيام جامعة عدن بتنظيم سلسلة من الفعاليات منذ بداية العام الجاري ولازالت تتوالى فعالياتها العلمية والثقافية والرياضية والطلابية..، حتى نهاية هذا العام، وذلك لتجسيد الرسالة العلمية والتنموية الفكرية السامية لجامعة عدن والتي اضطلعت بها منذ تأسيسها عام 1970م وحتى الآن.
وأكد أن السلطة المحلية في محافظة عدن وبتوجيهات القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس/علي عبدالله صالح ستواصل مساندة ودعم جامعة عدن التي تقوم بعمل استثنائي ورائع..، موضحاً أن الجامعة تقوم بدور علمي مميز من خلال مساهمتها في تلبية احتياجات سوق العمل للاختصاصات والكفاءات والخبرات المختلفة..، منوهاً إلى أللفته الاستثنائية والبادرة الطيبة من قبل جامعة عدن التي قامت بتكريم المؤسسين الأوائل والشخصيات والمؤسسات والدول الذين أسهموا بتأسيس وتطوير هذا الصرح العلمي المهم.
وقدم الدكتور/سلطان الشعيبي وكيل محافظة عدن الشكر لقيادة الجامعة التي اضطلعت بمهمة توثيق تاريخ جامعة عدن من خلال إصدار كتاب "تاريخ جامعة عدن" في طبعته الأولى، الذي يصب في اتجاه توثيق تاريخ اليمن العلمي لما فيه خدمة وتطور وعزة اليمن الموحد المزدهر.
وكان المشاركون في المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن قد رفعوا برقية شكر لفخامة الرئيس/علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية – حفظه الله- قدروا فيها تقديراً عالياً الدعم المادي والمعنوي الذي قدمه ولازال يقدمه فخامة/ الرئيس لجامعة عدن التي حظيت بدعمه السخي ورعايته الكريمة التي تجسدت في الدعم المادي والمعنوي في كل مفاصلها مثل البنية التحتية والمختبرات والمكتبات وتعدد الكليات والمراكز والمنح الدراسية وغيرها من المجالات العملاقة.
وعاهد المشاركون في المؤتمر العلمي الرابع في البرقية التي بعثوا بها في ختام أعمال المؤتمر فخامة الأخ الرئيس/علي عبدالله صالح بمضاعفة الجهود لرفع مستوى التعليم الجامعي وضمان الجودة سعياً لتحقيق التنمية المستدامة وفي سبيل الدفاع عن بلاد الإيمان والحكمة والتي وضعها الله عز وجل في علاه بأرض الجنتين والبلدة الطيبة.
وأوضحت البرقية أن المؤتمر العلمي الرابع الذي عقد بجامعة عدن واختتم أعماله اليوم الأربعاء (13 أكتوبر2010م)، شكل محطة تقيميه للجامعة منذ تأسيسها عام 1970م وحتى يومنا هذا، وتبين المرحلة العمرية بين مرحلة التشطير والوحدة مستوى التطور الذي بلغت الجامعة وهو ما أكدت عليه وثائق المؤتمر وأدبياته التي كشفت البون الشائع بين المرحلتين.
وجددت الجامعة ومنتسبيها من أهل الفكر والعلم والريادة والقلم ومعهم الملايين من أبناء شعبنا اليمني التأكيد على أنهم لن يسمحوا أبداً لمن يريد النيل من أمن اليمن واستقراره ووحدته المباركة والراسخة رسوخ جبال شمسان وعيبان.
وثمن المشاركون في أعمال المؤتمر تتميناً عالياً المواقف الوطنية الكبيرة لفخامة الأخ/ الرئيس في مواجهة التحديات الخارجية والداخلية..، معبرين عن ثقتهم بأن تتعزز هذه المواقف الوطنية يومًا بعد يوم وقيادته للوطن إلى بر الأمان..، موضحين أن ذلك ليس بغريب على فخامته فهو الذي حقق وحدة اليمن وأسس دولته الكبرى في التاريخ الحديث المعاصر وبناء نهضتها الحديثة.
وأكد المشاركون ثقتهم بفخامته بأنهم سيظلون يداومون على محبته ومودته ورد الوفاء بالوفاء والجميل بالجميل.
هذا وقد واصل المؤتمر إعماله بعقد بجلستي عمل علمية (الجلسة الرابعة والخامسة) حيث ترأس الأولى الدكتور / صالح محمد مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة جامعة عدن، وتناولت محور ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي قدمت خلالها ستة أوراق عمل حول تقويم عمداء الكليات ونوابهم ورؤساء الأقسام العلمية لواقع ضمان جودة البرامج في جامعة عدن وقياس جودة الخدمة التعليمية بكلية الاقتصاد بجامعة عدن ومتطلبات الجودة الشاملة في التعليم العالي وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة..، وكذا تقويم نظام الجودة بجامعة تعز وقياس جودة خدمات المكتبة الجامعية بكلية الطب والعلوم الصحية ودراسة حول واقع مخرجات التعليم الثانوي ومتطلبات الالتحاق بالتعليم العالي .
واستعرضت الجلسة العلمية الخامسة برئاسة الدكتور/ احمد مهدي فضيل عميد كلية العلوم الإدارية تعزيز العلاقة بين الجامعات والقطاع الخاص ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي في اليمن والتغير النوعي على خطة الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس وأثرها في تطوير مهنة الخدمة الاجتماعية في فلسطين..، بإضافة إلى أهمية توفير واستخدام تقنية المعلومات والبني التحتية للبحث العلمي التطبيقي لتلبية احتياجات التنمية وتصوير مقترح لرفع كفاءة القدرة المؤسسية والفعالية التعليمية لجامعة عدن في ضوء المفاهيم والمعايير العالمية للجودة .
هذا وقد قدم الدكتور/عبد الوهاب عوض كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن عقب حفل الغداء الذي أقامته الجامعة على شرف المشاركين بمناسبة نجاح فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن باقة من الورد للتعبير عن تقدير المشاركين لسير أعمال المؤتمر والموضوعات التي أثارها وناقشها وبحثها، وكذا للتهنئة على نجاح فعالياته، وقد تسلم باقة الورود نيابة عن الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن الدكتور/ سليمان فرج بن عزون نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية.
وقد حضر مراسم التهنئة وتقديم باقة الورود سعادة سفير دولة كوبا الصديقة والدكتور/خليل إبراهيم محمد الأمين العام للجامعة، والدكتور/ صالح الصوفي مدير مركز البحوث التربوية بوزارة التربية والتعليم والدكتور/أبوبكر محمد بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية والأخ/نصر مبارك باغريب مدير عام الإعلام، وعدد من أعضاء الوفد الكوبي وأساتذة جامعة عدن المشاركون في فعاليات المؤتمر العلمي الرابع للجامعة.
الجدير بالذكر أن دار جامعة عدن للطباعة والنشر كان قد أصدر عدد من الكتب الخاصة بأعمال المؤتمر العلمي الرابع تتضمن البحوث والدراسات المقدمة للمؤتمر وتاريخ جامعة عدن ودليل تقويم البرامج الأكاديمية، بإضافة إلى كتيبات ومطويات عن كليات الجامعة ومراكز العلمية استعراضت النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس وواقع المكتبات والقاعات الدراسية والمختبرات والخدمات الطلابية ونشاه وتطورها.
وكان ما يقارب من (500) أكاديمي وباحث من جامعة عدن والجامعات اليمنية والدول الشقيقة والصديقة قد ناقشوا على مدى ثلاثة أيام (11 – 13أكتوبر2010م) عشرة أوراق علمية حول ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي وخمس أوراق أخرى خاصة بموائمة برامج التعليم العالم والبحث العلمي لإحتياجات التنمية إلى جانب عدد من المواضيع المتعلقة بالاعتماد الأكاديمي بين اعتماد المؤسسات والبرامج الأكاديمية وتقويمها لكليات جامعة عدن و"نقطة الانطلاق لضمان جودتها".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024