الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 08:35 م - آخر تحديث: 08:08 م (08: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

(حبيبي تعال) تراث في قالب معاصر

المؤتمر نت - “حبيبي تعال” هو أحدث ألبومات المطرب والملحن اليمني أحمد فتحي الذي زار الإمارات مؤخرا بدعوة من إذاعة إمارات F.M بمناسبة النجاح الذي حققه هذا
المؤتمر نت -الخليج الاماراتية-حوار: إيمان قنديل -
أحمد فتحي: الفضائيات تقدم الأغنيات السطحية
“حبيبي تعال” هو أحدث ألبومات المطرب والملحن اليمني أحمد فتحي الذي زار الإمارات مؤخرا بدعوة من إذاعة إمارات F.M بمناسبة النجاح الذي حققه هذا الألبوم الذي قدم التراث اليمني بصورة معاصرة، ورغم أن الفنان احمد فتحي هو المطرب الأول في بلده، ورغم شهرته الكبيرة التي حققها في منطقة الخليج إلا أنه لم يحقق مثلها في مصر التي يعيش فيها منذ 27 سنة .. التقيناه ومعه كان هذا الحوار:
ما محتوى ألبومك الجديد؟
يضم شريط “حبيبي تعال” عشر أغنيات “العشق للشبان” تأليف محمود الحاج، و”ظبي نافر” للدكتور عبدالعزيز المقالح، و”قال فتحي” للدكتور سلطان الغريمي، و”كلما حاولت” و”ولهان” للناصر، و”عندي سؤال” لسالم سيف الخالدي، و”ضرب الأقدار” لإبراهيم أبوطالب، وجميع الأغاني من ألحاني ومن الألحان التراثية القديمة.
وما الجديد الذي أردت إيصاله إلى الجمهور؟
في هذا الشريط قدمت التراث في قالب معاصر، فبدلاً من استخدام الطبلة والعود، استخدمت الكي بورد كي تناسب ألحان العصر الذي نعيشه، وقد حقق هذا الألبوم نجاحا كبيرا رغم حداثة اصداره، وعلى إثر ذلك استضافتني إذاعة إمارات F.M لعمل لقاء مباشر مع الجمهور الذي أحب اغاني الألبوم لإنها مثلت له العودة إلى هويته وثقافته الأصيلة.
27 عاما عشتها في مصر، ألا تعتقد أنك لم تنل حظك من الشهرة هناك؟
حققت شهرة واسعة في شبه الجزيرة العربية، وللأسف لم أحقق مثلها في مصر لأنني لم أتعامل مع الأغنية المصرية إلا من وقت قريب، وتلك التجارب لم تصور فيديو كليب ولدي أكثر من تجربة في ألبوماتي فقد تعاملت مع الشعراء محمد حمزة وجمال بخيت وسميرة البغدادي وعبدالرحمن الأبنودي، وكنت مؤمنا بأن الفنان الدارس والمؤهل أكاديميا، والذي تعب على نفسه لا بد له أن يمشي من البوابات الرسمية والشرعية، وهذا أخذ مني وقتا طويلا، ولكنني مؤخرا وجدت طريقي إلى شركات الانتاج والتي ستسهل لي التعامل مع الأسواق.
رغم إنك لحنت لكبار المطربين العرب إلا أنك فشلت في ايجاد مكانة مميزة لك كمطرب لماذا؟
ربما كان ذلك بسبب إنني أقدم فكراً موسيقياً أكثر من كونه جماهيرياً، فلدي اقتناع بأنني أقدم ما يفيد من وجهة نظري، والبومي الأخير جاء مطابقا لأمزجة الأغلبية من الجمهور الذي يحب التراث اليمني، والجمهور دائماً في حالة شد وجذب، وهذا ما جعلني انوع في ألبوماتي التي أصدرها، فأقدم بالتناوب ألبوم أوركسترا رسمياً، ثم ألبوماً شعبياً.
لماذا لا نشاهد لك أغاني مصورة في الفضائيات؟
التقصير يعود للفضائيات، فقد قمت بتصوير عدد كبير من الأغاني ووزعتها على المحطات الفضائية ولكن للأسف لم تنل حظها مثل الاغاني الأخرى، ربما كان ذلك بسبب عدم تطابق تلك الأغاني مع ذوق العامة من الجمهور، ومن وجهة نظري لا بد أن يسمحوا في الفضائيات بمساحة للفنانين الذين يقدمون في أغانيهم رؤية خاصة.
وما رأيك في ما يعرض من فيديو كليب على الفضائيات؟
معظمه سطحي، مجرد ملابس مثيرة ومناظر منفرة، ورغم وجود بعض الأعمال الاستثنائية، إلا أنها محدودة مقارنة بهذا الكم الهائل من الأعمال السطحية، وهنا ألقي باللوم على مسؤولي الفضائيات، كما اننا نعاني حالياً من انفلات الساحة الغنائية، فكل من يريد الغناء يفعل ذلك من دون تردد، وهذا ما لم يكن مسموحا به من قبل حيث كانت هناك لجان قائمة على أمر الغناء، ولا يمكن لأحد ان يقتحم هذا العالم من دون إجازة منها.
ومن سبب هذا الانفلات؟
لن نعلق ما يحدث على شماعة الصهاينة والأمريكان، لكننا جميعا نعرف أن الشباب العربي يتعرض لمؤامرة تسعى لتسطيحه وهذا ما نراه حالياً.
ما رأيك في البرامج التي تقدم نجوما للغناء مثل سوبر ستار وستار أكاديمي وغيرهما؟
ربما كان سوبر ستار أقرب إلى المنطق، فمعظم من تقدم إليه أصوات مدربة، لكن أشعر بأن برنامج ستار أكاديمي مجرد تقليد غربي لا يتناسب مع بيئتنا، وأشعر بعدم الأطمئنان ناحيته.
هل هناك أغنية شبابية وأغنية طربية؟
لا يوجد ما يسمى بأغنية شبابية، هناك أغنية تنال اعجاب الصغير والكبير معا، وهناك اغنية جيدة وأخرى بلا قيمة، والعمل القيم هو الذي يصل إلى قلوب الجميع، كل ما يقال مسميات مغلوطة للضحك على عقول الشباب والصغار، فعندما أصيغ وجدان الجيل القادم وأنا أكبر منهم بعشر سنوات أكون غير منتمٍ للشباب، فصياغة وجدان أبنائنا لا تأتي إلا من انسان واعٍ ومتفهم ومسؤول ومتمكن من أدواته، وكل أغنية لا بد أن تطرب، وإلا لماذا يطلقون على أنفسهم لقب مطربين.
البعض يكتفي بلقب مؤدي أو مغني؟
هذا كلام مغلوط، فمعنى أن يؤدي اغنية أن لديه مساحات صوتية كافية للظهور أمام الناس، وهذا الأمر لا بد من تقنينه من قبل لجان تفرز الصالح من الطالح.












أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024