الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:33 م - آخر تحديث: 11:06 م (06: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
رياضة
المؤتمر نت - أثار القرار الأخير الذي أصدره وزير الشباب والرياضة اليمني عبد الرحمن الاكوع والقاضي بمنع تعاطي نبات شجرة القات وحمل السلاح في الملاعب والمنشآت والصالات ...
المؤتمر نت - ريام محمد مخشف -
مخاوف من عدم تنفيذ قرار منع تعاطي القات وحمل السلاح بالملاعب اليمنية
أثار القرار الأخير الذي أصدره وزير الشباب والرياضة اليمني عبد الرحمن الاكوع والقاضي بمنع تعاطي نبات شجرة القات وحمل السلاح في الملاعب والمنشآت والصالات الرياضية باليمن ارتياحا واسعا لدى الأوساط الرياضية
الشعبية والرسمية واللاعبون . واعتبر كثير من هؤلاء ان القرار صائب وفي محله رغم انه جاء متأخرا جدا لكن ينتاب الكثير من المتابعين والنقاد الرياضيين مخاوف من عدم الالتزام بتطبيق هذا القرار وخاصة مع وجود شخصيات وجهات متنفذة لا ترغب بأن يرى هذا القرار الجري النور ، إلى جانب مخاوف تنفيذه من دون أي
إخلال او انه سيتم تغاضي عنه في بعض الأحايين .
ويوجد ما يقارب من ستين مليون قطعة سلاح بأيدي اليمنيين الذي يقدر تعدادهم 18 مليون نسمة وينفقون نحو 2 مليار دولار بالسنة لشراء نبات القات حسب إحصائيات رسمية بذلك .
( المؤتمر نت ) طرح العديد من التساولات التي تركزت حول الصعوبات التي تحول تطبيق هذا القرار خاصة وان سلوك تعاطي القات وحمل السلاح انتشر في جميع الملاعب اليمنية وأصبح يمثل نوع من الظاهرة التي تتنافى مع الرياضة ، إلى جانب بروز مخاوف من عدم تنفيذه بعد ما لوحظ في مباراة المنتخب الوطني الأخيرة في تصفيات كأس العالم بصنعاء الأربعاء الماضي كبار قيادات اتحاد الكرة اليمني وبعض الشخصيات الرياضية يتعاطون القات في المقصورة الرئيسية لملعب المريسي .
وخرج بهذه الحصيلة . حيث أعتبر مدير عام النشاط الرياضي بوزارة الشباب والرياضة اليمنية خالد صالح حسين ان هذا القرار صائباً وفي محله لأن الرياضة سلوك اجتماعي وان الرياضة شعار أمن واستقرار وسلام وضد العنف وان منظر الأسلحة في الملاعب ليس له أي داعي .. واصفاً حامله أميا وجاهلاً وأنها ظاهرة غير صحية لا يقبلها العقل ولا الضمير .. داعياً الجهات المختصة ان تقوم بتنفيذ القرار وبالتعاون من الجميع سوف تكون ملاعبنا خيالة من المظاهر الغير حضارية والغير مشرفة للرياضة ويرى ان الصعوبات التي تحول عن تطبقيه ترجع إلى عدم التعاون والتجاوب وخاصة جهة الاختصاص والمحددة بالجهات الأمنية. فيما قال مدير عام الاتحادات والأندية بالوزارة عبد الحميد السعيدي ان هذا القرار هو قرار جري لمحاربة ظاهرة تعاطي القات وخاصة إنها وصلت إلى ميادين الرياضية النبيلة .. مؤكداً انه كان هناك قرار سابق يمنع تعاطي القات وحمل السلاح في الملاعب من قبل الوزير السابق لكنه لم ينفذ ، مشيراً إلى ان الجهات الأمنية هي الجهات المعنية لحماية حرمات الملاعب لان وجود مثل هذة الظواهر تعتبر الرسالة النبيلة والرياضة والمطلوب من رواد الملاعب احترام مثل هذه القرارات التي تعتبر ضمانة أكيدة لسلامة حرمتها.
ويرى انه بالا مكان تطبيق هذا القرار من قبل رواد الملاعب وعشاق كرة القدم والجماهير الرياضية للحفاظ على
الساحرة المستديرة لإمتاع الجماهير في أوسط أجواء أمنية من الجهات المعنية الممثلة بوزارة الداخلية و وزارة
الشباب والرياضة والاتحاد لذلك .. وطالب السعيدي الجميع التضامن والتعاون الخلاق لمثل هذه القرارات التي تخدم
تطور اللعبة بأفاق رحبة وانسجاماً مع المبادئ والقوانين الدولية للعبة .
وحول الصعوبات التي تعيق تنفيذ القرار أوضح انه لا تكون هناك صعوبات لو ضبطت العملية وتم تنفيذ الإجراءات وفقاً لطبيعة القرار المتعلق بمنع القات وحمل السلاح وثقتنا كبيرة بالجماهير التي تستند عليها لتحقيق النجاحات وهي
صاحب المصلحة الشخصية لمتعة اللعبة.
مدير عام المنشآت الرياضية علي حسين البابلي قال : يعتبر القرار حكيم حيث يدل هذا دلائل واضحة باهتمام
القيادة الرياضية بمحاربة تعاطي القات وحمل السلاح في الملاعب ومما يتسبب من إضرار اجتماعية وكذلك صحة الشباب الذين هم عماد المستقبل وهذا يكون القرار له دلائل مثلاً عند البث المباشر للفضائية وهو أسلوب حضري لدى الدول الأخرى.
وعن تطبق القرار أشار إلى انه قد تم توزيع هذا القرار على جميع المنشآت الرياضية ودخلت حيز التنفيذ بتوجيهات
الوزير الاكوع مباشرة وقد تم تطبيقها .. معرباً عن أمله من الجهات الأمنية تطبيقه بحزم . فيما أعتبر نجم الكرة اليمنية ووزير دفاعها خالد عفارة : القرار حضاري لكنه جاء متأخرا ، لأنه صعب في ملعب رياضي تشاهد سوى كان جماهير أو مشاهد يحمل سلاح وإذا كانت المباراة منقولة مثلاً عبر الفضائيات فهي تعتبر صورة غير حضارية للوطن وعن تطبيق هذا القرار أعرب سعيد عن أمله بأن يتم تطبيقه لان بعد إصدار هذا القرار يمكن لكل اتحاد يتابع يمكن ان يطبقوه لكن اذا كان بس صدور قرار لمجرد الصدور ، ولم يجد الاهتمام والمتابعة لتطبيقه في كل المباريات ، يعتقد العفارة ان الوضع سيرجع على ما كان عليه سابقاً.
وطالب العفارة بضرورة تطبيقه بحزم وعدم التساهل وان لا يتغاظو عن فلان اوزعطان والمفروض هو قرار سواءً للكبير أو الصغير والمفروض أساساً يعني من المخزن أو حامل السلاح انه يبدى بنفسه يعني لا يضع نفسه في مواقف محرجه مفروض التخلي عن سلاحه في المنزل ويحضر الملعب ويتمتع (90 دقيقة) ويمارس حياته الطبيعية.
بينما أشار نجم المنتخب الوطني الأول فضل العرومي إلى ان القرار يعتبر سليم في مجال الرياضة بمنع دخول القات وكذلك حمل السلاح .
وأما عن تطبيق القرار اذا كانت الجهات المختصة أنفسهم يمتنعون عن تناول القات أثناء المباراة فصدقوني ان
الجماهير والمحبين للكرة أنهم سوف يمتنعوا عن تعاطي القات وحمل السلاح والصعوبات التي تواجه ذلك في الملاعب الغير مسورة ، اما الملاعب الجديدة فان الأمن سوف يستطيع ان يطبق القرار.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024