الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:56 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - كشف تقرير رسمي عن قيام البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن وبمساعدات دولية خلال العام الماضي 2009م بتطهير مساحة (3.544.571) متراً مربعاً من حقول الألغام في محافظات كل من

المؤتمرنت- ماجد عبد الحميد -
تقرير:اليمن يطهر3.5ملايين متر مربع من الألغام في 2009م
كشف تقرير رسمي عن قيام البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن وبمساعدات دولية خلال العام الماضي 2009م بتطهير مساحة (3.544.571) متراً مربعاً من حقول الألغام في محافظات كل من (البيضاء، إب، صنعاء، لحج، الضالع، حضرموت، تعز)، وبنسبة بلغت 78% من المخطط، وتجميع وتدمير قرابة(49.104) لغما أرضيا وقذيفة.

وقال تقرير الأداء الحكومي للعام الماضي – حصل المؤتمرنت على نسخة منه – إن البرنامج أجرى خلال الفترة نفسها المسح الفني لـ(190.127.02) ) مترا مربعا في كل من( إب،عمران، شبوة،الجوف، مأرب، صعدة، حضرموت، وبنسبة وصلت إلى 12% من المخطط.

مشيرا إلى ان عدد الحقول التي تم تطهيرها من الألغام، وتسليمها إلى السلطات المحلية في تسع مديريات بمحافظات كل من: (حضرموت، البيضاء، لحج) - بلغت العام الماضي (62) حقلا بهدف إعادة استغلالها للمواطنين والاستفادة منها اقتصاديا.

وأضاف التقرير الحكومي إن البرنامج عمل أيضاً على نشر التوعية من مخاطر الألغام بين أوساط(128.061) مواطنا ومواطنة في محافظات(لحج، تعز، مأرب، عمران، البيضاء، إب، المهرة، إلى جانب توزيع (17.990) ملصقا توعويا في المناطق المستهدفة بالتوعية بهدف التقليل من حوادث الألغام بين المواطنين في المناطق الموبوءة بالألغام ، مشيرا إلى أن نسبة التوعية وصلت إلى 167% من المخطط.

وعن مساعدة ضحايا الألغام – أوضح التقرير- ان اللجنة الوطنية للتعامل مع الألغام أنجزت الثلاث المراحل المتمثلة بمرحلة المسح والفحص وتقديم الدعم الطبي (1063) مواطنا من المتضررين من الألغام بهدف تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع بنسبة تنفيذ من المخطط 190%.

ولفت إلى عقد أكثر من (22) دورة تدريبية وإنعاشية داخلية لـ(768) متدربا من كوادر البرنامج الوطني ، في مجالات التعامل مع الألغام واللغة الإنجليزية ، والكمبيوتر، بالإضافة إلى إجراء دورات تدريبية لكادر الوحدة النوعية (وحدة الكلاب الكاشفة) التي تعد عاملاً هاماً في المساعدة على اكتشاف الألغام في مناطق ذات خصوصية .

وقال التقرير الرسمي ان العام الماضي شهد تدريب (11) كلبا جديدا على اكتشاف مادة (TNT) وعقد ورشة عمل لقادة الفروع ومديري الإدارات وقادة السرايا والفرق لتحسين الأداء وتجاوز الأخطاء ، إلى جانب إبتعاث(3) من الكوادر في دورتين خارجيتين في الأردن وجنيف في مجالي المعلومات ونزع الألغام.

وكانت الحكومة أعلنت سابقا أن المساحة الإجمالية المطهرة من الألغام والمسلمة إلى السلطات المحلية في المحافظات المتضررة وصلت خلال الفترة من(1999 – 2008م) إلى حوالي 19.4 مليون متراً مربعاً.

وتقدم الحكومة اليمنية وحدها سنوياً مبلغ (3) ملايين دولار لدعم أنشطة البرنامج الوطني لنزع الألغام، في حين يحظى البرنامج أيضا بدعمٍ من منظمات إقليمية ودولية وحكومات على المستويين الفني والمادي، كما تبرع الإتحاد الأوروبي العام قبل الماضي 2007 بمبلغ مليوني يورو إلى اليمن لدعم أنشطة وعمليات نزع الألغام وفقا لاتفاقية المشاركة في تمويل المرحلة الثالثة والتي تهدف إلى إنهاء آثار الألغام في اليمن.

يشار إلى أنه تم زرع الألغام في اليمن خلال الحروب المختلفة، كانت أولها حرب الدفاع عن الجمهورية ضد الملكيين ثم حرب تحرير جنوب الوطن من الاستعمار ،ثم الحرب الشطرية بالإضافة إلى الألغام التي تم زرعها خلال فتنة حرب الانفصال صيف العام 1994م ،وصولاً إلى الألغام التي زرعتها عناصر التمرد والتخريب والإرهاب الحوثية في محافظة صعدة .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024