الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 07:52 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
مدير البنك الدولي ونائبه يشيدون باتحاد نساء اليمن
التقت الأستاذة رمزية عباس الإرياني رئيس اتحاد نساء اليمن الأمين العام للاتحاد النسائي العربي العام بالسيد / بنسون أتينغ مدير البنك الدولي والسيدة جوزفين ماسانكي نائب مدير البنك الدولي.

هدف اللقاء إلى مناقشة مشاريع البنك المشتركة مع الإتحاد بالإضافة بحث سُبل التعاون لضمان سلالة سير العمل .

و قد قامت الأستاذة رمزية الإرياني بتعريف الضيوف إلى أنشطة وبرامج الإتحاد مشيرة إلى عضوية الإتحاد في العديد من المنظمات و الشبكات الإقليمية والعالمية بالإضافة إلى كونه مستشار بالمجلس الاقتصادي و الاجتماعي بالأمم المتحدة .

وأوضحت الإرياني أهم البرامج التي ينفذها الإتحاد بالتعاون مع العديد من المنظمات منها برنامج تعليم الفتاة ومحو الأمية والذي يعد من أهم آمال الإتحاد بالإضافة إلى برنامج الصحة والذي يندرج تحته العديد من القضايا منها الايدز والرضاعة الطبيعية وصحة الأم والطفل والزواج المبكر.

كما تحدثت عن برنامج تمكين المرأة اقتصاديا وهذا ما خولها لنيل جائزة من التحالف العالمي للمرأة بكندا نظراً للشوط الكبير الذي قطعته في هذا المجال ، موضحة السياسة المتبعة في البرنامج والمتمثلة بنظام القروض الميسرة والدوارة والمقايضة.

و تحدثت أيضا خلال اللقاء عن برنامج الحماية القانونية للمرأة وعن دار الإيواء الذي أنشأه الاتحاد لحماية النساء المعنفات أسرياً وحتى السجينات والتي يرفض المجتمع تقبلهن مستشهدة بالعديد من الحالات ويشرف الإتحاد على هذه الدار بالإضافة إلى وجود متطوعين من المحاميات و مستشارين قانونين وأخصائيات اجتماعيات ونفسيات لمساعدة النساء ومحاولة دمجهن من جديد في المجتمع أو السعي لوفاق أسري منوهة إلى شحه موارد درا الإيواء فمثلا في المغرب تقوم الحكومة بدعم مثل هذه المنشآت على العكس في اليمن فالاتحاد مازال يسعى للحصول على دعم من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أسوة بالعديد من دول العالم، لكن هذا لم يقف عثرة في مسيرة الاتحاد لإنجاح هذا المشروع فمن الحلول التي سعى الإتحاد لإيجادها هي أنشاء صالة للمؤتمرات يعود ريعها لهذه الدار.

كما أشارت إلى لجنة المناصرة والتي تضم العديد من المحاميين والشرطيين والى الاجتماعات التي تعقد شهريا لمناقشة أوضاع النساء بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة حقوق الإنسان والتي تلجأ في أغلب الأحيان للاتحاد لما له من باع طويل وخبرة في هذا المجال.

وأيضا من البرامج التي ينفذها الإتحاد هو برنامج التمكين السياسي للمرأة ولكنه ليس من أولويات الإتحاد كون التعليم والصحة وإيجاد حياة كريمة للمرأة هو أولى درجات سلم الارتقاء بالمرأة والنهوض بها.

وأشارت الأستاذة رمزية إلى وجود عدد من المراكز والتي تهتم بتوعية المرأة بحقوقها سواء العائلية أو في مجال العمل إن كانت عاملة وذلك من وجهة نظر دينية موضحة سماحة الإسلام في التعامل مع المرأة وكفالته لحقوقها كاملة ومساواته لها بالرجل رافضة استقاء الاتحاد لأية أفكار من أية منظمات غربية كما روج البعض بل كل ما يطالب به الاتحاد هو تطبيق تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف لا تفسيره بما يخدم مصالح البعض .

وقد أشاد السيد بنسون أتينغ باهتمام الاتحاد بقضايا المرأة من الناحية الاجتماعية لا من الناحية السياسية وهذا ما يسهل سير عمل الاتحاد ويبعده عن الضغوط أو محاولة السيطرة عليه.

كما تحدث عن معرفته للإسلام و عن سماحته وعدله في تقسيم الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة.

وفي ختام اللقاء أطلع الضيوف على أقسام الاتحاد وشكرت الأستاذة رمزية الضيوف آملة في استمرار التعاون بين البنك الدولي والاتحاد لما فيه المصلحة العامة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024