الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 07:57 ص - آخر تحديث: 01:33 ص (33: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - احد ضحايا الالغام في اليمن 2010م

المؤتمر نت – سلطان قطران -
مصرع 12طفل وأصابة 20 اخرين جراء حوادث الألغام والعبوات الغير منفجرة في اليمن
لقي ما لا يقل عن 12 طفلاً في أنحاء مختلفة من اليمن مصرعهم عام 2010 م نتيجة لحوادث عرضية متمثلة بانفجار عبوات ناسفة من مخلفات الحرب، فيما أصيب 20 طفلاً آخرين بجروح خطيرة في حوادث مماثلة .

وأشار البيان الصحفي لمنظمة اليونيسف في اليمن والذي حصل موقع ( المؤتمرنت ) على نسخة منه الى أن آخر حادث إصابة هو تعرض صبي من محافظة صعدة إلى جروح بالغة في وقت سابق هذا الشهر وذلك عندما كان يعبث بلغم أرضي بالقرب من منزله في مديرية ساقين ، مما أدى إلى أن يخسر الصبي أربعة من أصابعه بعدما انفجرت العبوة التي يحملها.

وقال ممثل اليونيسف في اليمن - جيرت كابيليري "من المؤسف للغاية أن يسقط العديد من الأطفال ضحية للألغام الأرضية وغيرها من الذخائر التي لم تنفجر في اليمن هذا العام.

وأكد ممثل اليونيسف أن الألغام وغيرها من الذخائر التي لم تنفجر تشكل تهديداً خطيراً للسكان الذين يعيشون في المحافظات المتضررة من النزاع في اليمن وخاصة صعدة حيث أن 13 من أصل 15 مديرية فيها تعتبر مناطق تلوث بشكل كبير جداً خلال فتنة التمرد الحوثية بين عامي 2004 م و 2010م .

وأوضح أن الأطفال أكثر عرضة للخطر جراء حوادث الألغام والذخائر الغير منفجرة، لأن الكثيرين منهم يخطئون بظنهم أنها ألعاب ، ولافتا أن الأطفال الذين يرعون قطعانهم في المناطق النائية هم أيضاً من بين ضحايا لحوادث الألغام الأرضية لهذا العام.

وذكر كابيليري أن الأطفال المشردين قد عانوا جراء النزاع في صعدة كثيراً بسبب الألغام والذخائر الغير منفجرة ، حيث قتل ثلاثة أطفال في إنفجار لغم أرضي بالقرب من مخيم المزرق للنازحين في محافظة حجة المجاورة في شهر مارس من هذا العام.

وكان الضحايا قد عثروا على اللغم في ساحة للخردة داخل أحد الأسواق بمنطقة قريبة من المخيم.

منوها أن عملية التخلص من الألغام تعتبرالخطوة الهامة نحو اعادة السلام الى صعدة وخطوة هامة أيضاً لتسهيل عودة السكان المشردين والذي يشكل نسبة 60 في المائة منهم أطفالاً.

وقد تم بلورة خطة لدعم جهود التخلص من الألغام من قبل المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام بالتعاون مع منظمة اليونيسف، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالات الإنسانية الأخرى. وتتضمن هذه الخطة التخلص من الألغام ومساعدة الضحايا والتوعية بمخاطر الألغام. وهذه القدرات لطالما عانت بسبب عدم القدرة على الوصول إلى المناطق المتضررة.

الجدير ذكرة أن هناك قرابة 1,750 طفل في صعدة يعانون من إعاقات خطيرة بسبب العبوات الناسفة من مخلفات الحرب وفقاً لجمعية المعاقين في صعدة. كما تشير مصادر إعلامية إلى أن 35,000 فرد تقريباً قد قُتلوا أو أُصُيبوا نتيجة الألغام الأرضية أو الذخائر الغير منفجرة في اليمن على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024