الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 05:50 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
إستطلاعات وتقارير
المؤتمر نت - قال 72% ممن شملهم استطلاع أجراه المركز اليمني لقياس الرأي العام  في اليمن  إنهم لايعرفون أي منظمة مدنية معنية بالحقوق السياسية للنساء، مقابل 27% قالوا أنهم يعرفون هذه المنظمات.وفي الاستطلاع الذي شمل 1014 شخص – نصفهم من النساء - ينتمون إلى 85 قرية وحي موزعة على 12 محافظة يمنية

المؤتمرنت- عارف أبوحاتم -
استطلاع: 63% من النساء لايعرفن تعارض أو توافق حقوقهن مع الشريعة
قال 72% ممن شملهم استطلاع أجراه المركز اليمني لقياس الرأي العام في اليمن إنهم لايعرفون أي منظمة مدنية معنية بالحقوق السياسية للنساء، مقابل 27% قالوا أنهم يعرفون هذه المنظمات.
وفي الاستطلاع الذي شمل 1014 شخص – نصفهم من النساء - ينتمون إلى 85 قرية وحي موزعة على 12 محافظة يمنية تم اختيارها وتم إعلانه اليوم أفاد 60% من الرجال و 78% من النساء أنهم لايعرفون ما إذا كانت القوانين اليمنية تتوافق مع المعاهدات الدولية بالنسبة للحقوق السياسية للنساء، ورأى 21% أنها تتوافق .

وذكر الاستطلاع أن 71% من النساء قلن أنهن يمتلكن القرار النهائي في اختيار المرشح الذي سيصوتن له، و15% قلن أن القرار النهائي يتخذه شخص من العائلة، ويؤيد أكثر من 42% من الرجال و55% من النساء المشاركة السياسية للنساء والترشح لمناصب سياسية .

وفيما قال 37% من الرجال أنهم سيمنحون أصواتهم للمرأة المرشحة، في حين قال 33% أنهم لمن يمنحوا أصواتهم للنساء، و 29% قالوا أنهم ليسوا متأكدين من ذلك.

وقالت 63% من النساء و 33% من الرجال أنهم لايعرفون ما إذا كانت حقوق المشاركة السياسية للنساء تتعارض أو تتوافق مع الشريعة الإسلامية، ويرى 13% من الرجال و 2.6% من النساء أنها تتعارض مع أحكام الشريعة .

وأيّد أكثرية المبحوثين وبنسبة 65% مبدأ المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق السياسية، وعارضها 23.7% من الرجال و 12.8% من النساء .

وذكر 39% مؤيدي المشاركة السياسية للنساء خصوصاً الرجال قالوا إن التعليم هو الوسيلة المناسبة لتعزيز ودعم مشاركة النساء سياسياً، فيما يعتقد 31% من المؤيدين لمشاركة النساء السياسية أن (الحكومة جهة قادرة على دعم وتعزيز حقوق النساء السياسية)، تليها منظمات المجتمع المدني بنسبة 35.8%.

ويقف 30% من الرجال و 33% من النساء ضد المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق السياسية بمبرر أن (المرأة غير قادرة) فيما اعتقد 47.6% من المبحوثين أن العادات والتقاليد تقف ضد هذه المساواة.

ويعد الاستطلاع الثالث الذي نفذه المركز اليمني لقياس الرأي العام ضمن مشروع المرصد البرلماني اليمني، ويدرس الاتجاهات العامة والمواقف من الحقوق السياسية للنساء.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "إستطلاعات وتقارير"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024