الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:10 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - نصر باغريب -
جامعة عدن تدعو إلى التعريف بأسباب صراع يناير
ناقشت اللجنة التحضيرية للندوة العلمية عن "منهج التسامح والتصالح في تجربة الجمهورية اليمنية" في اجتماعها الذي عقدته اليوم الاثنين برئاسة الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، مسودة الورقة العلمية للمحور الأول التي ستقدم للندوة عن (الخلفية التاريخية لتجربة الدولة اليمنية الحديثة منذ قيام ثورتي سبتمبر وأكتوبر)، وأقرت الاتجاهات العامة في تناول المراحل التاريخية التي مرت بها الدولة اليمنية الحديثة.

ومحصت اللجنة بتمعن المنهجية التاريخية لتسلسل الأحداث التاريخية التي أوردتها الورقة العلمية عن مسيرة الوحدة اليمنية منذ أن رفع أول شعار لها عام 1956م، مروراً ببرامج المنظمات والأحزاب السياسية قبل الاستقلال الوطني في الـ 30 من نوفمبر عام 1967م، وما أعقبه من صراعات دامية بين الشطرين.

وأوضحت الورقة التي تلتها الدكتورة أسماء ريمي أن مسيرة الوحدة اليمنية مرت بعدة محطات مهمة من أبرزت الاتفاقيات التي وقعت في أعقاب حربي 1972م و1979م، وماتلاها من اتفاقيات وحدوية عبرت عن طموحات وحلم الشعب اليمني في الشطرين لتحقيق الوحدة اليمنية، وإنهاء حالة التوتر السائدة والحروب الشطرية.

وتطرقت نقاشات اللجنة إلى بعض المراحل التاريخية التي تستحق المزيد من البحث والكتابة عنها والتحليل..، ودعت إلى ضرورة التعريف بخلفيات الصراعات التي اندلعت ومنها صراع عام 1986م، وغياب ثقافة التسامح والتصالح أثناء وبعد ذلكم الصراع العنيف.

وحددت اللجنة يوم الأربعاء المقبل موعداً نهائيا لتسليم الورقة العلمية عن المحور الأول الذي سيقدم للندوة مع الأخذ بعين الاعتبار كل الإضافات والملاحظات التي طرحت وتعزيز الورقة بالمعلومات الموثقة تاريخياً.
إلى ذلك أقرت اللجنة دعوة عدد من الجهات والشخصيات للمشاركة في فعاليات الندوة بالمداخلات والنقاشات التي ستتيح إغناء موضوع الندوة وتبيان الحقائق عن تجربة التسامح والتصالح في دولة الوحدة "الجمهورية اليمنية".

حضر الإجتماع أعضاء اللجنة: الدكتور/عبدالله الحطاب باحطاب، والدكتور/حسين الكاف، والدكتورة/ رخصانة محمد إسماعيل، والدكتور/ نصر سالم هادي، والدكتور/محمد علي ناصر، والدكتور/هشام السقاف، والدكتورة/ أسماء ريمي، والدكتورة/روزا جعفر الخامري، والدكتورة/محمد طه شمسان، والدكتور/صالح ميسري، والأخت/هناء صالح، والأخت/ هيفاء مكاوي، والأخ/محمد حسن سالم، والأخ/صالح محمد العبد، ومحمد عبدالمجيد الجوهري، والأخت/هدى خالد ناصر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024