الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:56 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - نساء حضرموت يشدن بتخصيص 44 مقعد للمرأة

المؤتمرنت -
نساء حضرموت: تخصيص 44 مقعداً للمرأة في البرلمان خطوة متقدمة لليمن اقليمياً
أكد محافظ حضرموت سالم الخنبشي أن زيارة الرئيس علي عبد الله صالح المتكررة للمحافظة وتوجيهاته بتنفيذ العديد من المشاريع الإستراتيجية, يؤكد اهتمام فخامته بالمحافظة وتنميتها.. لافتا إلى أن ذلك الاهتمام وتلك المشاريع غيرت وجه المحافظة ومدينة المكلا بالذات لتصبح واحدة من أجمل المدن العربية.

وأكد المحافظ تقدير أبناء المحافظة لحرص رئيس الجمهورية على إجراء الانتخابات في موعدها وعلى ممارسة أبناء الشعب حقوقهم الدستورية.

وقال في كلمة له اليوم في المهرجان الخطابي والفني الكبير الذي أقيم في قاعة المؤتمرات بجامعة حضرموت :إن إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد هو استحقاق دستوري في الأساس لا يمكن تجاوزه ولا يخضع لأي رغبة أو أهواء أي حزب أو تنظيم سياسي فالانتخابات في الأساس تعني الشعب الذي هو مصدر السلطة الديمقراطية في البلاد.

وأشار إلى ان الانتخابات هي احد ابرز تجليات التجربة الديمقراطية في اليمن اليوم.. مؤكدا بأنه وبعد مضي عشرين عاما من عمر الوحدة اليمنية المباركة والتجربة الديمقراطية لا يمكن للشعب اليمني ان يقبل الوصاية عليه فهو ماض بثبات نحو نيل الاستحقاق الدستوري الانتخابي في ابريل القادم.

ونوه محافظ حضرموت بالتعديلات التي تستهدف أحداث تطور للبناء المؤسسي الدستوري للسلطة التشريعية بالانتقال إلى نظام الغرفتين وتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية من خلال اعتماد كوتا نسائية ونظام حكم محلي واسع الصلاحيات.

وفي كلمة أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي بالمحافظة التي ألقاها سعيد الحاج.. أكد فيها دعم أحزاب التحالف لدعوات فخامة الرئيس المتكررة ومساندة مساعيه الحثيثة والمواصلة نحو خلق اصطفاف وطني ينصهر في بوتقته كل أطياف العمل السياسي.

ودعا المواطنين بحضرموت إلى تلبية نداء الواجب والتوجه صوب صناديق الاقتراع لممارسة حقهم الديمقراطي في انتخاب ممثليهم بالسلطة التشريعية والاستجابة للاستفتاء على التعديلات الدستورية بحرية تامة وشفافية.

وأعرب باسم أبناء حضرموت عن شكره لفخامة رئيس الجمهورية على كل ما تحقق للمحافظة من مكاسب ومنجزات وطنية وتنموية على مختلف الصعد.

وحث أبناء المحافظة على عدم الانصياع إلى أصحاب النفوس الضعيفة والضمائر الميتة من دعاة الانفصال وجماعات الإرهاب وعصابات التخريب.

فيما قال عضو مجلس أمناء مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية الدكتور محمد ابو بكر حميد: إن ما تحقق لمحافظة حضرموت في ظل الوحدة المباركة من انجازات وتحولات، إنما هي حقائق ملموسة في حياتهم وواقعهم".. مؤكدا ضرورة أن يعمل الجميع من أجل الوطن وأن ينصرفوا من الصراع السياسي إلى البناء الاقتصادي والتنموي.

وقال: "إن فخامة الرئيس وهو يزور اليوم حضرموت موجود في قلوب كل أبناء المحافظة، ينزل منهم منزلة القلب وإننا في حضرموت محبين للوطن وللوحدة وللقائد".

وأضاف: "كان أول من بشر بالوحدة والدعاء إليها بعد الاستقلال هو أبن حضرموت المؤرخ والكاتب علي أحمد باكثير عندما عاد إلى الوطن بعد غياب دام 34 عاماً ليدعوا للوحدة وحيث تم الاحتفال به قبل أيام.

وقال: "ينبغي أن تسود ثقافة الحب بين الناس جميعا وان الوطن ملكا للجميع وأن يحرص الكل على الإنجازات التي تحققت للمحافظة من مشاريع تنموية وخدمية يستفيد منها كل الناس".. مستغربا ما يقوم به البعض من استهداف للوطن والإضرار بالمكاسب الوطنية".

وأضاف: "علينا أن نتفق أن اليمن أولاً ولها الحق علينا أن نعمل من أجلها ونعلي من شأنها وأن تتكاتف الجهود من اجل تحقيق تنمية بشرية وتنمية اقتصادية واجتماعية تحتل مكانتها في أولويات برامج الأحزاب والحكومة وكل الخيرين لهذا الوطن.

كما ألقت رئيس قطاع المرأة في المؤتمر الشعبي العام أسوان بن حويل كلمة رحبت في مستهلها بفخامة رئيس الجمهورية باسم نساء حضرموت اللاتي يشاركن جماهير حضرموت فرحتهم بهذه الزيارة الميمونة.. مهنئة رئيس الجمهورية بمناسبة حلول العام الميلادي ومتمنية لليمن التقدم والازدهار.

وأشارت إلى أن البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية مثل نقلة نوعية في مجمل الأهداف التي تتوخاها المرأة في حياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية وهي تستحق الكثير كونها عانت خلال الفترة الماضية من الغبن وهضم حقوقها المشروعة دينياً وإنسانياً.

وأوضحت أسوان أن البرنامج الانتخابي لفخامته أزال مظاهر التمييز والاختلالات المؤسسية والتشريعية التي تحد من دور المرأة في عملية التنمية وضرورة تشجيع رفع مشاركتها في الحياة السياسية.. مبينة أن تأكيد المؤتمر الشعبي العام في الدورة الثانية للمؤتمر العام السابع بضرورة تواجد المرأة ودورها في المرحلة القادمة مثل تعبيراً صادقاً وإيماناً عميقاً بحقوق المرأة ودورها في البناء والتنمية.

واعتبرت المرحلة الحالية، مرحلة هامة في حياة الشعب اليمني ومستقبله باعتبار أننا أمام استحقاق انتخابي حان وقته وأي إجراءات معرقلة أو مماطلة أو تشويهات لهذا الحق الدستوري، إنما هو تشويه للديمقراطية وانجازات اليمن السياسية التي شهد لها العالم عدداً من الدورات الانتخابات بمراقبة دولية وإقليمية ومحلية شاركت جميع الأحزاب في كافة مراحلها ومراقبتها.

وقالت إن تخصيص 44 مقعداً للمرأة في مجلس النواب يعد بمستقبل مشرق لليمن وللمرأة.. منوهة بأن هذه الخطوة تعد خطوة متقدمة تنجزها اليمن على المستوى الإقليمي لتمكين المرأة سياسياً ومشاركتها الفعلية في اتخاذ القرارات التي تنمي دورها المستقبلي.

ودعت النساء في حضرموت وكافة أرجاء الوطن إلى المشاركة الفاعلة والاندفاع إلى صناديق الاقتراع يوم 27 ابريل القادم وان يقدمن الدعم لأخواتهن المرشحات وان يدلين بأصواتهن لصالحهن.

كما ألقى الشاعر الشاب أبو بكر محمد محمود باجبر والشاعر الشعبي محمد بن سويد الحباني قصيدتين شعريتين نالتا الإستحسان.

وقدمت خلال المهرجان فقرات فنية من طالبات مجمع فوه التعليمي ومجمع السعيد، عبرت عن الإرتياح بأعياد الوطن وما تحقق له من منجزات في ظل راية الثورة والوحدة المباركة.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024