الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:42 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عقد مجلس القضاء الأعلى والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد  في اليمن اجتماع موسع اليوم، برئاسة رئيس مجلس القضاء رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي، لمناقشة التنسيق والتعاون المستمر بين السلطة القضائية والهيئة على ضوء توجيهات  رئيس الجمهورية بتحريك قضايا الفساد وتقديم مرتكبيها إلى العدالة لنيل جزائهم العادل.وفي اللقاء أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى على أهمية التشاور المستمر بين

المؤتمرنت -
مكافحة الفساد تستعيد 11 مليار ريال و81 مليون دولار لخزينة الدولة
عقد مجلس القضاء الأعلى والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اليمن اجتماع موسع اليوم، برئاسة رئيس مجلس القضاء رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي، لمناقشة التنسيق والتعاون المستمر بين السلطة القضائية والهيئة على ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بتحريك قضايا الفساد وتقديم مرتكبيها إلى العدالة لنيل جزائهم العادل.

وفي اللقاء أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى على أهمية التشاور المستمر بين المجلس والهيئة بما يحقق الغرض السامي الذي من اجله أنشأت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والمتمثل في مكافحة الفساد وفقا للقوانين ذات الصلة.

وشدد القاضي السماوي على حرص السلطة القضائية في تطبيق القوانين النافذة في مكافحة الفساد وسرعة البت في القضايا خاصة المحالة من الهيئة.

من جانبه استعرض رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد المهندس احمد الآنسي الجهود التي تقوم بها الهيئة في أطار المسؤوليات الملقاة على عاتقها والدور المعول على السلطة القضائية في سرعة الفصل في القضايا المحالة من الهيئة الى القضاء.

وكان وزير العدل الدكتور عازي الاغبري أشار إلى الجهود التي تقوم بها محاكم الأموال العامة في النظر والفصل في قضايا الاموال العامة، ومنها القضايا المحالة من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في نطاق أمانة العاصمة، خلال العام الماضي، حيث فصلت المحكمة في 224 قضية من إجمالي عدد القضايا المنظورة امامها وعددها (522) قضية مال عام محالة من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، والهيئة والوطنية العليا لمكافحة الفساد ومكتب النائب العام، والأجهزة الحكومية المختلفة.

وأكد وزير العدل أنه سيتم التركيز أكثر في تأهيل قضاة الأموال العامة، والاهتمام بمحاكم ونيابات الأموال العامة ورفدها بالعدد الكافي من القضاة وأعضاء النيابة بما يكفل سرعة الفصل في القضايا ووفقا للقوانين المرتبطة بذلك.

فيما استعرض النائب العام الدكتور عبدالله العلفي ومحامي الأموال العامة سعيد العاقل، تقريرا مفصلا عن القضايا المحالة من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إلى النيابة العامة، والإجراءات والقرارات التي صدرت في تلك القضايا.

وأوضح التقرير ما تم التصرف فيه من قضايا من قبل النيابة العامة، والقضايا التي تم إحالتها إلى المحاكم بالإضافة إلى القضايا التي ما زالت قيد النظر.

وفي الاجتماع تم الاتفاق على ان يتولي وزير العدل، تكليف قاض في الاموال العامة في امانة العاصمة وقاض في محكمة الاموال العامة محافظة عدن لنظر القضايا المحالة من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إلى النيابة العامة، في نطاق اختصاص المحكمتين المذكورتين.

ووفقا لما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد اقر الاجتماع استمرار التنسيق في مراجعة واعداد التشريعات الجزائية، الخاصة بمكافحة الفساد بما يمكن الهيئة والسلطة القضائية في مكافحة منابع الفساد.

إلى ذلك أعرب رئيس وأعضاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن تقديرهم للجهود التي تبذل قبل السلطة القضائية في مساندة ودعم جهود الهيئة في القيام بمهامها الوطنية في اجتثاث الفساد والتي أثمرت في استعادة حزينة الدولة لمبلغ 11 مليار و 594 مليون ريال، و81 مليون و500 ألف دولار أمريكي فضلا عن إحالة 34 قضية لنيابة الأموال العامة، و30 قضية تم معالجتها إداريا، و200 قضية تم حفظها لعدم توفر الأدلة، أو باعتبارها قضايا كيدية.

كما ثمنوا جهود مجلس القضاء الاعلى ووزارة العدل في انشاء محكمتين اداريتين في امانة العاصمة صنعاء ومحافظة عدن، ودعم وزارة العدل في مجال التدريب والتأهيل للعاملين في الهيئة في مجال الفساد وغسيل الاموال.

وكان رئيس الجمهورية وجه في اجتماع يوم الاربعاء الماضي الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، بتحريك ملفات قضايا الفاسدين سواء كانوا وزراء سابقين أو حاليين أو رؤساء مؤسسات وهيئات ومصالح حكومية وغيرها أوأي مسؤولين أو أشخاص متورطين في قضايا الفساد المالي
والإداري مهما كانوا وفي أي موقع وفي مقدمتهم أولئك الذين يدعون الطهارة وهم غارقون في الفساد وملفاتهم ملئى بالفساد وبحيث يتم إحالتهم للقضاء ومحاسبتهم على ممارساتهم الفاسدة.

وحث فخامته خلال لقائه رئيس وأعضاء الهيئة، بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى - رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ووزير العدل الدكتور غازي الأغبري - حثهم على مضاعفة جهودهم في ملاحقة قضايا الفساد والعبث بالمال العام وتقديم المسئولين عن ذلك إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وبما يحافظ على المال العام ويحد من الفساد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024