الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:01 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عقد اليوم الاثنين بقاعة مدرسة أحمد حامد خليفة بالمنصورة لقاءً موسعاً ضم عدد من علماء الدين ومسئولي المديرية والشخصيات الاجتماعية والأكاديمية والثقافية بالمنصورة الذين تداعوا لمناقشة الأحداث المؤسفة التي تشهدها المديرية منذ عدة أيام. وقد ألقى الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن كلمة في اللقاء أكد خلالها على ضرورة تضافر جهود الجميع لتجاوز الوضع الراهن بما يعود بالسكينة

المؤتمرنت - عدن - نصر باغريب -
فعاليات مجتمعية بالمنصورة :التخريب وقطع الطرق ليس له صله بحرية التعبير
عقد اليوم الاثنين بقاعة مدرسة أحمد حامد خليفة بالمنصورة لقاءً موسعاً ضم عدد من علماء الدين ومسئولي المديرية والشخصيات الاجتماعية والأكاديمية والثقافية بالمنصورة الذين تداعوا لمناقشة الأحداث المؤسفة التي تشهدها المديرية منذ عدة أيام.
وقد ألقى الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن كلمة في اللقاء أكد خلالها على ضرورة تضافر جهود الجميع لتجاوز الوضع الراهن بما يعود بالسكينة والأمن على المواطنين، ومعالجة كل القضايا بروح أخوية وبالحوار الهادئ.
وأكد أن حرية التعبير عن الرأي والفكر حق لكل مواطن يمني دون استثناء، غير أن قيام البعض باستغلال المسيرات والمظاهرات لممارسة أعمال مخلة بالأمن الاجتماعي والقيام بتخريب الممتلكات العامة والخاصة والإضرار بمصالح المواطنين هو أمر مرفوض من كل المجتمع.
وأعرب عن ألمه وحزنه الشديد لسقوط عدد من الضحايا والجرحى جراء الوضع الراهن وقيام البعض بأعمال التخريب والتدمير والحرق لبعض المرافق الخدمية العامة والخاصة وقطع الطرقات أثناء المظاهرات خلال الأيام المنصرمة، وأدى إلى الإضرار بمسار الحياة الطبيعية للمواطنين وإقلاق سكينتهم.
وأشار إلى أن من يقوم بقطع الطريق يضر بالمواطنين الذين يستخدمون الطرق في تحركاتهم، وفي نقل مرضاهم، وفي الذهاب إلى أعمالهم ومدارسهم وجامعاتهم..، موضحاً أن من يحرق المرافق الخدمية العامة والخاصة فانه يضر بالمواطنين الذين يحتفظون بوثائقهم ومصالحهم فيها، كما أن من يقوم بإقلاق السكينة العامة يضر بالحياة الاقتصادية والاجتماعية للناس.
وأضاف أن لقاء اليوم جاء بشعور إنساني ووطني محض وليس بدافع سياسي أو حزبي للوقوف أمام أعمال العنف والتخريب والتدمير والحرق وقطع الطرق التي تجابه برفض من كل الأطياف الاجتماعية والسياسية والثقافية، ويذمها ديننا الإسلامي الحنيف ولاتجد من يؤيدها أبداً.
وذكر رئيس جامعة عدن أن علماء الدين يقومون بدور مهم في التناول الموضوعي لمجريات الأحداث، وفي نصح المواطنين بضرورة الحفاظ على مصالحهم العامة..، منوهاً إلى أنهم بهذا العمل يؤدون دوراً فعالاً في توعية الناس بأهمية الحفاظ على المرافق الخدمية والعامة والخاصة والتصدي لمن يحاول تخريبها، لان المستفيد الأول من الحفاظ عليها هو المواطن، والخاسر الأول من تدميرها هو المواطن.
وأوضح أن المرافق الخدمية والعامة والطرقات هي ممتلكات الشعب كله وهو صاحب المصلحة منها، وتم بنائها من مقدرات الشعب ولايجوز تدميرها والإضرار بمصالح المجتمع، وتكبيد الشعب عناء إعادة بنائها مرة أخرى على حساب احتياجات تنموية أخرى.
ودعا الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور الجميع إلى العمل على إعادة سير الحياة الطبيعي، وعدم السكوت على عمليات التدمير والتخريب وقطع الطرقات وإشعال الحرائق..، لان السكوت على ذلك سيعود بوبال على كل الجميع.
وأكد أن التخريب وقطع الطرق ليس له صله بحرية التعبير والرأي التي يتفق الجميع عليها وعلى قانونيتها وعلى الأطر الشرعية التي يتم من خلالها المطالبة بأي مطالب أو حقوق.
من جهته أوضح الدكتورمهدي علي عبدالسلام عضو مجلس النواب عن مديرية المنصورة، أن ثمة مشكلات لدى الناس تحتاج إلى حلول ومعالجات، وهو أمر يتفهمه الجميع ولكن هذه الحلول والمعالجات لن يتم تحقيقها إلا في جو يسوده الاستقرار والطمأنينة، وفي أجواء يتم التعبير فيها عن الرأي بعيداً عن التدمير والحرق والعنف.
إلى ذلك أفاد الدكتورعبد الجليل شائف الشعيبي رئيس المنطقة الحرة في محافظة عدن أن التعاون من الجميع لتجاوز الأحداث الحالية هي مسئولية تكاملية من كل قبل المواطنين والشخصيات الاجتماعية والثقافية والتربوية والأكاديمية في المديرية وذلك كي يتم تجاوز الأضرار التي لحقت بالمديرية وإعادة الحياة العامة لمسارها الطبيعي..، مشيراً بأنه يمكن لأي مواطن أن يتظاهر ويعبر عن رأيه في أماكن مخصصة لذلك دون أن يخل بالحياة الاقتصادية والعامة للناس.
وحث الدكتورعبد الجليل شائف الشعيبي على توعية الشباب بأهمية المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة..، منوهاً أن المطالب التي يرفعها الشباب هي مطالب حقيقية والجميع يتفهمها ويسعى لمعالجتها ولكن في ظل الأجواء هادئة يمكن إيجاد الحلول لكل المشكلات التي يواجهها الشباب والمجتمع.
من جانبه أكد الأخ حامد لملس مدير مديرية المنصورة أن الباب مفتوح أمام كل المواطنين للنظر في مشاكلهم ومعالجة قضاياهم بحسب ماهو متاح حالياً..، معرباً عن رفضه لكل مظاهر الفوضى والتخريب التي يمارسها البعض.
وأضاف أن مديرية المنصورة تعد من أكبر مديريات محافظة عدن وينبغي أن تقدم النموذج في الحرص على المصلحة العامة والمرافق الخدمية العامة التي تهم كل المواطنين..، مؤكداً أن هذا اللقاء الموسع يعبر عن حرص الجميع على استتباب الأمن والاستقرار والأمان.
بدورهما أكدا الشيخ عارف أنور والشيخ ياسر العزي إماما مسجدا ريمي وعمر بن الخطاب بمديرية المنصورة على ضرورة الحفاظ على الممتلكات العامة وعدم تدميرها أو تكسير مقتنياتها أو حرقها لأنها ملك المواطنين وتخدم جميع الناس..، ودعوا المتظاهرين ورجال الأمن إلى ضبط النفس وعدم الانجرار إلى أعمال العنف، والاتجاه إلى الحوار لتلبية المطالب المتاحة ومعالجة أي قضايا تهم المجتمع.
عقب ذلك شكل اللقاء لجنة شعبية تضم عدد من الشخصيات والوجاهات الاجتماعية والدينية والتربوية والدينية بمديرية المنصورة وذلك للعمل على إعادة الحياة إلى طبيعيتها وعدم الإضرار بالممتلكات الخدمية العامة والخاصة، وإعادة الهدوء والطمأنينة وتم الاتفاق على أن تقوم اللجنة بمايلي:ــــ
- النزول إلى أسر الجرحى والشهداء بمديرية المنصورة لمواساتهم والاستماع إلى مطالبهم لرفعها للجهات المعنية.
- الالتقاء بعقال الحوافي (الحارات) في أحياء مديرية المنصورة للتنسيق على إعداد كشوفات بأسماء الشباب الجامعيين العاطلين عن العمل حسب سنوات التخرج لرفعها للجهات المعنية ومتابعة سبل إيجاد فرص عمل لهم، استناداً للتصريحات الرسمية الأخيرة بهذا الشأن.
- الجلوس مع الشباب المتظاهرين للاتفاق على تحديد أماكن مخصصة للتظاهر والاعتصام بالمديرية بالتنسيق مع المجلس المحلي والمنطقة الحرة.
- إقناع الشباب بعدم السماح بالمندسين وسط المظاهرات بالقيام بأعمال التخريب والحرق وقطع الطرقات والحفاظ على الطابع السلمي لها، وعدم الإضرار بالمصالح العامة للمواطنين، والالتزام بالأماكن المخصصة لهم.
- اضطلاع خطباء المساجد وعلماء الدين بمديرية المنصورة بمهمة الوعظ والإرشاد الديني بشأن الحفاظ على الأمن وعدم التخريب أو الحرق أو قطع الطرقات وبالحفاظ على الممتلكات العامة وسلامة الطرق وتحركات الناس.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024