الأربعاء, 05-يونيو-2024 الساعة: 07:04 م - آخر تحديث: 07:00 م (00: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - اعمال شغب في تعز

المؤتمرنت -
تشكيل لجنة للتحقيق في أحداث تعز والنيابة تباشر التحقيقات
أعلن محافظ تعز حمود خالد الصوفي عن تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة تعز اليوم .

وقال في تصريح لفضائية اليمن:" نعرب عن أسفنا الشديد لانحراف الاحتجاجات عن مسارها السلمي كما حدث هذا اليوم، حيث فوجئنا بهجوم على مبنى المحافظة والقصر الجمهوري بتعز ومن عدة اتجاهات".

وأضاف :" ان مواجهة اليوم المؤسفة كانت مفاجئة بالنسبة لنا، وقد اعتدنا من الإخوة في أحزاب اللقاء المشترك أنهم يطلبون تصريحا لأي تظاهرات سلمية، إلا أنهم لم يطلبوا اليوم تصريحا للتظاهر، رغم أن العلاقة بين السلطة المحلية وأجهزة الأمن من جهة وبين المحتجين علاقة قانونية ولايوجد فيها أية شائبة".

وتابع قائلا :" ولكن للأسف هذا اليوم لا ادري من الذي اتخذ هذا القرار بمهاجمة المحافظة ومهاجمة القصر الجمهوري والتسبب في هذه المواجهات التي نتج عنها ضحايا ".

وأردف محافظ تعز قائلا :" نحن نأسف بشدة على سقوط هؤلاء الضحايا، ونحمل المسؤولية كل من تسبب في هذه الأحداث ودفع بالمحتجين بالهجوم على مبنى المحافظة وعلى القصر الجمهوري، وهذا عمل تخريبي بكل تأكيد ويسبب احتكاك ومواجهات ".

واستطرد قائلا :" تم الهجوم على مبنى المحافظة من عدة اتجاهات الأمر الذي وضع الحراسة المكلفة بحماية المرافق العامة ومنها المحافظة أمام اختبار قاسي، وحاولت بكل الطرق السلمية ان تصد أولئك المحتجين دون جدوى، ومن ثم لجأت إلى قوات مكافحة الشغب ولكنها عجزت، وفي الأخير تمكنت أطقم الشرطة العسكرية من وضع حاجز أمام البوابة الخلفية والبوابة الأمامية وفوجئنا بإطلاق النار من أناس مندسين ومسلحين في أوساط المتظاهرين، وقد حاولت أجهزة الشرطة العسكرية والأمن القبض عليهم ولم تتمكن، بينما باشرت أطقم الشرطة العسكرية إطلاق النار في الهواء لتفريق المتظاهرين".

وعبر المحافظ الصوفي عن تقديره لحكمة وصبر رجال الأمن الذين تعاملوا مع المحتجين بحس حضاري، ولم يوجهوا فوهات بنادقهم قط إلى أي منهم .

ومضى قائلا :" لقد أكد لنا قائد الشرطة العسكرية وضباط الأمن المتواجدين في الساحة انه لم يحدث اي اطلاق نار مباشر على أي من المحتجين، رغم ان الجندي الذي يحرس أي مرفق بالتأكيد هو معني بالدفاع عنه وحمايته من العبث او من الاستيلاء ".

وأشار محافظ تعز إلى أنه طلب من قيادات في فروع أحزاب المشترك المشاركة في لجنة التحقيق لمعرفة ملابسات هذه الأحداث، إلا أنهم لم يبدوا أي موقف حتى الآن، فضلا عن كونهم ينكرون صدور توجيهات للمحتجين باقتحام المحافظة والقصر الجمهوري.

بينما نقل موقع نيوز يمن الإخباري عن من وصفها بإحدى قيادات الاعتصام الجماهيري في تعز بشرى المقطري، تأكيدها بأن المتظاهرين كانوا يريدون إحتلال مبنى المحافظة.

وبشأن عدد الضحايا الذي سقطوا جراء المواجهات المؤسفة التي حدثت اليوم في تعز .. قال المحافظ الصوفي:" نحن لم نتلق بلاغات من المستشفى الميداني بساحة الإعتصام في منطقة محطة صافر بعدد القتلى والجرحى، لكن المعلومات التي وصلتنا حتى اللحظة تؤكد أن هناك أربعة قتلى والعديد من الجرحى منهم خمسة عشر جريحا متواجدين في المستشفيات الحكومية،
ومازلنا نتابع إذا كان هناك جرحى او ضحايا لم نبلغ بهم "..

مؤكدا في ذات الوقت حرص الدولة على رعاية وعلاج الجرحى حتى يتماثلون للشفاء .

الى ذلك باشرت نيابة استئناف محافظة تعز التحقيقات في وقائع القتل والإصابة لعدد من المتظاهرين اثناء المواجهات التي حدثت اليوم بالقرب من مبنى المحافظة والقصر الجمهوري بمدينة تعز .

وقال النائب العام الدكتور/ عبد الله العلفي لوكالة سبأ ان عدد من اعضاء النيابة انتقلوا الى مكان وقوع تلك المواجهات لمعاينة الوقائع وإجراء التحقيقات .. موضحا أن الطبيب الشرعي باشر معاينة جثامين المتوفيين جراء تلك الأحداث المؤسفة .

وأكد النائب العام ان النيابة ستواصل تحقيقاتها لكشف ملابسات الحادث واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بهذا الشأن .

وكانت الأحداث التي شهدتها محافظة تعز اليوم أعادت الى الأذهان ما شهدته المحافظة من أعمال تخريب ونهب في عام 1993 حين أقدم الحزب الاشتراكي آنذاك بتنفيذ مخططه التخريبي في تعز قبيل إعلان قيادته الانفصال في العام التالي 94م.

واعتبر مراقبون ان أقدام المشترك على إثارة أعمال التخريب والعنف ومحاولة احتلال مبنى المحافظة كان يهدف إلى إفشال الوساطة الخليجية لإعادة أطراف العملية السياسية في اليمن الى الحوار.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024