الجمعة, 10-أبريل-2020 الساعة: 08:41 ص - آخر تحديث: 01:38 ص (38: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
حبر مختلف)..
عبدالرحمن الشيبانى
جائحة كورونا العالمية في العام 2020م وجائحة العدوان السعودي الإماراتي على اليمن
بقلم/ عبدالعزيز بن حبتور
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العدوان‮ ‬يحتضر
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
أمام قيادتنا التنظيمية..!!
توفيق الشرعبي
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمر نت – مصر-عبدالله النهـاري -
الدكتوراه للباحث محمود الغزالي
منحت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة الخميس الماضي الباحث/ محمود سعيد محمد الغزالي المدرس المساعد بكلية التربية بجامعة الحديدة درجة الدكتوراة في أصول الفقه عن رسالته الموسومة " القواعد الفقهية للسياسة الشرعية..دراسة أصولية تطبيقية معاصرة" والتي استهدف فيها الباحث دراسة قضايا معاصرة ومسائل مهمة في الفقه السياسي وقواعد تطبيق السياسة الشرعية محاولاً تأصيل جملة من القضايا المهمة في المجالات السياسية والاقتصادية والقانون الدولي مستهدفاً تطبيق القواعد الفقهية على السياسة الشرعية. فتناول في المجال الثقافي قضايا حوار الحضارات، والعولمة، وحرية الرأي في الإسلام، والسياحة بين الفهم الصحيح والفهم الخاطئ، والحقوق المعنوية.

وفي المجال الاقتصادي قام بتطبيق القواعد الفقهية على مجموعة قضايا اقتصادية كالمقاطعة الاقتصادية، والبورصة، والتأمين، وإجراء العقود بآلات الاتصال الحديثة، وتعارض الملكيتين. كما تناول في ذات السياق كل من المجال الاجتماعي و المجال الصحي و قام بدراسة تطبيق القواعد الشرعية والفقهية على قضايا أخرى كحقوق الإنسان، وتنظيم النسل.
أما في إطار الفقه السياسي فقد تطرقت الدراسة لجملة من القضايا كالتعددية السياسية، واللجوء السياسي، والأقليات المسلمة، والأقليات غير المسلمة، والمعارضة السياسية. وصفتها لجنة المناقشة والحكم بأنها خطوة مهمة وجسورة في اطار التأصيل الفقهي والشرعي لقواعد الفقه السياسي والممارسات السياسية المعاصرة ومدى تكيفها مع التطورات في المجال السياسي، وهوما حظي أيضاً به القسم الخاص بتطبيقات القواعد الشرعية في المجالين الدولي والقانوني الذي تناول قضايا على قدر كبير من الأهمية كقضايا التعايش السلمي بين الدول، والأصل في علاقة المسلمين بغيرهم، وتقنين الشريعة، وقضية مراعاة القوانين والمعاهدات الدولية.
هذا وكانت لجنة المناقشة والحكم المكونة من الأستاذ الدكتور إبراهيم محمد عبد الرحيم أستاذ الشريعة الإسلامية ووكيل كلية دار العلوم، جامعة القاهرة ، و الأستاذ الدكتور حسين عبد الغني سمرة أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة ، و الأستاذ الدكتور صابر السيد مشالي رئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة الفيوم. قد أوصت بمنح الباحث درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى وأثنت على ماقدمه الباحث من تأصيل علمي وفكري في موضوع رسالته التي وصفتها اللجنة بالرائدة في مجال السياسة الشرعية وقضايا الفقه المعاصر، كما دعت الباحث الى مواصلة هذا الجهد لخدمة قضايا الأمة.
داعيةً في ذات الوقت الباحثين الى الاستفادة مما قدمته الرسالة من محتوىً علمي وجهد بحثي جامع لقضايا معاصرة مازال يثور حولها الكثير من الخلاف خصوصاً في التأصيل الفقهي.
حضر المناقشة جمع غفير من الباحثين اليمنيين الدارسين بالقاهرة وزملاء الباحث من عدد من الجامعات و عدد من اعضاء هيئة التدريس بالجامعة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020