الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 01:56 م - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
السجن المؤبد لمتهمين بالانقلاب في البحرين
أصدرت محكمة بحرينية يوم الاربعاء حكما بالسجن المؤبد على ثمانية نشطاء ومعارضين شيعة بارزين بتهمة التامر لقلب نظام الحكم خلال الاحتجاجات التي عصفت بالبلاد هذا العام.
وفاقم الحكم التوتر في المملكة التي تشهد احتجاجات محدودة يوميا منذ رفع الاحكام العرفية في أول يونيو حزيران وقد يهدد حوارا وطنيا مزمعا دعا اليه الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك البحرين في بداية الشهر القادم.

وردد نحو مئة متظاهر في قرية بالقرب من العاصمة المنامة - قبل ان تفرقهم شرطة مكافحة الشغب - هتافات ترفض الحوار مع الاسرة الحاكمة وطالبوا بالافراج عن المسجونين.

وحكم على ستة من 21 متهما غيابيا بتهم التخطيط لقلب نظام الحكم بالقوة بالتامر مع "منظمة ارهابية" تعمل لحساب دولة اجنبية. ولا يملك المحكوم عليهم حق استئناف الاحكام.

وبعد لحظات من اصدار الحكم صرخ احد المتهمين وكانوا يرتدون ملابس السجن الرمادية قائلا "سنواصل نضالنا السلمي". واستجاب بعض المتهمين بالتلويح بقبضاتهم في الهواء والهتاف قائلين "سلمية.سلمية."

واقتادت الشرطة المتهمين الى خارج قاعة المحاكمة بينما هتف اقارب بعض المتهمين "الله اكبر" وجرت الشرطة امرأة الى خارج القاعة.

ومن بين من حكم عليهم بالسجن المؤبد المعارض البارز حسن مشيمع زعيم جماعة (حق) الشيعية المتشددة وعبد الجليل السنكيس من نفس الجماعة. وانضمت جماعته الى جماعتين أخريين في الدعوة الى الاطاحة بالنظام البحريني خلال احتجاجات حاشدة في فبراير شباط ومارس اذار.

كما حكم بالسجن المؤبد على عبد الوهاب حسين زعيم جماعة الوفاء التي تدعو الى اقامة الجمهورية. وقضت المحكمة أيضا بسجن ابراهيم شريف الزعيم السني لحزب (وعد) اليساري خمس سنوات. ويدعو حزب (وعد) وجمعية الوفاق الوطني الاسلامية أكبر الجماعات الشيعية المعارضة الى اصلاح النظام الملكي.

وحكم ايضا على الناشط الحقوقي الدنمركي الجنسية البحريني الاصل عبد الهادي الخواجة بالسجن المؤبد في حضور عدد من الدبلوماسيين الاجانب الذين قالوا ان السفارة الدنمركية لم يسمح لها بالاتصال بالخواجة.

وقالت حكومة البحرين في بيان ان هذه الاحكام تبعث برسالة مؤادها الحفاظ على القانون والنظام وان المتهمين الذين ادينوا اليوم لايمثلون اي نسبة يعتد بها من سكان البلاد الذين يؤمنون فعلا بانه لا يمكن التقدم للامام الا بالحوار والسبل السلمية.
وانتقدت الولايات المتحدة الاحكام التي صدرت في البحرين الحليفة.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية "نشعر بالقلق بخصوص قسوة الاحكام الصادرة. نشعر بالقلق ايضا للاستعانة بمحاكم عسكرية لمحاكمة أولئك المدنيين."

وسحق حكام البحرين السنة احتجاجات استمرت أسابيع للمطالبة بالديمقراطية في مارس اذار واتهموا المتظاهرين وأغلبهم من الشيعة بأن لهم أجندة تدعمها ايران وهو اتهام تنفيه المعارضة.

وتقول المعارضة بأن الاتهامات تهدف الى صرف انتباه الولايات المتحدة حليفة البحرين عن نداءات الناشطين بالاصلاح الديمقراطي.

وحلقت طائرات الهليكوبتر فوق قرى شيعية وهرعت الشرطة المسلحة بالغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت من منطقة الى أخرى لمطاردة المحتجين. وقال سكان في بعض القرى انهم اوقفوا المظاهرات بسبب الوجود المكثف لقوات الامن.

وفي جزيرة سترة احد مراكز الاحتجاجات اعاق شبان سيارات الشرطة برشقها بالحجارة والمسامير والاثاث في شوارع القرى.

وقالت محتجة اسمها مريم "انا غاضبة تجاه جرأة الاسرة الحاكمة التي تحكم بالسجن المؤبد ثم تطلب منا الذهاب الى المحادثات. انهم رموزنا وقد اختارت الحكومة سحقهم. ما الذي ينبيء به هذا.."

وهتف رجل وراءها ظل لعدة ساعات في مطاردات مع قوات الشرطة مطالبا بسقوط الملك حمد.

وقال المسؤولون الحكوميون في البحرين الذين لم يتسن الحصول على تعليق أيهم ان السلطات البحرينية تحاكم نسبة ضئيلة من المحتجين تملك الدولة أدلة على انهم ارتكبوا أعمالا إجرامية.
وقال بعض المراقبين انهم يتوقعون ان يحاول الملك حمد تخفيف التوتر قبل الحوار الوطني عن طريق المبادرة بعفو عام عن العديد من السجناء في المحاكمات التي أجريت مؤخرا.

وقالت الوفاق في بيان صدر يوم الاربعاء ان هذه الاحكام ستلقي بظلالها على الاستقرار في البحرين وانها ستخلق ازمة سياسية دائمة اذا لم تجد حلا سياسيا سريعا.

وكان المتحدث باسم الجمعية خليل المرزوق قد قال في وقت سابق ان الوفاق لن تفي بالموعد النهائي الذي حددته الحكومة وهو الخميس للرد على الدعوة للحوار لكنه لم يقل ما اذا كانت الوفاق ستحضر في نهاية المطاف.

وقال ان هذه الاحكام لا تتناسب مع مناخ الحوار وان هؤلاء الاشخاص عناصر رئيسية بالحركة. وتساءل عن كيفية اجراء حوار بينما اودعوا هم السجون
رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024