الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:08 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت - الجزيرة نت -
أمازون تدخل المنافسة في حلبة محركات البحث
أطلقت شركة أمازون عملاق تجارة التجزئة على شبكة الإنترنت النسخة التجريبية Beta version منِ محرك البحث A9.com، على موقع مستقل على الشبكة العالمية.

وكانت أمازون قد أعلنت في سبتمبر/ أيلول الماضي عن تطوير A9 ليكون مجرد أداة بحث ليساعد المستخدمين على البحث عن المنتجات والتسوق على الموقع الرئيسي للشركة.

ولكن يبدو أن طموحات أمازون صارت تفوق ذلك، خاصة وأن سوق محركات البحث هو الأكثر حيوية في قطاع التكنولوجيا حاليا، مما جعل كبرى الشركات –كشركة مايكروسوفت– تسارع للحصول على نصيب من الكعكة. بل إن شركة ياهو أعلنت أنها حققت 101 مليون دولار أرباحا صافية من "نتائج البحث الإعلانية مدفوعة الأجر" على محركها البحثي خلال الشهور الثلاثة الماضية.

وسيكون محرك البحث الجديد مدعوما تقنيا من كل من أمازون (الشركة الأم) ومن شركة أليكسا لإحصائيات التحقق من الرواج على مواقع الإنترنت وهي تتبع أمازون أيضا، ومن غوغل محرك البحث الأكثر شهرة، إضافة إلى الخبرة التقنية للقائمين على الموقع، ويقودهم أودي مانبر مدير التقنية السابق بشركة ياهو.

ورغم أن المستخدم العادي لمحركات البحث قد يعتقد أنه ليس ثمة إضافات أو خصائص جديدة أكثر مما تتيحه محركات البحث الحالية مثل غوغل، استطاع محرك البحث A9.com أن يضيف ملامح جديدة ربما تجعله يتفوق على شريكه الحالي (غوغل)، ويكسب قصب السبق في هذه المجال التكنولوجي. من الملامح الجديدة التي يقدمها A9 إضافة إلى إمكانات محركات البحث التقليدية:

• البحث داخل الكتاب: فعندما يقوم المستخدم بالبحث عن أي مادة فإنه يحصل على نتائج البحث، إضافة إلى عمود على يمين صفحة نتائج البحث يشمل الكتب التي وردت فيها مادة البحث المذكورة. ومن ثم يستطيع المستخدم أن يلقي نظرة على أي كتاب إذا كان مسجلا في موقع أمازون دوت كوم.

• تاريخ البحث: وهذه الإمكانية تتيح للمستخدم أن يتعرف على كل المواد التي بحث عنها على A9.com، وهي ليست مقصورة على استخدام حاسوب بعينه، لأنها تعتمد على تسجيل المستخدم من خلال اسمه وكلمة المرور. ويستطيع المستخدم أن يغلقها وقتما يريد.

• الأعمدة المرنة: الموجودة على يمين الصفحة، والتي تعرض للمستخدم خصائص مثل "البحث داخل الكتاب" و"تاريخ البحث"، إذ يستطيع أن يتحكم في حجمها أو أن يغلقها.

• نتائج بحث سابقة: وهذه الخاصية تشير إلى النتائج التي سبق أن استعرضها المستخدم خلال بحثه عن مواد أخرى. تعرض هذه الخاصية تاريخ آخر مرة زار المستخدم ذلك الموقع.

• معلومات الموقع: تعرض هذه الخاصية نبذة عن الموقع الذي ظهر في نتائج البحث، دون أن يغادر المستخدم صفحة البحث، ليقرر مبكرا إن كان سيتصفح ذلك الموقع أم لا.

• الطريق المختصر للبحث: وهذه تتيح للمستخدم أن يبحث عن أي مادة على A9.com مباشرة قبل أن يدخل على الموقع نفسه، على الصورة التالية: إذا أراد المستخدم أن يبحث عن مادة computer science مثلا، فإنه يستطيع أن يكتب ذلك في سطر العنوان على أي متصفح.

• شريط أدوات البحث: والذي يتم تحميله ليرتبط بمتصفح الإنترنت. وهو يحتوي على خاصية من أهم الإضافات الجديدة وهي خاصية "المفكرة" التي تتيح للمستخدم أن يكتب تعليقاته وملحوظاته على كل موقع زاره من نتائج البحث، وحيث تظهر هذه الملاحظات والتعليقات إذا زار المستخدم الموقع مرة أخرى. كما أن شريط الأدوات يحتوي على خاصية "مانع الإعلانات" غير المرغوبة التي تظهر فجأة أثناء تصفح المواقع.

لهذه الملامح الجديدة التي يتفرد بها A9 كمحرك بحثي، "لا عجب أن يتفوق A9 على غوغل، فقد أخذ الأول من الأخير أفضل ما فيه. ولكن هذا ليس جديدا، فهذا ما فعله غوغل مع ياهو، وفعله ياهو مع نتسكيب!"، كما ذكر بعض المراقبين على موقع لتبادل الآراء على الإنترنت John Battelle's Searchblog.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024