السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 04:59 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عقد اليوم بمجلس الوزراء اجتماع مشترك برئاسة وزير الإعلام حسن احمد اللوزي مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة في اليمن لمناقشة الجهود الموحدة والمتكاملة لتلبية احتياجات النازحين من محافظة أبين جراء الحرب الدائرة حاليا مع العناصر المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي

المؤتمرنت -
اجتماع مشترك مع المنظمات الدولية العاملة في اليمن لمناقشة جهود إيواء نازحي أبين
عقد اليوم بمجلس الوزراء اجتماع مشترك برئاسة وزير الإعلام حسن احمد اللوزي مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة في اليمن لمناقشة الجهود الموحدة والمتكاملة لتلبية احتياجات النازحين من محافظة أبين جراء الحرب الدائرة حاليا مع العناصر المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي.

واستعرض الاجتماع آلية العمل المشترك وتكامل الجهود الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني والإغاثة الدولية لتوفير احتياجات ومتطلبات النازحين من محافظة أبين الصحية والإيوائية والتموينية الغذائية وغيرها، والمهام التي ينبغي التعجيل بانجازها في هذا الإطار.

وتم التطرق إلى الإجراءات المطلوبة من الحكومة والسلطتين المركزية والمحلية لتسهيل وصول فرق المنظمات الدولية لتقييم احتياجات النازحين وتلبيتها، وكذا التنسيق مع الدول والمنظمات المانحة بهذا الشأن لتغطية الفجوات التمويلية لسد الاحتياجات العاجلة للنازحين.

وأكد الاجتماع على ضرورة استكمال انجاز الإستراتيجية الوطنية للنازحين من قبل وزارة الصحة والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين وعرضها على مجلس الوزراء للمناقشة والإقرار.


كما كلف وزير الصحة العامة والسكان بإعداد تقرير شامل عن ما تم التوصل إليه في هذا الاجتماع وعرضه على مجلس الوزراء في اجتماعه القادم لعكس ما تم الاتفاق عليه في مشاريع قرارات تصب في مصلحة تطوير العمل المشترك بين الأجهزة الحكومية والمنظمات الدولية لتلبية احتياجات ومتطلبات النازحين.

وفي مستهل الاجتماع رحب وزير الإعلام بكل المنظمات الدولية المشاركة في هذا الاجتماع الهام والذي يركز على غاية أساسية فيما يتعلق بالعمل المشترك.. مثمنا الدور الكبير الذي تقوم به هذه المنظمات لخدمة الغايات الإنسانية وأعمال النجدة والإغاثة للنازحين من محافظة أبين بالشراكة مع الحكومة.

وأشار إلى تزايد إعداد النازحين من محافظة أبين بسبب الحرب الدائرة مع عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي والذي وصل عددهم إلى أكثر من 90 ألف نازح ونازحة ما يتطلب مضاعفة الجهود لتلبية احتياجاتهم المختلفة.

واطلع الوزير اللوزي ممثلي المنظمات الدولية على التقدم الذي أحرزته المؤسسة العسكرية والأمنية في مطاردة فلول عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي بمحافظة أبين بالتعاون مع أبناء المحافظة الشرفاء، والجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية لمواجهة كافة التحديات السياسية والاقتصادية.. مؤكدا ان الشراكة القائمة مع الأشقاء والأصدقاء والمنظمات الدولية ستمكن الحكومة من مواجهة هذه التحديات والانتصار على تنظيم القاعدة الإرهابي.

وجدد وزير الإعلام التأكيد على حرص الحكومة بذل كل الجهود لتسهيل عمل المنظمات الدولية الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني لمساندة دورها في إغاثة وتلبية حاجيات النازحين.

من جانبها أكدت الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن براتيبا مهتا ان البرنامج والمنظمات الدولية العاملة في اليمن تحاول تلبية كافة الاحتياجات في المناطق اليمنية التي تحتاج لمساعدات إنسانية.. مشيرة إلى تلقي حوالي 48 بالمائة من المبلغ المطلوب من مانحين مختلفين لتلبية هذه الاحتياجات التي تفاقمت وتوسعت نتيجة تفجر الصراع في أبين مع عناصر من تنظيم القاعدة.

وأوضحت انه تم توفير 14 مليون دولار خصصت منها 7 ملايين دولار للنازحين من محافظة أبين لتلبية احتياجاتهم من الغذاء والدواء والتعليم غير ذلك من الاحتياجات وبقية المبلغ خصص للنازحين من منطقة الحصبة وأرحب ونهم بصنعاء ومحافظة صعدة.

ولفتت إلى وجود رغبة لدى كثير من المنظمات الدولية للدخول إلى اليمن لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لمواجهة التحديات القائمة في اليمن.. مبينة التحديات والفجوات التي تواجهها المنظمات الدولية في عملها والمتمثلة في صعوبات الوصول إلى المناطق المستهدفة وغيرها من الصعوبات وجوانب التعاون المطلوبة من الحكومة لتجاوز ذلك.

وثمنت المسئولة الدولية تعاون الحكومة اليمنية مع المنظمات الدولية وتسهيل نشاطها وعملها.. مشيدة بدور وزارة الصحة العامة والسكان والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في العمل الجاد والمستمر لتلبية احتياجات النازحين المختلفة وتعاونهم الكامل مع المنظمات الدولية.

وتحدث في الاجتماع وزراء الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم راصع والمالية نعمان طاهر الصهيبي والشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة امة الرزاق حمد حيث تطرقوا إلى الجهود المشتركة مع المنظمات الدولية للتعامل مع مشكلات النازحين وتلبية احتياجاتهم المختلفة.. مشيرين إلى القضايا الملحة التي تتعامل معها الحكومة في هذا الجانب والخطوات التي قطعتها في حل كثير من المشكلات القائمة وبينها أزمة المشتقات النفطية وانقطاعات الكهرباء والمياه.

كما قدم ممثلي عدد من المنظمات الدولية مداخلات ركزت في مجملها على طبيعة المهام التي يضطلعون بها في الجانب الإنساني وتقديم الدعم الممكن للنازحين بما في ذلك جوانب الدعم لبرامج الرعاية الاجتماعية والأمن الغذائي.. منوهين بالدور المستمر للحكومة اليمنية في تقديم الخدمات والمساندة اللازمة لعمل المنظمات الدولية.

حضر الاجتماع وزراء الدولة مدير مكتب رئيس الوزراء عبد الرحمن طرموم والتربية والتعليم الدكتور عبد السلام الجوفي والداخلية اللواء الركن مطهر المصري والثروة السمكية محمد صالح شملان وأمين عام مجلس الوزراء عبد الحافظ ناجي السمه.
* المصدر: سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024