الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 05:33 ص - آخر تحديث: 02:40 ص (40: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الازمة السياسية اكدت وجود تنسيق بين القاعدة والاخوان المسلمين في اليمن

المؤتمرنت -
تقرير دولي يحذر من تزايد مخاطر القاعدة والإرهاب في اليمن
حذرت مؤسسة دولية متخصصة في تقديم الاستشارات في مجال الإرهاب من مخاطر تصاعد الإرهاب في اليمن وعدد من دول العالم ووضعت اليمن في المركز السادس عالميا في مؤشر تزايد مخاطر الإرهاب .

ويأتي هذا التحذير في وقت يخوض فيه الجيش اليمني قتالاً شرساً ضد عناصر تنظيم القاعدة في عدد من المحافظات أبرزها محافظة أبين جنوب البلاد حيث كانت عناصر التنظيم سيطرت على مدينة زنجبار واستولت على عدد من المؤسسات العامة مستغلة الأزمة السياسية التي يشهدها اليمن منذ مطلع العام الجاري .

وذكرت مؤسسة ميبلكروفت العالمية للتحليلات أن الصومال هو أكثر الدول عرضة لهجوم إرهابي تليه باكستان والعراق وأفغانستان ودولة جنوب السودان الجديدة.

وأوضحت أحدث نسخة من (مؤشر مخاطر الإرهاب) الذي تصدره مؤسسة ميبلكروفت المتخصصة في تقديم الاستشارات أن التقديرات تشير إلى أن التهديدات تتزايد ايضا في اليمن وإيران وأوغندا وليبيا ومصر ونيجيريا.

وجاء في بيان المؤسسة أن زيادة المخاطر التي رصدت في اليمن وأوغندا ترجع إلى أعمال العنف المرتبطة بتنظيم القاعدة في حين نتجت في إيران عن هجمات جماعة جند الله السنية المتمردة أما في مصر وليبيا فإنها ناتجة عن محاولات إرهابية وإجرامية لانتهاز فرصة اضطرابات ما يسمى "الربيع لعربي".

ووضع المؤشر اليمن في المركز السادس من حيث تزايد مخاطر الإرهاب تليها المناطق الفلسطينية في المركز السابع تليها جمهورية الكونجو الديمقراطية ثم جمهورية أفريقيا الوسطى وكولومبيا والجزائر وتايلاند والفلبين وروسيا والسودان وإيران وبوروندي والهند ونيجيريا ثم إسرائيل في المركز العشرين.

وأوضح المسح أن ثمة خطرا متزايدا من الأجنحة الإقليمية لتنظيم القاعدة ومنها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.

ويأتي هذا التحذير متسقا مع تصريحات رسمية يمنية تحذر من أن استمرار الأزمة السياسية في اليمن سيؤدي إلى توسع نشاط تنظيم القاعدة والعناصر الإرهابية وهو ما ثبت من خلال قيام عناصر التنظيم
بالاستيلاء على مدينة زنجبار في محافظة أبين والهجمات التي نفذت في عدد من المحافظات كان أخرها الهجوم الإرهابي في مدينة عدن والذي أودى بخبير بريطاني يعمل في شركة ملاحية في اليمن.

وكان وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي حذر في تصريحات له من أن تنظيم القاعدة هو المستفيد الأكبر من استمرار الفوضى في اليمن وقال : إن تنظيم القاعدة هو المستفيد الأكبر من الفوضى في اليمن.

وأضاف أن التنظيم حشد أعضاءه وحاول السيطرة على محافظة أبين في الجنوب.

وتابع "الأزمة السياسية تهيئ المناخ المناسب للمتطرفين ولتنظيم القاعدة."

وتتزايد تأكيدات استفادة تنظيم القاعدة من الأزمة السياسية في اليمن بعد إعلان زعيم القاعدة في اليمن أن عناصر التنظيم متواجدة في ساحات الاعتصامات المستمرة منذ ستة أشهر.

وأضاف المسح وفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز أن سلسلة هجمات انتقامية نفذها متشددون في باكستان في أعقاب مقتل أسامة بن لادن زعيم القاعدة هناك في مارس اذار أثبتت أن مقتله لم يؤد إلى تراجع التشدد في المدى القصير.

ويتضمن المؤشر الذي يصدر في لندن تقييما يشمل 198 دولة فيما يخص عدد وتواتر وشدة الهجمات الإرهابية علاوة على احتمال سقوط عدد كبير من الضحايا. ويعد المؤشر بناء على بيانات حوادث سابقة لكنه يهدف إلى تقديم تقييم للمستقبل.

ويعرف المؤشر الإرهاب بأنه الاستخدام المحسوب والمتعمد للعنف للتأثير في مواقف وسلوك أفراد وحكومات ويستقي بياناته من نظام رصد الحوادث في أنحاء العالم التابع للمركز الأمريكي لمكافحة الإرهاب.

وترى مؤسسة ميبلكروفت أن 20 دولة معرضة إلى "أقصى درجات الخطر".










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024