الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 09:38 م - آخر تحديث: 09:36 م (36: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي على أن المبادرة الخليجية ما تزال تمثل أرضية للحوار لإنهاء الأزمة الحالية في اليمن, ولما تمثله من أهداف أساسية محددة للحفاظ على أمن ووحدة واستقرار اليمن وخطوة عملية بدءا بتشكيل حكومة وصولا إلى انتخابات.

المؤتمرنت -
القربي : لاحل للأزمة القائمة في اليمن إلا سياسيا وبالحوار والتوافق
أكد وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي على أن المبادرة الخليجية ما تزال تمثل أرضية للحوار لإنهاء الأزمة الحالية في اليمن, ولما تمثله من أهداف أساسية محددة للحفاظ على أمن ووحدة واستقرار اليمن وخطوة عملية بدءا بتشكيل حكومة وصولا إلى انتخابات.
وحذر القربي من أن عدم الوصول إلى توافق حول المبادرة الخليجية وجهود الأمين العام للأمم المتحدة لحل الأزمة فان ذلك سيؤدي إلى تفجر الموقف وقال " لايمكن أن يستمر هذا الموقف بهذه الطريقة إلى ما لانهاية ", ورأى بأن لابديل إلا الحوار والاتفاق.

وشدد في حديث لبرنامج " ظلال الأحداث " بقناة السعيدة الفضائية على أن حل الأزمة الراهنة في اليمن يجب أن يكون سياسيا وسلميا ويجب أن يقود إلى التغيير الذي ننشده جميعا, ولايمكن أن يكون حلا عسكريا , مشيرا إلى أن الحل العسكري لن يخرج أحد منه منتصر وقال " إذا اعتقد أحد أن هناك من يستطيع حسم الأزمة السياسية من خلال العمل العسكر فلا يمكن والذين يعتقدون أن الحل لهذه الأزمة غير سياسي فهم مخطئون.

واستبعد الحل العسكري وقال " إنه سيقود إلى ما ردده الكثيرون إلى حرب أهلية لأن المجتمع منقسم نصفين والمجتمع قبليا عسكريا سياسيا في إطار الحزب الواحد ".

ولفت القربي إلى أن الخيار أمامنا هو أن نذهب إلى صندوق الاقتراع وقال " أنا إذا قبلت اليوم أن يخرجوا نصف الشعب لكي يغيروا النظام معنى هذا أنه بعد ستة أشهر ممكن أن أقبل نصف الشعب يخرجوا من شأن يغيروا النظام, الشعب يجب أن يحدد التغيير وفي من يضع الثقة هذا لن يتأتى إلا من خلال صندوق الاقتراع ".

وأكد وزير الخارجية أن فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لن يتنحى إلا عبر صناديق الاقتراع, قائلا " عندما أقول أن الرئيس لن يتنحى إلا عبر صناديق الاقتراع فهو تأكيد للمبدأ الديمقراطي, لكن أنا لا أقول أن الرئيس علي عبد الله صالح كما قال الأخ علي العمراني سيعود ويرشح نفسه لأن هذا الموضوع حسمه الرئيس ولن يترشح والشعب كله عارف هذا الكلام ولا أحد الآن يجادل في هذه النقطة".

وكشف القربي عن أن فخامة الأخ الرئيس كان قد اتخذ قرار التوقيع على المبادرة الخليجية صبيحة اليوم الذي حدث فيها الاعتداء الإرهابي الغادر على جامع دار الرئاسة وحدث ذلك الحادث فأدى إلى التأجيل نتيجة الظروف التي وقع فيها الرئيس.

وقال إن نائب الرئيس ركز خلال الأسابيع الماضية على مجموعة من القضايا الأولى أراد أن يضمن أمن المواطن من خلال إخراج العناصر المسلحة من عواصم البلاد وفتح الطرقات وضمان الكهرباء والماء, وأراد أن يصل إلى نوع من التوافق السياسي مع أحزاب المعارضة لأن الأزمة هي جزء مما أدى إلى الوضع الاقتصادي الذي نعيشه الآن

مشيرا إلى أن نائب رئيس الجمهورية بذل جهودا حثيثة مع الإخوة في أحزاب المشترك وجرت نقاشات جادة شارك فيها سفراء ومبعوث الأمين العامة للأمم المتحدة وكلها تشير إلى أن الأطراف تدرك أن عليها أن تتوافق وأن يتنازل كل طرف, فلايمكن أن يحصل طرف على كل ما يريده وبالتالي الأزمة الحالية تتطلب أن نعيد النظر في المبادرة الخليجية وأن نضعها في الإطار العملي الصحيح الذي سيتم فيه نقل السلطة سلميا وعبر صناديق الاقتراع.

واعتبر القربي أن الإشكالية ليست نائب الرئيس أو الرئيس , وأوضح أنه " يجب أن نتفق أولا على الخطوات التي ستتم للوصول إلى نقل السلطة وفقا للدستور في هذا سيتحدد الإطار المتعلق بالرئيس ونائب الرئيس وهي جزء متكامل لايمكن أن نجزئه , مضيفا" أنا عندما أريد أن أحل الأزمة السياسية الحالية يجب أن أتفق معك من النقطة ألف إلى النقطة ياء ".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024