الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 01:23 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

أكدت أن النيابة ما تزال تدرس ملفات المتهمين بأعمال إرهابية

المؤتمر نت - أكدت وزيرة حقوق الإنسان أن محاكمة المعتقلين المتهمين بقضايا إرهابية ستبدأ قريباً وبشكل علني ،مبينة أن دراسة ملفاتهم في النيابة العامة لا تزال جارية، لكنها لم تشر إلى موعد إجراء المحاكمة.
وقالت السيدة امة العليم السوسوة في حديث لـ(المؤتمرنت): إن الوزارة قامت بزيارات للسجناء المعتقلين على ذمة أعمال إرهابية ،مؤكدة أن عائلاتهم تقوم بزيارتهم في السجون بشكل مستمر.
وحول ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخراً عن تشكيل اليمن لجنة أمنية لزيارة المعتقلين اليمنيين في قاعدة جوانتانامو، قالت السوسوة :( .....
المؤتمر نت-محمد الحيدري -
السوسوة..لسنا متأكدين أن المعلن عنهم في (جوانتانامو ) يمنييون
أكدت وزيرة حقوق الإنسان أن محاكمة المعتقلين المتهمين بقضايا إرهابية ستبدأ قريباً وبشكل علني ،مبينة أن دراسة ملفاتهم في النيابة العامة لا تزال جارية، لكنها لم تشر إلى موعد إجراء المحاكمة.
وقالت السيدة امة العليم السوسوة في حديث لـ(المؤتمرنت): إن الوزارة قامت بزيارات للسجناء المعتقلين على ذمة أعمال إرهابية ،مؤكدة أن عائلاتهم تقوم بزيارتهم في السجون بشكل مستمر.
وحول ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخراً عن تشكيل اليمن لجنة أمنية لزيارة المعتقلين اليمنيين في قاعدة جوانتانامو، قالت السوسوة :( لا نستطيع الجزم والتأكيد أن المعتقلين في قاعدة جوانتانامو، الذين تم الإعلان عنهم، يمنيون أو غير ذلك ،فاللجنة التي شكلتها اليمن ونفذت زيارتها للسجناء اليمنيين في معتقل جوانتانامو عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر كشفت عن وجود (3-4) أشخاص من بين (34)ليسوا يمنيين كان تم الإعلان عنهم على أنهم جميعاً يمنيون.
واضافت :إن ما اتمناه هو أن تتم هذه الزيارة بأسرع وقت ممكن وأن يتمكن اليمنيون وغيرهم في معتقل جوانتانامو من الحصول على حق التمثيل القانوني وعلى الحصول على محاكمة علنية وإن كانت المسألة صعبة كثيراً بالنظر الى الاعتبارات السياسية في الولايات المتحدة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
وكشفت السوسوة عن نتائج الزيارات الميدانية التي نفذتها لجان تفقد أوضاع السجون اليمنية والتي نظمتها وزارة حقوق الإنسان العام المنصرم مؤكدة عدم وجود حالة تعذيب واحدة تم ممارستها ضد سجناء في السجون اليمنية.
وأعادت السوسوة افتقار السجون اليمنية للرعاية الكاملة إلى عدم وجود موازنات كافية لرعاية مصالح السجون والاهتمام بشئون المساجين.
وقالت وزيرة حقوق الإنسان:إن كثيراً من السجون اليمنية تزدحم بالمساجين بما لا يتناسب مع سعتها،مشيرة إلى أن هذه الحالة عامة حتى أن المسئوولين عن السجون يعيشون نفس الأوضاع التي يعيشها المسجونون.
وأضافت السوسوة إن بعض السجناء يعانون من ضعف في مستوى الرعاية الصحية والاجتماعية،كما أن بعض مباني السجون قديم وآيل إلى السقوط.
ودعت الجهات المختصة إلى تكثيف الاهتمام بأوضاع السجون والمساجين.
وكشفت وزيرة حقوق الإنسان: إن الولايات المتحدة الأمريكية عرضت عن طريق سفيرها في صنعاء السيد (إدموند هول) مساعدة الحكومة اليمنية في إصلاح أوضاع السجون في البلاد.
وقالت : إن (هول) أبدى استعداد بلاده لدعم اليمن بخبراء ومدربين متخصصين في إدارة مصالح السجون من دول عربية نظامها أقرب إلى النظام الإداري اليمني.
وأشارت السوسوة إلى إنها استجابت لهذه المبادرة وقدمت طلبات خاصة بعدد من الإصلاحات المتعلقة بالسجون ولكنه حتى الآن لم يتم الرد على المطالب اليمنية
إلى ذلك قالت الوزيرة :إن الحكومة لا تزال تدرس تقرير الخارجية الأمريكية الخاص بحقوق الإنسان في اليمن وإن وزارة حقوق الإنسان استقبلت كافة الردود الخاصة من الوزارات اليمنية وسيتم الرد بداية أغسطس القادم حيث سيتم ذلك عبر لقاء عام ستدعى إليه وزارة حقوق الإنسان.
وفيما يتعلق بقرار رئيس الجمهورية الخاص بإعلان العفو العام عن السجناء الذين مر عليهم ثلثا المدة في السجن وثبت حسن سيرتهم،قالت السوسوة :إن قرار العفو رافقه دفع بعض الغرامات عن السجناء الذين تنطبق عليهم شروط الإفراج .
وأوضحت إن لجنة السجون العليا التقت بالسجناء مرة واحدة على الأقل بعد صدور قرار العفو العام من رئيس الجمهورية وتأكدت من الإفراج عن كثير ممن انطبقت عليهم شروط العفو.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024