السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 04:11 م - آخر تحديث: 03:57 م (57: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -   قررت موسكو الاثنين، خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بسبب تعرض سفيرها في هذا البلد لما قالت إنه "حادث اعتداء بالضرب من قبل عناصر الشرطة،"

المؤتمرنت -
موسكو تقرر خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع قطر
قررت موسكو الاثنين، خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بسبب تعرض سفيرها في هذا البلد لما قالت إنه "حادث اعتداء بالضرب من قبل عناصر الشرطة،" في ضربة دبلوماسية للعلاقات بين البلدين التي مرت بمرحلة من الدفء على خلفية التعاون السياسي والاقتصادي، قبل أن تعود للتراجع وصولاً إلى الوقوف على طرفي النقيض، خاصة حيال الأوضاع في دول مثل ليبيا وسوريا.

وتعود القضية إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عندما أعلنت موسكو أن سفيرها في الدوحة، فلاديمير تيتورينكو، تعرض "لحادث اعتداء بالضرب من قبل عناصر الشرطة، لدى إحضار البريد الدبلوماسي في مطار الدوحة."

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي آنذاك أن السفير رجح بأن يكون حادث الاعتداء بالضرب عليه من قبل رجال الجمارك والشرطة القطرية "ناجما عن جهلهم وعدم معرفتهم للقوانين الدولية."

وأوردت الوكالة عن السفير قوله: "جرت محاولة فحص البريد الدبلوماسي عن طريق جهاز رونتجن. لكن نظرا لأن وزارة الخارجية القطرية منحتنا ترخيصا بنقل البريد الدبلوماسي دون إخضاعه للفحص بالأشعة، فإننا عرضنا رسالتها لهم، وذلك بموجب مقتضيات اتفاقية فيينا. إلا أن ممثلي أمن المطار والجمارك والشرطة أصروا على فحصها."

وقال تيتورينكو إن وزارة الخارجية القطرية لم تتمكن من حل هذه المشكلة بالرغم من الطلبات الكثيرة التي وجهها الجانب الروسي بهذا الشأن.

وتابع السفير بالقول إن رجال الجمارك القطرية رفضوا اقتراحه بنقل البريد الدبلوماسي إلى بلد مجاور مضيفاً: "اضطررنا إلى نقل البريد إلى سيارة تابعة للسفارة، وحاول عناصر من الشرطة والجمارك الاستحواذ على البريد بالقوة، وذلك خارج حدود المطار، وتمكنا من الحفاظ على البريد الدبلوماسي".

وقال السفير إنه "لا يرغب بالتحدث عن طبيعة الضرب" غير أنه أكد أن آثاره "تعتبر جدية، الأمر الذي تدل عليه التقارير الطبية،" ونقلت الوكالة عن أحد الشهود وجود "رضوض كثيرة على جسم السفير الروسي وجرح في شبكية العين."

كان الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية قد أعلن الجمعة، أن الوزارة استدعت السفير القطري لتسلمه مذكرة احتجاج.

وقال بيان صحفي صادر عن الخارجية الروسية الجمعة إن الوزارة عبرت لسفير قطر عن احتجاجها، ودعت إلى فتح تحقيق ومعاقبة المسؤولين عن الحادث، الذي وصفته بأنه شكل "انتهاكا للقانون الدولي" على حد تعبيرها.

سي ان ان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024