الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:20 م - آخر تحديث: 10:20 م (20: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - التقى محافظ تعز حمود خالد الصوفي، اليوم ، سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، الذين يزورون مدنية تعز حاليا، لمتابعة سير عمل الآلية التنفيذية المزمنة للمبادرة الخليجية.

وجرى في اللقاء مناقشة ما توصلت إليه اللجنة

المؤتمرنت- تعز -
المجتمع الدولي يُلوح بمعاقبة معيقي المبادرة الخليجية في تعز
التقى محافظ تعز حمود خالد الصوفي، اليوم ، سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، الذين يزورون مدنية تعز حاليا، لمتابعة سير عمل الآلية التنفيذية المزمنة للمبادرة الخليجية.

وجرى في اللقاء مناقشة ما توصلت إليه اللجنة العسكرية من نتائج في الميدان العملي على طريق التهدئة ووقف إطلاق النار، وسحب المليشيات المسلحة والوحدات العسكرية من داخل مدينة تعز والمواقع المستحدثة.

وفي بداية اللقاء عبر محافظ تعز عن تقدير الشعب اليمني لمساعي الدول الشقيقة والصديقة الرعاية والداعمة للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة لإخراج اليمن من أزمته الحالية. مشيرا إلى أن زيارة سفراء دول الخليج والدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن والاتحاد الأوروبي تأتي في سلسلة أوجه الرعاية والدعم الإقليمي والدولي لتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وصنع مسارات آمنه وفقا للآلية دون عراقيل.

وأوضح المحافظ الصوفي أن الوضع في مدينة تعز يتطلب حسم الكثير من القضايا منها وقف إطلاق النار وقفا حقيقيا وإعادة المظهر الطبيعي للمدينة وإزالة أسباب التوتر الصانعة للأجواء الساخنة.

وأكد أن الأحداث في تعز مرتبطة ارتباطا مباشرا بالأحداث في العاصمة صنعاء, وان ما تشهده تعز حاليا من تهدئة هو نتاج لهدنه وليس حلا شاملا للمشكلة. وقال" لا نستطيع أن نقول أننا وصلنا إلى حل حازم في تعز إلا إذا حلت الإشكالات في العاصمة صنعاء".

ولفت إلى أن " الأسباب التي أدت إلى المشاكل في تعز ما زالت قائمه " .. وقال " نحن انهينا المظاهر المسلحة لكن لا نعلم أين ذهب السلاح أو المسلحين ".

وطالب محافظ تعز من قائد الفرقة الأولى مدرع بممارسة ضغطا مباشرا على المسلحين وقادتهم بتعز وإعادتهم إلى وحدتهم وان يتولى الأمن مسئولياته في حماية أمن المواطن واستقراره. معتبرا انه " بدون ذلك فلا أمن ولا آمان في ظل وجود السلاح حتى المبادرة الخليجية نفسها ستظل غير آمنه في ظل تواجد السلاح ".

كما طالب بنزع سلاح جميع العناصر المسلحة وإعادة الجيش إلى ثكناته وعودة عناصر الفرقة الأولى إلى وحداتهم, والتدخل لإنهاء الحملات الإعلامية التي تؤجج الأوضاع وإطلاق سراح كافة المعتقلين والمختطفين من الجانبين.

وقال المحافظ الصوفي إن محاربة البطالة والفقر بمحافظة تعز سيكونان عنوانا بارزا للتفكيك الحقيقي لمسببات الأزمة. موضحا أن تعز حاليا تعيش في حالة سبات نتيجة لتوقف المشاريع الإستراتيجية والهامة فيها وأهمها مشروع تحليه مياه تعز إب ومشروع توسعة مطار تعز الدولي ومشروع المدينة الطبية وتوسعة ميناء المخأ.

وعبر محافظ تعز عن أمله دعم الأشقاء والأصدقاء في استئناف العمل بهذه المشاريع وإيجاد المشاريع الاستثمارية المنتجة لامتصاص البطالة ومحاربة الفقر.

إلى ذلك عبر ، سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن عن سعادتهم بزيارة مدينة تعز. مؤكدين حرصهم ودعمهم اللامحدود في تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية على أرض الواقع دون مماطلة أو تسويف أو وضع العراقيل من أي طرف كان.

وأكدوا أن زيارتهم لمدينة تعز تكتسب أهمية خاصة كونها أكثر المدن تضررا جراء الأزمة وللوقوف أمام جهود اللجنة العسكرية المشكلة من نائب رئيس الجمهورية والخاصة بوقف إطلاق النار وإعادة الوحدات العسكرية إلى ثكناتها ورفع المليشيات المسلحة من شوارع وأحياء المدينة وإعادتهم من حيث أتوا.

وقال السفراء" إن هذه الزيارة تأتي لتظهر الدعم الإقليمي والدولي لأبناء تعز والالتزام بدعم اللجنة العسكرية والأمنية لمواصلة مهامها في تحقيق الأمن والاستقرار وإعادة السكينة داخل المدينة وحتى نرى وضع آمن ومستقر في كل أرجاء اليمن" . مشيرين إلى أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014 واضح جدا في محاسبة أي جهة تعمل على إعاقة تنفيذ الآلية المزمنة للمبادرة الخليجية.

ولفتوا إلى أن التوقيع على المبادرة الخليجية والآلية كان نتيجة لجهد جماعي ودعم خليجي ودولي, وان الإجماع الذي حظيت به المبادرة الخليجية كان فريدا من نوعه ومؤشرا كبيرا في إنجاح المبادرة بالإضافة إلى حسن نوايا جميع الأطراف اليمنية في الخروج من دوامة العنف.

فيما استعرض عضو لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار اللواء الركن دكتور ناصر عبدربه الطاهري ومدير أمن تعز العميد الركن عبد الله قيران، أعمال اللجنة وما توصلت إليه من نتائج في تحقيق الهدنة ووقف إطلاق النار وسحب المسلحين ووحدات الجيش من مدينة تعز وإعادة تسليم كافة المنشآت الرسمية.

وأكدا أن اللجنة قطعت شوطا كبيرا في انجاز المهام الموكلة إليها من خلال العمل كفريق واحد مع جميع الأطراف.من جانبه أكد قائد محور تعز العميد الركن علي مسعد أن وحدات القوات المسلحة والأمن بمحافظة تعز ملتزمة بكل قرارات وتوجيهات اللجنة العسكرية.

ووفقا لما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد قام السفراء بجولة استطلاعية إلى جبل صبر ومنتزه الشيخ زايد بن سلطان, واطلعوا على معالم مدينة تعز الحضارية والسياحية, كما التقى السفراء بممثلي أحزاب اللقاء المشترك وممثلي منظمات المجتمع المدني والشباب والجمعيات.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024