السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 03:52 م - آخر تحديث: 03:49 م (49: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
كندا تحذر من قوي سياسية أسوأ من نظام مبارك
في انعكاس واضح للقلق الغربي من التطورات المتلاحقة في الشرق الأوسط‏,‏ أعرب رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر أمس عن مخاوف بلاده المتصاعدة

من أن تؤدي الصراعات الراهنة في مصر إلي صعود قوي أسوأ من الرئيس المخلوع حسني مبارك تسيطر علي مقاليد السلطة في مصر الديمقراطية الجديدة.
وأوضح هاربر- في حديث لشبكة سي.تي.في الإخبارية- أنه لا يمكن إنكار وجود قوي ترغب في قرار الديمقراطية والتقدم في مصر, إلا أنه من الواضح أن هناك قوي أخري ترغب في تحول البلاد إلي كيان أسوأ كثيرا مما كانت عليه من قبل, بدون الإشارة إلي ما هية هذه القوي, أو إذا ما كان يشير إلي حكم المجلس الأعلي للقوات المسلحة أم إلي القوي الإسلامية الصاعدة.
وشدد هاربر علي أن هذه الأوضاع- في إشارة ضمنية للتخبط الذي تعاني منه مصر في الوقت الراهن- طالما جعلهم مترددين بشأن التعامل مع مصر. إلا أنه أشاد بأول انتخابات حرة تشهدها مصر, ووصفها بأنها خطوة إيجابية للغاية, مشيرا إلي أنها لم تمنع تصاعد الشغب, بالإضافة إلي تفشي الطائفية والكراهية ضد الأقلية المسيحية- بحسب تعبيره- الأمر الذي يثير قلق كندا إلي حد كبير.
وفي واشنطن, نشرت مجلة فورين أفيرز الأمريكية الرصينة تحليلا موسعا عن المشهد السياسي المصري ونتائج المرحلتين الأولي والثانية من أول انتخابات برلمانية بعد سقوط الرئيس السابق حسني مبارك, فقالت المجلة إن اختفاء النظام القمعي لمبارك من الساحة سمح للتيار الإسلامي بإثبات قوته, مؤكدة في تقريرها الذي جاء تحت عنوان الإخوان المسلمون القوة الجديدة في البرلمان المصري أنه برغم التصور السائد عن جماعة الإخوان المسلمين بأنهم متشددون ومحافظون, إلا أن الإسلاميين أنفسهم ليسوا متأكدين تماما مما يريدونه, لكنهم سيتبنون الاعتدال من أجل الوصول إلي السلطة في المستقبل.
ونقلت المجلة الأمريكية عن شادي حامد- مدير مركز الأبحاث في مركز بروكنجز الدوحة وزميل في مركز سابان لسياسة الشرق الأوسط في المعهد نفسه- أن المراقبيين الغربيين ركزوا بشكل غير مبرر علي فكر الإخوان المسلمين, غير أنه بالنسبة لمعظم الأحزاب السياسية في مصر, ومن بينها حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الإخوان, نادرا ما تنبيء معتقداتها عن سلوكها بشكل دقيق.
وأضاف قائلا: الإخوان طرف سياسي دقيق يساوم بشكل روتيني علي اتفاقات لتحقيق مصالحهم التنظيمية, وهو ما يجعل الجماعة أكثر مرونة وأكثر استعدادا للتغيير أكثر مما يفترض الكثيرون الآن. ثم فاجأ المحلل السياسي الغرب بطرح نظرية جديدة عن الإخوان قائلا إن الإسلام السياسي الذي يستند إليه فكر الإخوان لا علاقة لأغلبه بالشريعة, لكن لأن الإخوان حركة دينية في الأساس, فإن كل عضو فيه بالتعريف محافظ دينيا, ولا يشعر أعضاء الإخوان أنهم في حاجة إلي إثبات حسن نياتهم الدينية. وأوضحت فورين أفيرز أن الجماعة تأمل, بعد أن تصبح الكتلة السياسية الأكبر في البرلمان, في أن تتمكن من الضغط في اتجاه تحويل مصر إلي نظام الحكم البرلماني يكون فيه الرئيس منصبا شرفيا إلي حد كبير, وهو ما يحقق نوعا من المصلحة الذاتية للجماعة, لأن الديمقراطية البرلمانية نظام يكافئ الانضباط الحزبي, والتفاوض خلف الأبواب المغلقة.
واختمتت المجلة تقريرها الموسع بالقول: إن معارضي الإخوان يصفون نهجها بـازدواجية المعايير في حين يطلق عليه آخرون سياسة.
ومن حديث المجلة الأمريكية عن الإخوان والسلف, إلي الضفة الأخري من الأطلنطي, حيث سخرت صحيفة ديلي ميل البريطانية من دعوات منسوبة إلي بعض قيادات السلفيين لتغطية الأهرامات والتاريخ الفرعوني بالشمع, زعما منهم أنها أوثان, مشيرة إلي أنها أولي خطوات الدمار علي الطريقة الأفغانية, في إشارة إلي قيام حركة طالبان من قبل بتحطيم تماثيل بوذا.
وفي إشارة إلي جهل هؤلاء الذين يصفون الحضارة الفرعونية بــالثقافة الفاسدة, قال مايكل برلينج كاتب التقرير ساخرا إن علي السلفيين الاستعانة بالفنان البلغاري الكبير كريستو الذي عرف بـالفن المغلف, حيث قام بمشاريع لتغليف المباني والمنشآت باستخدام قماش القنب أو البلاستيك, مضيفا أشك أن أمثال هؤلاء سمعوا عنه. وفي تقييم آخر للثورات العربية خلال العام الحالي, اعتبرت صحيفة إندبندنت البريطانية أن الثورات والانتفاضات الشعبية التي شهدتها منطقتا الشرق الاوسط وشمال أفريقيا فيما بات يعرف بـالربيع العربي اثبتت فشل استراتيجيات القوي الغربية الدبلوماسية تجاه العالم العربي.
وذكرت الصحيفة انه لم يكن احد يتوقع ان يشهد هذا العام ثورات تجتاح دول العالم العربي, فحين بدات الشرارة الاولي من تونس صعب التكهن بانه سيأتي يوم نري فيه الرئيس زين العابدين بن علي خارج السلطة والرئيس السابق مبارك ماثلا أمام المحكمة والعقيد السابق معمر القذافي مقتولا والرئيس السوري بشار الأسد يزهق آلاف الأرواح من بني وطنه ليحافظ علي بقائه في سدة الحكم.
وأردفت الصحيفة تقول انه من المؤكد ان نتائج تلك الثورات تركت تأثيرها الاكبر علي العالم العربي الا ان فشل القوي الغربية في تقييم المواقف ورؤيتها بان اربعا من حلفائها في المنطقة علي الاقل سينجحون في الصمود في احلك الظروف يجعل من الضروري القاء نظرة اكثر عمقا وتحليلا علي سياسات تلك القوي ازاء المنطقة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024