الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:52 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
منح الطلاب اللاجئين الصوماليين ( 135 ) مقعداً للدراسة في جامعة عدن
أكد الدكتور/ عبدالعزيزصالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بناءاً على توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن استعداد الجامعة في قبول أعداد مضاعفة من الطلاب الصوماليين الراغبين بالالتحاق بالدراسة في رحاب جامعة عدن , معبراً عن فرحته بتخرج هذه الدفعة من جامعة عدن وبقية الجامعات والمعاهد في اليمن والتي يقع على عاتقها مسؤوليات كبيرة باعتبارهم أمل الشعب الصومالي في النهوض به وإخراجه من مشكلاته والصعوبات التي يعانيها.

وفي كلمته التي ألقاها اليوم في حفل تخرج الطلاب اللاجئين الصومال في مخيم خرز الذي عقد اليوم السبت (28يناير 2012م) بقاعة محمد علي لقمان بديوان رئاسة الجامعة برعاية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هنأ الدكتور/ عبدالعزيز بن حبتور أبنائه الطلاب والطالبات الذين حصلوا على هذه المرتبة العلمية الرفيعة وحصولهم على شهادة البكالوريوس من جامعة عدن ومن بقية المعاهد في محافظة عدن .

وأشار الأخ/ رئيس الجامعة في كلمته أن اليمن يعد الوطن الثاني للأشقاء الصوماليين , وذلك لما يربط الشعبين من علاقات تآخي وتوأمة حقيقية وتأريخية بين البلدين .
وأوضح أن احتضان اليمن للاجئين الصومال يعد بمثابة رد الجميل لهؤلاء الأشقاء الذين فتحوا صدورهم الرحبة لليمنيين الذين كانوا يقصدوا مقديشو وبقية المدن الصومالية للإغتراب والعيش هناك بكرامة وعز خلال الحقب الزمنية السابقة .
ومن جانبه أكد الأخ/ حسين حاجي القنصل الصومالي بعدن أن الشعب الصومالي في عدن يعبر عن شكره وامتنانه للشعب والحكومة اليمنية الذين تكفلوا بتعليم أبنائهم الطلاب الصومال ورعاية الجالية الصومالية بشكلٍ عام .
وأوضح القنصل الصومالي بأن الصومال يعول كثيراً على أبنائه الخريجين من اليمن وبقية الدول في النهوض به وإخراجه من مشكلاته , والعودة إلى الصومال وهم محملين بالعلم والمعرفة وهي الطريق الوحيدة التي يمكن من خلالها محاربة الجهل والتطرف.

وأثنى الأخ / حسين حاجي على قيادة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة عن كافة الجهود والتسهيلات التي تقدمها للاجئين الصومال لمواصلة تعليمهم والدراسة في رحابها
وفي كلمة لمحافظة عدن ألقاها الأستاذ / سلطان الشعيبي وكيل محافظة عدن عبر فيها عن سعادته البالغة بمشاركته بهذا الحفل التكريمي للطلاب الصوماليين .. مؤكداً.بأن اليمن تربطها علاقات تأريخية مع الأشقاء الصوماليين .. وحيا الجهود المبذولة لقيادة الجامعة في دعم وتسهيل كافة متطلبات الطلاب الصوماليين وتوفير الفرص الدراسية الجامعية لهم .

كما أشارت الأستاذة / عائشة محمد سعيد مسئولة الشؤون الاجتماعية ، بان هذا اليوم يعد يوماً سعيداً على قلوب الخريجين الذين مضوا أربع سنوات في رحلة الهموم والشجون ، واليوم هم يقطفون ثمار جهدهم .. متطرقة إلى جملة من الصعوبات التي تواجه اللاجئين الصوماليين وعلى دور الحكومة اليمنية في دعم ومساندة اللاجئين وكذا رئاسة الجامعة التي فتحت ذراعيها للطلاب.
وأوضحت الأستاذة / عائشة محمد سعيد قائلة " أنتم ألآن الشريحة المتعلمة المتنورة عليكم الأخذ بيد كل الأطفال الذين ولدوا في اليمن والصومال لمواصلة تعليهم " داعية المجتمع الدولي بالأخذ بيد الاخوان الصوماليين وكذا مشيدة بالدور الكبير لبرنامج هاوردفورد الأمريكي الذي ساند اللاجئين الصومالين .
وألقيت كلمتان من قبل رئيس اتحاد اللاجئين الصوماليين وبرنامج هاورديوفورد والطلاب الخريجين ، أشارتا إلى دعم رئاسة جامعة عدن والحكومة اليمنية التي رحبت باللاجئين الصوماليين في أرضيها ولمناصرة طلابها , فضلاً عن مساندة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة بالدكتور يحي الشعيبي الذي وافق بمنح الطلاب الصوماليين ( 135 ) مقعداً للدراسة في جامعة عدن , وكذا السفارة التركية التي منحت( 150) للدراسات العليا في أراضيها للطلاب الصوماليين , وتطرقت الكلمات إلى دعم مكتب المفوضية السامية بعدن للاجئين الصوماليين في مخيم خرز .
عقب ذلك تخلل الحفل وصلات فنية وغنائية من التراث الشعبي الصومالي .حضر حفل التخرج مدير المدرسة التركية الدولية بعدن وعدد من ممثلي الجالية الصومالية في مخيمي خرز والبساتين وعددا من المعنيين ذو العلاقة وأولياء أمور الخريجين .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024