الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 08:13 م - آخر تحديث: 08:06 م (06: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت- عدن-جهاد الوادي -
جامعة عدن :مشكلة السرطان في العالم واليمن ودور الجهات المعنية لمكافحتة
أقام مركز السرطان بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن وجمعية مكافحة السرطان م/ عدن اليوم الاثنين برعاية الدكتور/ عبدا لعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بقاعة ابن سيناء بمبنى الكلية يوماً توعوياً حول مرض السرطان وذلك تزامناً مع الذكرى السنوية باليوم العالمي للسرطان 4فبراير من كل عام , والتي تهدف إلى التعريف بحجم مشكلة السرطان في العالم واليمن والتأكيد على دور الجهات المعنية في مكافحة هذا المرض.
وفي الفعالية التي بدأت بآيٍ من الذكر الحكيم ألقى الدكتور/ علي احمد علي يافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية كلمة أشار فيها أن هذا المرض الخبيث الذي يعاني منه دول العالم بشكلٍ عام واليمن خاصة ناتج لاستخدام العادات والتقاليد السيئة والاستخدام المفرط للمبيدات الكيماوية من دون رقابة أو قيود .
وأوضح في كلمته إلى ضرورة تصدي المجتمع بجميع فئاته والوقوف صفاً واحداً لمحاربة هذا المرض الذي يكلف الاقتصاد الوطني مبالغ مالية باهظة , داعياً إلى وضع قوانين تقنن إستخدام المبيدات الضارة بالبيئة وصحة الإنسان ومحاسبة الفاسدين الذين يتلاعبون بأرواح البشر , مطالباً جميع المنظمات الحكومية والخاصة وكافة المؤسسات إلى إيجاد بيئة صحية جديدة خالية من الأمراض ومحاربة الفساد , وًأن ذلك يعد تحدياً وطنياً وقومياً وإنسانياً لا يمكن أن يقوم إلا بالقانون .
وأكد أن كلية الطب والعلوم الصحية هي أول من أنشأ مركزاً للسرطان على مستوى اليمن والذي يعد من المراكز المميزة , والذي يحظى باحترام واعتراف دولي نظراً لانتشار أبحاثه على مستوى العالم , مشيداً بدور طلاب الكلية في هذه الفعالية والذين يقدمون خدماتهم من خلال القيام بعمليات الفحص المبكر والتوعية والوقاية من هذا المرض .
ونوه بأن المركز يهدف إلى توصيل رسالة لكل فئات المجتمع بأهمية إثارة مثل هذه المواضيع باعتبارها قضية ثقافية وحضارية وخلق حس بالمسؤولية لدى الجميع حتى تكون اليمن خالية من جميع الأمراض الخبيثة .
وعبر الدكتور/ علي يافعي عن شكره وتقديره لرئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة على دعمه اللامحدود لكلية الطب والعلوم الصحية ولمركز السرطان على وجه التحديد , ولمنظمة الصحة العالمية على مشاركتها في هذه الفعالية , منوهاً بأن ذلك يعد دافعاً معنوياً للمركز في تطوير قدراته المهنية والعملية .
من جانبها ألقت الدكتورة/ هدى عمر باسليم مدير مركز السرطان ورئيس قسم طب المجتمع في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن كلمة أكدت فيها أن هذا المركز يسعى إلى تعزيز آلية تسجيل مرضى السرطان , وتعزيز الأنشطة لمكافحته من خلال التثقيف العلمي لرفع إدراك المجتمع , وكذا إجراء دراسات مجتمعية متعمقة حول عوامل الخطر في مجتمعنا اليمني.
وأضافت أن المركز يساهم في صياغة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة سرطان الثدي في أربع محافظات (عدن , لحج , أبين , الضالع ) ويرعى جميع المصابين بهذا المرض بأساس مجتمعي.
وأكدت أن المركز سيعمل على وضع واستخدام منهجية عالمية لحساب معدلات السرطان ومقارنة البيانات وإصدار التقارير الدولية وذلك بهدف الوصول إلى كل حالة مصابة بالسرطان , ودعت في كلمتها إلى ضرورة مشاركة جميع الوحدات والجمعيات التي تعنى برعاية المصابين بهذا المرض لتوسيع أطر التسجيل ليشمل الوطن بأكمله , ودعوتها لجميع المشاركين بالفعالية في حملة التوقيعات التي سترفع إلى الإتحاد الدولي لمكافحة هذا المرض , وكذا دعوتها لحملة التبرعات التي سيعود ريعها لصالح المصابين بهذا المرض.
وأشارت في كلمتها بأهمية التوعية والكشف المبكر عن هذه الأمراض وإيجاد طرق سليمة ومناسبة للعلاج والوقاية منها
عقب ذلك ألقيت عددٍ من المحاضرات التوعوية من قبل أخصائيين ومسؤولي منظمات وجمعيات ضمن النشاط التوعوي حول السرطان وعلاقته بعوامل الخطر مثل التدخين أكدت جميعها بأهمية التوعية بأعراض هذا المرض الذي يخسر الوطن سنوياً ملايين الدولارات والحث على الفحص المبكر لهذه الأمراض .
إلى ذلك تم تنظيم طبق خيري يعود ريعه لمرضى السرطان , وكذا إقامة معرضاً للمنتجات اليدوية لصالح مرضى السرطان .
حضر الفعالية الدكتور/ الخضر ناصر لصور مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عدن , والدكتور/ جمال عبدالحميد الأمين العام لجمعية مكافحة السرطان , مدير وحدة الأمل لعلاج الأورام , والدكتورة/ نسرين عبدالحميد ممثلة منظمة الصحة العالمية بعدن , والدكتور/ عمر زين محمد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج , والدكتور/ جمال حسين زين رئيس قسم أمراض الدم وأورام الأطفال بمستشفى الوحدة التعليمي , والدكتور/ أبو بكر بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية بجامعة عدن , وعدد من مدراء المراكز العلمية ومدراء منظمات توعوية , وعدد من الأساتذة والطلاب من كليات الطب الثلاث .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024