الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:20 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت - حصل الباحث أحمد حمود الشبامي يوم أمس على درجة الدكتوراه في مجال الإدارة  و الأعمال عن رسالته الموسومه بــ "  محددات تدفقات الإستثمارات الأجنبية المباشرة وآدائها في اليمن" من جامعة الطاقة الوطنية بماليزيا (يونيتن).

المؤتمرنت-وضاح العبسي -
الدكتوراة في الإستثمار الأجنبي المباشر للشبامي من ماليزيا
حصل الباحث أحمد حمود الشبامي يوم أمس على درجة الدكتوراه في مجال الإدارة و الأعمال عن رسالته الموسومه بــ " محددات تدفقات الإستثمارات الأجنبية المباشرة وآدائها في اليمن" من جامعة الطاقة الوطنية بماليزيا (يونيتن).

حيث إستعرض الباحث الشبامي في رسالته العلمية مراحل تدفق الإستثمارات الأجنبية على شطري اليمن منذ العام 1962 م وحتي العام 2010 م والآليات التي طبقتها الحكومات المتعاقبة من أجل خلق بيئة إستثمارية مستقره وجاذبه لهذا النوع من الإستثمارات .

و تنبع أهمية الدراسة من خلال تركيزها على البيئة الخدمية و الإقتصادية و مدى إستقطابها للإستثمارات الأجنبية المباشرة و أعتمد الباحث في دراسته على نوعين من أساليب التحليل المنهجي في تحديد العلاقة بين محددات الموقع الإستثمارية التي تقدمها الدوله المستضيفة (اليمن) وأثرها علي تدفقات الإستثمار الأجنبي المباشر .

و شملت المنهجية الأولى البيانات الأولية لدراسة العلاقة بين الخدمات الإستثمارية التي توفرها الحكومة اليمنية للشركات الإستثمارية الأجنبية العاملة في اليمن وأثرها على حجم تدفقات وأداء تلك الإستثمارات الأجنبية ، و كما شملت المنهجية الثانية الأسلوب التحليلي للبيانات الزمنية لدراسة العلاقة بين عوامل الإقتصاد الكلي وأثره على حجم تدفقات الإستثمارات الأجنبية المباشرة إلي اليمن .

و قد توصلت رسالة الباحث الشبامي الى وجود مجموعة من العوامل الخدمية والإقتصادية التي تلعب دوراً هاماُ في تحديد حجم تدفقات الإستثمارات الأجنبية الي اليمن مثل السياسات الخاصة بالإستثمار الأجنبي و المواقع الجغرافية و التكتلات الاقتصادية و حقوق الملكية الفكرية في اليمن و برنامج الإصلاحات الإقتصادية و الإعفاءات و المزايا المقدمة للإستثمارات الأجنبية إضافة الى تطور النظم الإدارية و حجم السوق و الأيدي العاملة .

و أوصت رسالة الشبامي العلمية على ضرورة تعزيز القوه القانونية والتنفيذية والتنظيمية لأداء الجهات والهيئات الحكومية ذات العلاقة بالإستثمار بشكل عام في اليمن وذلك عبر توحيد جميع هذه الهيئات ضمن وزارة واحدة تسمي وزارة الإستثمار والتجارة الدولية

من جانبها تقدمت السفارة اليمنية في ماليزيا بأحر التهاني والتبريكات للدكتور احمد حمود الشبامي الذي حصل على درجة الدكتورة في مجال الإدارة والأعمال من جامعة الطاقة الوطنية (يونيتن)- المملكة الماليزية عن رسالته الموسومة بعنوان "محددات تدفقات الإستثمارات الأجنبية المباشرة وآدائها في اليمن".

كما أقام الشيخ زيد ابو على عضوا مجلس النواب المتواجد في ماليزيا مأدبة عشاء حضرها الاستاذ طه هاجر و عبدالله الجبوبي القنصل بالسفارة والدكتور عدنان الصنوي المستشار الثقافي للشئون الاكاديمية بالملحقيه الثقافية وكوكبه من طلاب الدكتوراة في ماليزيا









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024